«فان أورد» الهولندية تتفاوض مع 4 شركات عالمية للمنافسة على مشروعات محور قناة السويس - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 4:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«فان أورد» الهولندية تتفاوض مع 4 شركات عالمية للمنافسة على مشروعات محور قناة السويس


نشر في: الأحد 4 أكتوبر 2015 - 10:49 ص | آخر تحديث: الأحد 4 أكتوبر 2015 - 10:56 ص

قال بيتر بنهام مدير العمليات بالمجموعة المصرية لتطوير الموانئ وكيل شركة «فان أورد» الهولندية للتكريك أن «فان أورد» تعكف على التفاوض مع 4 شركات عالمية للمنافسة على مشروعات الاستثمار بمحور قناة السويس.

وتعد شركة «فان أورد» الهولندية ثالث أكبر شركة على مستوى العالم بمجال الحفر والأنفاق، وتعمل فى السوق المصرية منذ ثمانى سنوات.

وقال بنهام فى تصريحات خاصة لـ«مال واعمال»: إن الشركة تترقب طرح المشروعات بالموانئ المحلية مثل محطة الحاويات الثانية بميناء شرق بورسعيد على سبيل المثال.

وقدمت الشركة الهولندية، وفق بنهام، العروض الفنية والمالية بالفعل بغرض المنافسة على الفوز بمشروع تنفيذ القناة الجانبية بميناء شرق بورسعيد بطول 9 كيلو مترات.

وطرحت هيئة قناة السويس مناقصة محدودة بين الشركات، التى قامت بحفر قناة السويس الجديدة أبرزهم الجرافات الامارتية وفان أورد الهولندية لحفر القناة الجانبية بميناء شرق بورسعيد.

وتوقع انطلاق تنفيذ مشروع القناة الجانبية قريبا بهدف توفير مدخل منفصل لميناء شرق بورسعيد بعيدا عن مجرى قناة السويس لتقليل فترة انتظار السفن الذى ترغب بدخول الميناء لتعزيز فرص الميناء فى جذب خطوط ملاحية عالمية.

ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذ مشروع القناة الجانبية 6 شهور بتكلفة تقدر بنحو 90 مليون دولار.

على صعيد متصل، ذكر بنهام أن الشركة الهولندية تمكنت من حفر 25 % من قناة السويس الجديدة بطول 37 كم، وقدرت عمليات حفر قناة السويس بـ150 مليون متر مكعب.

وأشار بنهام إلى أن «فان أورد» وشركة GPS بدولة هولندا تحالفا منذ 3 سنوات بغرض إنشاء الشركة المصرية لتطوير الموانئ بغرض العمل كذراع استثمارية للشركة الهولندية بالسوق المصرية.

ولفت إلى أن «المصرية لتطوير الموانئ» كونت تحالف مع شركة التمساح التابعة لهيئة قناة السويس، وتمكنا من الفوز بعقد تعميق ميناء دمياط باستثمارات 340 مليون جنيه، بغرض الوصول بأعماق الميناء لـ15 مترا مقارنة بـ14 متر حاليا.

وتوقع انتهاء مشروع التعميق خلال شهور قليلة مما يساهم فى جذب الخطوط الملاحية، التى هربت من ميناء دمياط بسبب مشكلات ضعف أعماق الميناء.

وتدرس الشركة الهولندية، وفق بنهام، المنافسة على الفوز بتنفيذ مشروعات الموانئ اللوجيستى بمدن 6 أكتوبر والعاشر من رمضان، حيث تتولى هيئة الموانئ البرية والجافة دراسة تنفيذ مشروعات موانى جافة على مساحة 400 فدان بمدينة أكتوبر و250 فدانا بالعاشر من رمضان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك