الإسكندرية السينمائى يكشف تفاصيل «القدس في السينما العربية» - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 7:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإسكندرية السينمائى يكشف تفاصيل «القدس في السينما العربية»

جانب من المؤتمر الصحفى لمهرجان الاسكندرية السينمائى الدولى
جانب من المؤتمر الصحفى لمهرجان الاسكندرية السينمائى الدولى

نشر في: الثلاثاء 6 سبتمبر 2016 - 7:05 م | آخر تحديث: الثلاثاء 6 سبتمبر 2016 - 7:05 م

عقدت إدارة مهرجان اﻹسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ32 «دورة الفنانة يسرا»، مؤتمرا صحفيا، الثلاثاء، بمقر المجلس الأعلى للثقافة، كشفت خلاله عن تفاصيل الاحتفالية الخاصة المقرر إقامتها ضمن الفاعليات بعنوان «القدس في السينما العربية».

وبحضور رئيس المهرجان اﻷمير أباظة حضر، والسفير الفلسطينى بالقاهرة جمال الشبكى، شارك عدد كبير من السينمائيين والنقاد، فيما شارك من فلسطين المخرج فايق جرادة.

وقال السفير جمال الشوبكي أن «احتفال المهرجان بالقدس هو اهتمام بفلسطين وما يحدث فيها من استهداف وتهجير للإنسان الفلسطيني وقتله وتهويد مدينه القدس وهي التي تحظي بالقدسية وصمود الفلسطنيين».

وأضاف الشوبكي في كلمتة خلال المؤتمر الصحفى «اشكر كل من فكر في إلقاء الضوء علي القضية الفلسطينية من خلال السينما لأنها الأكثر تعبيرا»، معتبرا أن ذلك يعد توجيه رساله بأن الأمة العربية داعمه للمواطن الفلسطيني مفادها «لست وحدك»، مشيرا إن إلقاء الضوء علي ما يحدث من عقوبات وتجاوزات إسرائيلية من خلال السينما ومهرجان الإسكندرية من الممكن أن يكون توجه للرأي العام العالمي لما يفعله الإسرائليين من تزوير التاريخ في القدس، فهم قاموا بعملية بحث وتنقيب من 1967 عن الهيكل المزعوم وباعتراف علمائهم لم يجدوه.

وأشار السفير الفلسطينى إلى أن من يملك القدس يملك المستقبل المشرق والشعب الفلسطيني له الإرداة ويدخل معركة يومية للبقاء وستكون القدس عاصمة للدولة الفسطينية وسندعوكم جميعا لرد الجميل للشعب المصري قريبا في القدس عندما نتحرر من الاحتلال».

من جهته قال اﻷمير أباظة أن «القدس ليس شعار ترفعه إدارة المهرجان ولكن وجدان في الشعب المصري وإحساس منه بما يقع علي القضية الفسطينية».

وأضاف أباظة، سنوصي بأن يكون هذا العام هو «عام القدس» في جميع المهرجانات السينمائية في الوطن العربي.

يذكر أن أعمال المؤتمر الصحفى، افتتحت بعرض سلسلة من الأفلام التى تتناول القدس كتعريف للحضور ببعض ما سيتم تقديمه فى الاحتفالية الكبيرى التى ستقام بمهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته المقبلة فى الفترة من 21 وحتى 26 سبتمبر المقبل ولمدة يومين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك