الهند تدعو مصر للمشاركة في قمة صوت الجنوب العالمي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الهند تدعو مصر للمشاركة في قمة صوت الجنوب العالمي

مروة محمد:
نشر في: السبت 7 يناير 2023 - 2:54 م | آخر تحديث: السبت 7 يناير 2023 - 2:54 م
تستضيف الهند قمة افتراضية خاصة تحت عنوان "قمة صوت الجنوب العالمي"، وذلك في الفترة من 12 إلى 13 يناير الجاري.

وستعمل القمة، التي تعقد تحت شعار "وحدة الصوت ووحدة الهدف"، على جمع دول الجنوب على مستوى العالم من خلال منصة مشتركة بهدف تبادل وجهات النظر والتعرف على الأولويات الخاصة بهم.

وتم دعوة أكثر من 120 دولة للمشاركة في هذه القمة. ووجهت الهند الدعوة إلى وزير الخارجية سامح شكري. ومن المتوقع أن تساعد مشاركة مصر في التعبير عن وجهة نظر العالم النامي، بحسب بيان لسفارة الهند بالقاهرة.

وهذه المبادرة مستوحاة من رؤية رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي التي بلورها في شعار "نبذل الجهود سوياً على أساس من الثقة المتبادلة من أجل تحقيق النمو للجميع" الذي ورد معنى مماثل له في الفلسفة الهندية المعروفة باسم "فاسودهايفا كوتومباكام".

وستعمل الهند على ضمان أن تحظى المدخلات القيمة التي سوف تطرحها الدول الشريكة خلال مداولات "قمة صوت الجنوب العالمي" بالاهتمام اللازم على مستوى العالم.

وتمنح رئاسة الهند الحالية لمجموعة العشرين فرصة لهذه الدول، التي ليست من الدول الأعضاء أو المشاركة في مجموعة العشرين لطرح أفكارها، والتعبير عن توقعاتها من مجموعة العشرين.

ويتماشى هذا مع تصريح رئيس الوزراء الهندي بأن رئاسة الهند لمجموعة العشرين سيتم تشكيلها بالتشاور ليس فقط مع الشركاء في مجموعة العشرين، ولكن أيضاً مع الشركاء من دول الجنوب على مستوى العالم.

ويتخلل القمة عشر جلسات، حيث سيتم عقد أربع جلسات في 12 يناير وست جلسات في 13 يناير. ومن المتوقع أن تشهد كل جلسة مشاركة زعماء أو وزراء من 10 إلى 20 دولة.

وستكون الجلستين الافتتاحية والختامية على مستوى رؤساء الدول والحكومات، ويستضيفهما رئيس الوزراء الهندي. وسيكون موضوع الجلسة الافتتاحية على مستوى القادة هو "صوت الجنوب العالمي - من أجل تنمية تضع الشعوب في بؤرة اهتمامها"، أما موضوع الجلسة الختامية على مستوى القادة فسيكون "وحدة الصوت - وحدة الهدف".

بالإضافة إلى ذلك، ستعقد ثماني جلسات وزارية هي: جلسة وزراء المالية حول "تمويل يستهدف تحقيق التنمية للشعوب"، جلسة وزراء البيئة حول "تحقيق التوازن بين النمو وأنماط الحياة الصديقة للبيئة"، جلسة وزراء الخارجية حول "أولويات الجنوب العالمي - ضمان توافر بيئة مناسبة"، جلسة وزراء الطاقة حول "أمن الطاقة والتنمية - خارطة طريق لتحقيق الازدهار"، جلسة وزراء الصحة حول "التعاون لبناء أنظمة رعاية صحية قوية وفعالة"، جلسة وزراء التربية والتعليم حول "تنمية الموارد البشرية وبناء القدرات"، جلسة وزراء التجارة والتجارة حول "تطوير أوجه التعاون بين دول الجنوب:التجارة والتكنولوجيا والسياحة والموارد"، جلسة وزراء الخارجية حول "مجموعة العشرين: اقتراحات لرئاسة الهند".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك