«كفيف» يحصل على «الدكتوراه» في التاريخ الإسلامي بجامعة طنطا - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 9:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«كفيف» يحصل على «الدكتوراه» في التاريخ الإسلامي بجامعة طنطا

الباحث الكفيف الحاصل على دكتوراة
الباحث الكفيف الحاصل على دكتوراة
الغربية- علاء شبل
نشر في: الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 1:41 م | آخر تحديث: الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 1:41 م

ناقشت كلية الآداب جامعة طنطا قسم «التاريخ» مساء أمس رسالة دكتوراه بعنوان«الدور الحضاري للعميان في المشرق الإسلامي» للباحث محمود جمعة بدل، (كفيف البصر).

وشارك في مناقشة الرسالة تحت إشراف لجنة مكونة من أ.د عطية أحمد القوصي، أستاذ التاريخ والحضارة الإسلاميه بقسم التاريخ جامعة القاهرة (رئيسا وعضوا مناقشا)، وأ.د. حسام أحمد مختار العبادي، أستاذ التاريخ والحضارة الإسلاميه المساعد بقسم التاريخ كلية أداب جامعة الإسكندرية (عضوا مناقشا)، وأ.د. أحمد عبد السلام ناصف، أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية المساعد بقسم التاريخ بكلية الآداب جامعة طنطا (مشرفا وعضوا).

وأكد صاحب الرسالة الدكتور (جمعة دبل) إنه اختار موضوع الرسالة بمساعدة لجنة الإشراف، مشيرا إلى أن «المعاقين» كانوا مهمشين في الفترة الأخيرة، وهذه الرسالة بمثابة انتصار كبير لهم في هذا التوقيت وخاصة «المكفوفين».

وعن الهدف من «الرسالة» قال «دبل» إنها "تثبت أن «العميان» كان لهم دور بارز في القرون الأولى في الإسلام ولم يهمشوا واهتم بهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم والصحابة والخلفاء والأمراء وكبار الدولة الإسلامية".

وتابع: "فالكثير منهم نبغ في بعض العلوم ولم يقلوا عن الأصحاء بل تفوقوا عليهم في بعض المجالات، فهناك من نبغ في مجال الدعوة الإسلامية ونشر العلم كـ(عبدالله بن مكتوم)، الذي استخلفه الرسول ليحل محله في غزواته، وأيضا هناك عبد الله بن الحسين المعروف بـ(أبو البقاء العكبري) حيث برع في علوم النحو والحساب، وغيرهم من العلماء العميان الذين نبغوا في العلوم الطبيعية كالفلك والفلسفة والحساب وعلم النجوم والطب، وغيرها من العلوم".

وأوصى الباحث، بأن تهتم الدولة الحديثة بشريحة «العميان» وغيرهم من متحدي الإعاقة في كافة نواحي الحياة، وإعطائهم الفرصة كاملة لإثبات ذاتهم في كافة المجالات، لكي يعيد التاريخ نفسه من جديد.

وقررت لجنة الحكم، منح الباحث درجة الدكتوراه في الفلسفة والآداب بقسم التاريخ الإسلامي، بمرتبة الشرف الثانية في الرسالة المقدمة منه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك