مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات ينظم ورشة عمل للخبراء الأفارقة والدوليين - بوابة الشروق
الأحد 12 مايو 2024 12:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات ينظم ورشة عمل للخبراء الأفارقة والدوليين

سنية محمود:
نشر في: الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 - 11:27 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 - 11:28 ص

في إطار عملية التحضير الموضوعي لاستضافة مصر لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين في ديسمبر القادم، نظم مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، التابع لوزارة الخارجية؛ بصفته السكرتارية التنفيذية للمنتدى، ورشة عمل للخبراء الأفارقة والدوليين بعنوان "النازحون قسريا في إفريقيا من الاستجابات المرحلية إلى الحلول الدائمة"، وذلك بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين.

ورشة العمل التي افتتحها السفير حمدي لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، تأتي في توقيت حرج نتيجة للضخامة والتعقيد غير المسبوق لأزمة النزوح القسري الحالية. فوفقًا لتقرير الاتجاهات العالمية الصادر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، تجاوز عدد الأشخاص الفارين من النزاعات والكوارث الطبيعية 70 مليون شخص في عام 2018، منهم 41.3 مليون نازح داخلي، و25.9 مليون لاجئ، و3.5 مليون ملتمس للجوء، وهو ما يعد أعلى معدل في آخر 70 عامًا، وضِعف المعدل منذ 20 عامًا، وأعلى بـ2.3 مليون من عام 2017.

وبرغم أن النزوح القسري ظاهرة عالمية، فلا تزال إفريقيا متأثرة بها بشكل غير متناسب، حيث تستضيف القارة ثلث عدد اللاجئين على مستوى العالم، وذلك فضلاً عن حدوث معظم تحركات اللاجئين الأفارقة داخل القارة. فوفقًا لتقرير الاتجاهات العالمية، يوجد نصف الدول العشرة ذات أعلى عدد من اللاجئين مقارنة بالمواطنين في إفريقيا جنوب الصحراء.

ولذلك، هدفت ورشة العمل إلى مناقشة الطبيعة المعقدة لأزمة النزوح القسري في إفريقيا، وطبيعة رد الفعل الإفريقي والدعم الدولي لها، وإفادة المداولات والنقاشات الجارية بشأن تفعيل الهيكل الإنساني الإفريقي، بما في ذلك الوكالة الإنسانية الإفريقية، وكيفية ضمان تكامل عملها مع عمل إدارات الاتحاد الإفريقي الأخرى ذات الصلة، لغرض توفير استجابة متكاملة للنزوح القسري.

بالإضافة إلى ذلك، ناقشت ورشة العمل تصميم وتنفيذ وتقييم البرامج والمشروعات الجديدة والمبتكرة الرامية إلى معالجة الأسباب الجذرية للنزوح القسري والاستجابة لاحتياجات النازحين قسرياً، وكذلك احتياجات الدول والمجتمعات المضيفة.

وقد شارك في ورشة العمل خبراء من حكومات الدول الإفريقية، والاتحاد الإفريقي، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، ومكتب دعم بناء السلام بسكرتارية الأمم المتحدة، والمنظمة الدولية للهجرة، وبنك التنمية الإفريقي، ولجنة الصليب الأحمر الدولية، والاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر. كما شارك في الورشة ممثلو السفارات الإفريقية والأجنبية في القاهرة.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أعلن عن تدشين منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين، وذلك خلال كلمته أمام القمة الإفريقية في أديس أبابا في فبراير الماضي، ليكون منصة رفيعة المستوى تجمع القادة الأفارقة والدوليين، وكبار المسئولين من المنظمات الدولية والإقليمية، وكبريات الشركات العالمية، وقادة الفكر والرأي لطرح مقترحات لتفعيل الصلة بين أجندتي "السلام المستدام" و"التنمية المستدامة"، وكمساهمة مصرية جوهرية في دفع جهود تحقيق السلم والأمن والتنمية في القارة خلال رئاستها الحالية للاتحاد الإفريقي، وللبناء على مخرجات المنتدى في إطار ريادة الرئيس للجهود الإفريقية لإعادة الإعمار والتنمية بعد النزاعات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك