وزير النقل: زيادة جديدة في تذاكر المترو خلال عام أو اثنين - بوابة الشروق
الثلاثاء 31 يناير 2023 10:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

وزير النقل: زيادة جديدة في تذاكر المترو خلال عام أو اثنين

كتبت- نيفين كامل
نشر في: الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 - 4:12 م | آخر تحديث: الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 - 4:12 م
قال هشام عرفات، وزير النقل، إن وزارته تعتزم زيادة أسعار تذاكر المترو خلال العام المقبل أو بعد المقبل، بالتزامن مع انتهاء عملية التطوير.

وأوضح عرفات خلال ندوة أعدتها غرفة التجارة الأمريكية، أمس، أنه على الرغم من مضاعفة سعر تذكرة المترو منذ أشهر إلا أن معدلات استخدامه زادت ١٠٪‏ بعد رفع أسعار البنزين في يونيو الماضي، "لذا توجب علينا تحسين مستوى خدمات المترو لاستيعاب زيادة الركاب".

وقال الوزير إن وزارته تلقت عروضا من مستثمرين في القطاع الخاص لتطوير خط السكة الحديد سفاجا - ابو طرطور، وأكد سعي وزراته لإشراك القطاع الخاص في مهمة تطوير السكك الحديدية.

وأضاف أنه تم توقيع بروتوكول مع شركة قطاع خاص لنقل الحاويات من مدينة ٦ اكتوبر إلى موانئ الاسكندرية ودمياط والعين السخنة.

وقال عرفات إن مشاركة قطاع النقل في اجمالي الناتج المحلي لم تتعد ٣٪‏ في العام المالي ٢٠١٤/٢٠١٥ و"هي نسبة منخفضة جدا"، لذا نسعى لتحسين شبكة النقل عبر إنشاء ١٥ ممر جديد فوق النيل بتكلفة 12.5 مليار جنيه، وانشاء ٢٢٠٠ كيلومتر جديدة من الطرق تربط بين جميع انحاء الجمهورية بقيمة استثمارية ٣٠ مليار جنيه حتى ٢٠٣، وتطوير 5 آلاف كم من الطرق الموجودة بقيمة ١٠ مليارات جنيه، وانشاء 15 محور جديد على النيل بتكلفة 11.5 مليار جنيه وانشاء 30 كوبرى علوى جديد على الشبكة بتكلفة 2.5 مليار جنيه .

كما تعتزم الوزارة ، وفقا لعرفات، تنفيذ مشروعات استثمارية كبرى في الموانئ البحرية بأحد أنظمة الاستثمار المتعارف عليها " EPC+F –PPP– BOT " من أهمها انشاء محطة الحاويات والبضائع العامة بميناء الإسكندرية بالأرصفة من 55- 62 على مساحة 560 ألف متر مربع وانشاء محطة لتداول المنتجات البترولية بميناء الدخيلة على مساحة 155 ألف متر مربع باستثمارات 150 مليون دولار وانشاء محطة الحاويات الجديدة بميناء دمياط على مساحة 1,127 مليون متر مربع، وكذلك انشاء محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا على مساحة 600 ألف متر مربع باستثمارات 500 مليون دولار ، وانشاء محطة متعددة الأغراض بميناء نويبع على مساحة 140 ألف متر مربع.

ولفت إلى اعتزامه إقامة خطوط نيلية تربط بين القاهرة والاسكندرية، والقاهرة ودمياط والقاهرة وأسوان وطلخة، بمشاركة القطاع الخاص.

وأكد وزير النقل أن هناك تخطيط لطرح انشاء مجموعة من الموانئ النهرية الحديثة في مدن " قنا – سوهاج – أسيوط – ميت غمر " بإجمالي طاقة تداول حوالي 35 مليون طن / سنة لزيادة نصيب النقل النهري في نقل البضائع.

وعن تمويل شبكة الطرق، قال عرفات إن الوزارة تعتزم تمويل عمليات التوسع والتطوير عن طريق قروض من مؤسسات التمويل الدولية مثل بنك اعادة الاعمار والتنمية الاوروبي والبنك الدولي وصندوق التنمية الكويتي و"قد بدأنا المفاوضات معهم" أو عبر طرح السندات أو مشاركة القطاع الخاص.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك