«مميش» يوقع عقد بناء كراكتين لهيئة قناة السويس مع شركة هولندية - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 11:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«مميش» يوقع عقد بناء كراكتين لهيئة قناة السويس مع شركة هولندية

الإسماعيلية - أميرة محمدين:
نشر في: الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 - 12:10 م | آخر تحديث: الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 - 12:10 م

وقع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، اليوم الثلاثاء، بمركز التدريب البحري والمحاكاة التابع للهيئة بالاسماعيلية، عقد بناء وتوريد 2 كراكة ماصة طاردة ذات حفار مع شركة «IHC» الهولندية، إحدى أكبر الشركات المتخصصة في بناء الكراكات.

وأكد «مميش» على أهمية التعاقد كخطوة جادة نحو تحديث أسطول كراكات الهيئة، ليضم كبرى الكراكات من طراز الحفار في العالم من حيث الأبعاد والقدرة الكلية، بما يساهم في أعمال تطوير المجرى الملاحي لينافس مع القنوات الملاحية الأخرى في استيعاب السفن العملاقة، بجانب المشاركة في تنفيذ مخطط الدولة نحو تطوير الموانئ المصرية.

وأضاف «مميش» أن المفاوضات مع الشركة واجهت العديد من الصعوبات، ولكنها شهدت مساعي ومرونة من الجانبين للوصول لأفضل الحلول في بنود التعاقد بما يناسب المواصفات الفنية المناسبة للهيئة والشروط التجارية المناسبة للشركة.

وقال «مميش» إن قناة السويس خلال العام الجاري من يناير حتى سبتمبر الماضي حققت إيرادات قدرها 3.869 مليار دولار بزيادة قدرها 2.2% عن عائدات الفترة ذاتها من العام الماضي التي بلغت 3.783 مليار دولار، وحققت زيادة بالجنيه المصري بنحو 114%، والذي يعد مؤشرا إيجابيا بالرغم من انخفاض حركة التجارة العالمية، فيما حققت زيادة في أعداد السفن قدرها 2.5% وزيادة في الحمولات قدرها 4.6%.

وأكد «مميش» على استمرار هيئة القناة في تطبيق السياسات المرنة لجذب السفن وتطوير الموانئ المصرية وترسانة قناة السويس لتنافس الترسانات العالمية.

من جانبه، أكد محمد الدسوقي، مدير إدارة الكراكات بهيئة قناة السويس أن عائد تشغيل الكراكتين سيصل إلى 60 مليون دولار بعد احتساب تكاليف التشغيل بالكامل، مضيفا أنه وفقا للتعاقد يتم تسليم الكراكة الأولى بعد 28 شهرًا من توقيع العقد، والثانية بعد 33 شهرًا، ويشمل التعاقد توريد قطع الغيار والشحن لميناء بورسعيد وتوفير التدريب اللازم للعاملين واختبارات التشغيل وتوريد محاكي للتدريب على الكراكات.

وتابع «الدسوقي» بمساهمة الكراكتين في العديد من المشروعات القومية منها تطوير ميناء شرق بورسعيد وتبلغ قيمة أعمال التكريك به 276 مليون دولار، وأنهت كراكات الهيئة 44 مليون متر مكعب بلغت قيمتها 178 مليون دولار، بجانب مشروع رصيف القوات البحرية بميناء العين السخنة وتبلغ قيمة أعمال التكريك فيه 12 مليون دولار. مؤكدا أن كراكات الهيئة تمكنت من إنهاء مشروع تكريك بوغاز ميناء دمياط بنحو641 ألف متر مكعب.

وأشار «الدسوقي» إلى أن طول الكراكة الجديدة الواحدة يبلع 147.4 متر وعرضها 23 مترًا وارتفاع 7.7 متر وغاطس 5.5 متر، وتتميز بالقدرة على العمل لمدة 24 ساعة متواصلة، فيما يبلغ قدرة الحفار بالكراكة 4800 كيلووات والقدرة الكلية للكراكة 29 ألف كيلووات، ويمكنها العمل في جميع أنواع التربة في القناة أو خارجها وعلى أعماق تصل إلى 35 قدمًا وطرد ناتج التكريك لمسافة 6 أمتار.

حضر توقيع العقد الفريق أسامة ربيع نائب رئيس هيئة قناة السويس، وأرنولد دينبون المسئول التنفيذى للتسويق بشركة «IHC»، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك