فيتنام تحتج ضد إغراق الصين قارب صيد لها بالقرب من جزر باراسيل - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيتنام تحتج ضد إغراق الصين قارب صيد لها بالقرب من جزر باراسيل

هانوي - د ب أ:
نشر في: السبت 4 أبريل 2020 - 10:50 ص | آخر تحديث: السبت 4 أبريل 2020 - 10:50 ص

احتجت فيتنام ضد إغراق الصين قارب صيد فيتنامي على متنه طاقم مكون من 8 أفراد، بالقرب من جزر باراسيل المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، طبقا لما ذكرته الحكومة اليوم السبت.

وقالت وزارة الخارجية الفيتنامية، في بيان، إن "ممثل وزارة الشؤون الخارجية عقد اجتماعا مع ممثل السفارة الصينية وقدم مذكرة احتجاج، مطالبا الجانب الصيني بالتحقيق والإيضاح وعدم تكرار مثل هذه الأفعال، وفي نفس الوقت تعويض الخسائر التي تعرض لها الصيادون الفيتناميون".

وذكرت وزارة الخارجية الفيتنامية، أن "مثل هذا العمل من قبل سفينة مراقبة تابعة للبحرية الصينية ينتهك السيادة الفيتنامية على جزر باراسيل"، مضيفة أن تصرفات الصين تهدد حياة الصيادين الفيتناميين.

وكانت السلطات المحلية في فيتنام قد ذكرت أمس الجمعة، أن قارب صيد على متنه 8 أفراد تعرض للغرق إثر اصطدامه بسفينة صينية بالقرب من جزر "باراسيل" المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وقال نجوين فان هاي، وهو مسؤول محلي بمقاطعة كوانج نجاي الفيتنامية، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "هذه هي المرة الأولى التي تصطدم فيها سفينة صينية بقوارب وتغرقها هذا العام، وذلك على مسافة مئات قليلة من الكيلومترات من جزر باراسيل".

وتدعي بكين سيادتها على كامل بحر الصين الجنوبي تقريبا، وقامت ببناء جزر اصطناعية مزودة بمرافق عسكرية فوق الشعاب المرجانية والنتوءات بالمنطقة، التي تدعي فيتنام أيضا أحقيتها في ممارسة السيادة على أجزاء منها.

وأضاف المسؤول أن السفينة الصينية اصطدمت بقارب الصيد وأغرقته صباح أمس الأول الخميس قبل أن "تحتجز أفراد الطاقم" في جزيرة قريبة.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن مصادر محلية قولها إن قاربي صيد فيتناميين آخرين حاولا إنقاذ أفراد طاقم القارب، ولكن تم احتجازهما وقاربيهما في الجزيرة.

وأطلقت الصين سراح الصيادين الثمانية، وقاربي الإنقاذ مساء أمس الأول الخميس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك