سفير أذربيجان بمصر: بلادنا حكومة وشعبا تساند مصر المستقبل في كل خطواتها - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 5:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير أذربيجان بمصر: بلادنا حكومة وشعبا تساند مصر المستقبل في كل خطواتها

السفير تورال رضا بييف سفير أذربيجان لمصر
السفير تورال رضا بييف سفير أذربيجان لمصر
كتب – إبراهيم جودة :
نشر في: الخميس 5 مايو 2016 - 4:38 م | آخر تحديث: الخميس 5 مايو 2016 - 4:38 م
أكد السفير تورال رضا بييف سفير أذربيجان لمصر، أنه يجرى الترتيب حاليا لتبادل الزيارات بين الرئيسين عبد الفتاح السيسى رئيس مصر وألهامى علييف رئيس أذربيجان، فى إطار التعاون المشترك بين البلدين، حيث وجه الرئيسان الدعوة لبعضهما لزيارة مصر وأذربيجان.

وأوضح أنه لم يتم تحديد موعد لزيارة الرئيس الأذربيجانى لمصر، ولكن يتم الترتيب لها فى كافة الأوجه لتخرج فى شكل مشرف لكلا البلدين.

وأضاف السفير أن مهمته فى مصر ترتكز على تعميق العلاقات المصرية الأذربيجانية فى كافة المجالات الثقافية والاقتصادية والسياحية، ولاسيما وأن البلدين لديهما رؤية مشتركة وإمكانيات متبادلة فى جميع المجالات، تساعد فى تعزيز وتطوير العلاقات، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجارى المصرى الأذربيجانى بلغ فى المرحلة الماضية نحو 4 مليارات دولار، وهو أمر نسعى فى كلا الطرفين زيادته فى المرحلة المقبلة.

وأوضح السفير أن السياحة الأذربيجانية مجال واعد، حيث إن الشعب الأذربيجانى يخرج منه 4 ملايين سائح لكافة دول العالم سنويا، حصة مصر منها لا تتجاوز 10 آلاف سائح، وهو أمر يتم حاليا العمل على تنميته وتقديم التسهيلات اللازمة لفتح أسواق سياحية لأذربيجان فى مصر، وتحويل قبلة السياح من أذربيجان إلى مصر فى إطار تطوير العلاقات، مشيرا إلى أنه يتم دراسة توجيه خط طيران مباشر بين القاهرة وباكو لدعم السياحة المصرية.

جاء ذلك خلال زيارة السفير يرافقه اللواء الدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية لمدينة القناطر الخيرية، لإحياء ذكرى ميلاد مؤسس دولة أذربيجان حيدر علييف، ووضع إكليل من الزهور على تمثال الزعيم فى حديقة الصداقة المصرية الأذربيجانية.

وأشار السفير إلى أنه يجرى حاليا العمل على تفعيل اتفاقيات التآخى بين المحافظات المصرية فى القليوبية وجنوب سيناء ومحافظات أذربيجان فى ابشرون وجبلا، موضحا أنه جار حاليا الإعداد لاتفاقية تآخى بين العاصمة المصرية القاهرة وعاصمة أذربيجان "باكو"، وسيتم توقيعها العام الحالى كما يجرى حاليا الإعداد لعقد مجلس الأعمال بين البلدين، والذى سيتضمن جدول أعماله العديد من الفعاليات والمناقشات حول سبل الاسثتمار ودعم السياحة وتجهيز الأتفاقيات اللازمة بين الطرفين.

وأثنى السفير على حالة الأمن والأمان التى تشهدها مصر، لأنها تعطى إشارة بأن المناخ ملائم لتعميق العلاقات بين الدولتين وتساعد فى جذب الاستثمارات بين البلدين.

وأكد السفير أن أذربيجان حكومة وشعبا تساند مصر المستقبل فى كل خطواتها، لافتا أنه لمس من سائر المسئولين فى الحكومة الأذربيجانية تقديرهم واعتزازهم بالقيادة السياسية المصرية، وأن بلاده مهتمة بشكل خاص بتعزيز التعاون فى مجال النفط والكهرباء، حيث يتمتع بفائض فى هذه المنتجات تصدره للخارج، وكذلك فى مجالات الزراعة والأدوية، وتستورد أذربيجان أدوية مصرية بقيمة 15 مليون دولار سنويا.

وقال إن مصر تستحق مكانتها العظيمة فى العالمين الإسلامى والعربى، وتلعب دورا مهما فى منـطقة الشرق الأوسط، وأن أذربيجان تسعى دائما منذ استقلالها لتعزيز العلاقات معها.

من جانبه أكد اللواء رضا فرحات محافظ القليوبية، أن العلاقات المصرية الأذربيجانية تؤكد أن الحكومة المصرية جادة وحريصة على توطيد العلاقات بين الشعبين، وأنه يأمل لمزيد من أوجه التعاون بين البلدين وبين القليوبية وابشرون فى إطار الاتفاقيات بين البلدين.

وأعلن المحافظ أنه يجرى حاليا الإعداد لتشكيل مجلس أعمال بين القليوبية وابشرون فى إطار اتفاقية التآخى بين المحافظتين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك