الكهرباء: محطة العين السخنة الأولى في مصر بنظام الضغوط فوق الحرجة - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 11:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محلب يفتتح محطة الكهرباء اليوم..

الكهرباء: محطة العين السخنة الأولى في مصر بنظام الضغوط فوق الحرجة

ارشيفية
ارشيفية
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 6 مايو 2015 - 12:39 م | آخر تحديث: الأربعاء 6 مايو 2015 - 12:39 م

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن "محطة كهرباء العين السخنة التي يفتتحها، اليوم الأربعاء، المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء تعد المحطة الأولى في مصر ومنطقة الشرق الأوسط التي تعمل بنظام الضغوط فوق الحرجة، وهي أول محطة كهرباء يتم تصميمها طبقا للكود الدولى للمبانى، وتحتوي على أول محاكى تفصيلي عالي الفنية لتدريب فريق تشغيل المحطة على أقصى ظروف التشغيل وأصعب المناورات، وذلك ضمانا لتشغيل المحطة بكفاءة وسلامة عالية".

ويفتتح المهندس إبراهيم محلب، اليوم الأربعاء، محطة توليد كهرباء العين السخنة قدرة 1300 ميجاوات، بحضور وزير الكهرباء، والمهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندسة صباح مشالى وكيل أول الوزارة، وعدد من قيادات القطاع.

وأضاف وزير الكهرباء، أن "محطة العين السخنة هي إحدى مشروعات خطة القطاع الخمسية الحالية 2012-2017 للوفاء باحتياجات كافة القطاعات من التغذية الكهربائية".

وتتكون المحطة من وحدتين بخاريتين قدرة كل منها 650 ميجاوات وتعمل بالغاز الطبيعى كوقود أساسي والمازوت كوقود بديل، ويبلغ إجمالي مساحة المشروع حوالى 370000 م2 وتقع على خليج السويس بمنطقة العين السخنة جنوب محافظة السويس.

وأشار الوزير إلى أن "المشروع يتكون من 19 حزمة لتعظيم المشاركة الوطنية المحلية، وبلغت التكلفة الاستثمارية للمحطة حوالى 9.6 مليار جنيه مصري".

جدير بالذكر، أنه تم تشغيل الوحدة الأولى من المحطة في مارس 2015 والوحدة الثانية منها في أبريل من نفس العام.

وشارك في تمويل المشروع عدد من جهات التمويل الدولية متمثلة في البنك الدولي، بنك التنمية الإفريقي، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعى، وذلك إلى جانب الموارد الذاتية للشركة.

وأكد وزير الكهرباء، استمرار قطاع الكهرباء في تنفيذ مشروعاته على قدم وساق للوفاء باحتياجات كافة القطاعات من التغذية الكهربائية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك