السعودية: جائحة كورونا كانت أكبر ضرر اقتصادي في العالم - بوابة الشروق
السبت 13 أغسطس 2022 3:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

السعودية: جائحة كورونا كانت أكبر ضرر اقتصادي في العالم

أرشيفية
أرشيفية
الرياض (د ب أ)
نشر في: الثلاثاء 5 يوليه 2022 - 8:18 م | آخر تحديث: الثلاثاء 5 يوليه 2022 - 8:20 م

أكد وزير التجارة السعودي ماجد بن عبد الله القصبي، أن جائحة كورونا كانت أكبر ضرر اقتصادي في العالم، ولازالت تداعياتها موجودة عالميًا.

وحول أبرز أسباب ارتفاع الأسعار عالميا، قال الوزير القصبي، خلال المؤتمر الصحفي الدوري، اليوم الثلاثاء إن "زيادة الطلب مقابل العرض بعد التعافي من جائحة من أهم الأسباب، وفي أبريل عام 2021 تسبب توقف الملاحة في حركة قناة السويس أيضا في زيادة الأسعار".

وأضاف أن جائحة كورونا والأزمة الأوكرانية تسببتا بتعطيل الكثير من الموانئ حول العالم، كما ارتفعت تكاليف الإنتاج والصادرات العالمية بعد التعافي من الجائحة، إضافة لارتفاع تكاليف السلع المستوردة، وهو ما تسبب في ارتفاع الأسعار محليا.

وأوضح القصبي أن ارتفاع الأسعار يختلف بين دولة وأخرى.. هناك سلع في السعودية سعرها أقل من الدول المجاورة.. ونرصد يوميا 217 سلعة ونتخذ كل الإجراءات المناسبة لمواجهة أي تلاعب أو مغالاة في الأسعار.

وقال القصبي إن "القيادة (السعودية) استشعرت أثر التداعيات العالمية على أسعار السلع الغذائية والأساسية، وصدرت الموافقة بناءً على ما رفعه ولي العهد بحزمة مساعدات لدعم الأسر المستحقة لمواجهة ارتفاع الأسعار".

وأصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس الاثنين، أمراً ملكياً بالموافقة على تخصيص دعم مالي بمبلغ 20 مليار ريال لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار عالمياً.
التتبع



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك