الدماطي: دومتى تدرس إقامة مصانع جديدة برعاية صندوق أبوظبى السيادى -حوار - بوابة الشروق
الثلاثاء 9 أغسطس 2022 6:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

الدماطي: دومتى تدرس إقامة مصانع جديدة برعاية صندوق أبوظبى السيادى -حوار

حوار ــ محمد فرج ومحمد المهم:
نشر في: السبت 6 أغسطس 2022 - 9:14 م | آخر تحديث: السبت 6 أغسطس 2022 - 9:48 م

نسعى لإقامة مشروعات صناعات غذائية ضمن مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية وتعظيم صادراتنا
ضخ 150 مليون جنيه لتدشين خطى لإنتاج الكرواسون والخبز والتوست لأول مرة فى تاريخ الشركة
نستهدف تحقيق إيرادات بقيمة 4.5 مليار جنيه فى 2022.. وصافى ربح بـ200 مليون جنيه
سعر عرض الاستحواذ المقدم من العائلة «عادل».. ولا نية للتخارج مستقبلا أو شطب الشركة من البورصة


كشف محمد الدماطى، العضو المنتدب لشركة الصناعات الغذائية العربية دومتى، عن بدء دراسة إقامة مشروعات صناعية غذائية فى مصر، بمشاركة صندوق أبوظبى السيادى «القابضة ADQ»، ضمن مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية.

وتهدف مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية، إلى إحداث تنمية اقتصادية مستدامة بين مصر، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة الأردنية الهاشمية، والبحرين، بإجمالى استثمارات تقدر بـ10 مليارات دولار أمريكى.

وذكر الدماطى فى حواره مع «مال وأعمال ــ الشروق»، أن شركة دومتى قدمت للجنة التنفيذية للتكامل الصناعى المشكلة من الدول الأربع، عدة مشروعات صناعية، لافتا إلى أن شركته تنتظر الضوء الأخضر لبدء التنفيذ.

وأوضح الدماطى أن فلسفة المبادرة ــ التى تشارك فيها دومتى ضمن شركات عدة ــ ترتكز على إحداث تكامل صناعى بين الدول الأربع، كى تستفيد كل دولة من خصائص الأخرى، متابعا: «مصر سوق كبيرة بعدد سكان ضخم، والإمارات تتمتع بموانئ وتسهيلات لوجيستية وتطور تكنولوجى كبير، والأردن بها محاصيل زراعية ومشروعات صناعية مميزة، والبحرين انضمت للمبادرة أخيرا ولديها فرص نمو واعدة».

وأشار الدماطى إلى أن صندوق أبوظبى السيادى سيتولى تمويل المشروعات؛ لتحقيق عوائد ولتنمية موارده، متابعا «فكرة المبادرة واعدة ومميزة للغاية، ولكن لم يتم حتى الآن الاتفاق بشكل نهائى على تفاصيل الاستثمارات بين البلدان الأربع، وأمل أن ترى المشروعات المقترحة النور فى أسرع وقت».

وفى سياق آخر، لفت الدماطى إلى أن شركته تعتزم تدشين خطى إنتاج جدد نهاية العام، بتكلفة استثمارية تصل إلى 150 مليون جنيه، موضحا أن الخط الأول سينتج مخبوزات «كرواسون» بصلاحية طويلة المدى، وذلك بخمسة أطعم مختلفة، فضلا عن خط لإنتاج الخبز السادة و«التوست»، وذلك للمرة الأولى فى تاريخ الشركة.

وأشار العضو المنتدب لشركة دومتى، أن الهدف من الاستثمارات الجديدة، هو التوسع فى عمليات التصدير، لاسيما عبر منتج «الكرواسون»، حيث إنه سيكون بصلاحية طويلة على عكس ساندوتش دومتى الذى تصل مدة صلاحيته إلى 7 أيام فقط؛ وهو ما يصعب تصديره.

وذكر الدماطى أن «دومتى» تصدر منتجاتها إلى نحو 45 سوق، منهم 7 دول رئيسية، هم «السعودية، الأردن، ليبيا، الكويت، روسيا، لبنان، الإمارات»، بقيمة مالية تصل إلى 12 مليون دولار سنويا، وهو ما يمثل نسبة 7% من إيرادات الشركة.

«لا يزال حجم تصديرنا قليل؛ نظرا لعدم تصدير منتجات الساندوتش، ونأمل فى زيادة حجم صادراتنا نهاية العام الجارى إلى 12 مليون دولار، مقابل نحو 10.5 مليون العام الماضى، وتحقيق 20% زيادة سنوية فى الصادرات خلال الأعوام المقبلة»، أضاف الدماطى.
وأشار الدماطى إلى توسع «دومتى» الفترة الأخيرة فى إنتاج الجبن من الدهون الطبيعية وليست النبانية، قائلا: «إن الحصة السوقية للشركة من صناعة الجبن تصل إلى 40% من السوق».

وحول قطاع العصائر والألبان، قال الدماطى، إن استراتجية «دومتى» ترتكز على تصنيع المشروبات بجودة عالية، حيث سجلت الحصة السوقية للشركة من العصائر نحو 6% من إجمالى السوق، بحجم مبيعات سنوى يصل إلى 400 مليون جنيه.

وتابع الدماطى: «بدأنا فى قطاع الألبان أخيرا بشكل طفيف على سبيل التجربة، حيث لاقت نجاحا كبيرا فى السوق، ونسعى لتوسعة خط الإنتاج العام المقبل، بإضافة جهاز تعقيم جديد بتكلفة استثمارية تصل إلى 20 مليون جنيه».

وحول عرض الاستحواذ المقدم من العائلة مع مستثمرين آخرين للاستحواذ على نسبة أغلبية حتى 90% من إجمالى أسهم شركة دومتى، قال الدماطى إنه قيد المراجعة من الهيئة العامة للرقابة المالية، مرجحا أن تصل الموافقة خلال الأيام القليلة المقبلة.

يشار إلى أن العرض قدمته شركة «Expedition Investments»، المؤسسة وفقا لقوانين دولة موريشيوس، بالتحالف مع مستثمرين من بينهم، عمر محمد عبدالحميد الدماطى رئيس مجلس إدارة شركة دومتى، وابنه محمد الدماطى العضو المنتدب للشركة.

وذكر الدماطى أن العرض يأتى فى ضوء ما تؤمن به العائلة من وجود فرص نمو واعدة فى دومتى خلال السنوات المقبلة، مشددا على عدم وجود نية لبيع الشركة لاحقا، أو شطبها من البورصة، مضيفا «رأينا أن الوقت مناسب لتقديم العرض لزيادة نسبة ملكيتنا فى الشركة، ولو كنا نفكر فى الشطب، لكان العرض الاستحواذ على 100% من أسهم الملكية».

وحول سعر الصفقة المبدئى المحدد عند 5 جنيهات للسهم الواحد، قال الدماطى إنه جاء بعد دراسة قيمة الشركة، وأنه سعر عادل، حيث يزيد عن قيمة السهم على الشاشة إبّان تقديم العرض، بنحو 20 ــ 25%، متوقعا اتمام الصفقة واستجابة غالبية المساهمين للعرض.

وشدد العضو المنتدب لدومتى على عدم وجود خطة لطرح الشركة فى أسواق المال الخارجية الفترة المقبلة، قائلا: «ألغينا شهادات الإيداع الدولية فى بورصة لندن؛ لعدم وجود تداول عليها، ولا نفكر فى الطرح فى أسواق خارجية حاليا».

وحول أوضاع سوق المال فى مصر، ذكر الدماطى إن البورصة وصلت إلى قاع «القاع» وأدائها أصبح من أسوء أداء البورصات فى العالم أجمع، مشددا على أن البورصة تحتاج إلى محفزات عديدة وإرجاء تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية.

«أزمة بورصة مصر، أننا نصر على معاملتها كجزء منفصل عن الاقتصاد، حيث إن الأخير به معوقات تحتاج لحلول عاجلة؛ لذلك السوق متأثرة سلبا وهذا وضع طبيعى»، حسبما ذكر الدماطى.

وتوقع الدماطى أن يواصل الجنيه المصرى خلال العام الجارى الانخفاض، أمام الدولار الأمريكى، وذلك «بوتيرة بطيئة ومتدرجة»، على أن ينخفض بشكل أكبر عقب تراجع معدلات التضخم.

وأشار العضو المنتدب لدومتى إلى تأجيل الشركة دراسة استراتجيتها للعام الجديد بسبب اضطراب الأسواق العالمية والمحلية، وعدم وضوح الرؤية حول أسعار الصرف، منوها إلى أن الشركة تتابع الأوضاع عن كثب لتقييم الموقف وتسعير منتجاتها وفقا للمتغيرات.

«رفعنا أسعار منتجاتنا أكثر من مرة الفترة الأخيرة، وعدم استقرار أسعار الصرف تمهد لزيادات قادمة، ولكن ما أستطيع قوله إننا رفعنا الأسعار بأقل ما يمكننا فعله حتى يستمر تواجدنا فى السوق بالشكل الأمثل»، ذكر الدماطى.

وأشار الدماطى إلى أن دومتى تستورد نحو 60 ــ 70% من المواد الخام من خارج البلاد، منوها إلى أن باقى الخامات والمواد محلية الصنع متوقف تسعيرها على حركة الدولار أيضا.

وكشف الدماطى أن دومتى تسعى للوصول بحجم الإيرادات خلال العام الجارى إلى 4.5 مليار جنيه، مقابل 3.361 مليار جنيه فى 2021، وتحقيق صافى ربح بقيمة 200 مليون جنيه، مقابل 72.4 مليون جنيه فى 2021.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك