فيديو.. «الخولي»: البدء في إعداد قائمة «العفو الرئاسي» الثالثة.. ولا مصالحة مع الإخوان - بوابة الشروق
الأربعاء 1 فبراير 2023 3:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

فيديو.. «الخولي»: البدء في إعداد قائمة «العفو الرئاسي» الثالثة.. ولا مصالحة مع الإخوان

طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي عن الشباب المحبوسين
طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي عن الشباب المحبوسين
مارينا نبيل
نشر في: الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 2:10 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 2:10 م

قال طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي عن الشباب المحبوسين، إن «اللجنة بدأت في الإعداد للقائمة الثالثة من حالات الشباب، بالرغم من عدم إصدار القائمة الثانية حتى الآن، إلا أن دور اللجنة بينتهي عند تسليم القائمة لمؤسسة الرئاسة، وهى قيد المراجعة الآن تمهيدًا لإصدارها».

وأوضح «الخولي»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صباحك عندنا»، المذاع عبر فضائية «المحور»، اليوم الثلاثاء، أن البعض نتيجة فكرة الترقب والانتظار يشعر بأن القائمة تأخرت في الصدور، لكنها تشمل عدد أكبر من القائمة الأولى وبالتالي هناك حاجة إلى مراجعة دقيقة للوقوف على تطبيق المعايير المتفق عليها وهى عدم ارتكاب أعمال عنف أو الانتماء إلى تنظيمات إرهابية، متابعًا: «لا يوجد أي موعد محدد لإصدارها لكن نأمل أن تصدر في أقرب وقت فنحن نتفهم حالة الانتظار التي يعيشها أسر الشباب».

وعن تصريحاته حول إقرارات التوبة التي كتبها بعض من المنتمين لجماعة الإخوان، أكد أن حديثه كان إجابة لسؤال صحفي عن تلقيه مثل هذه الإقرارات أم لا، مضيفًا «إجابتي كانت أنني تلقيت هذه الإقرارات لكنها لن تعرض على اللجنة لأنه خارج اختصاص عملها، ونحن لدينا معيار واضح في استبعاد أي شخص ينتمي لتنظيم الإخوان».

وتابع: «في رأيي أنه لا يجوز إجراء مصالحة مع أي أحد ينتمي لتظيم الإخوان، لأن لدينا نموذج في المراجعات التي حدثت في التسعينات، وبالتالي خروج إقرارات التوبة، هو مخادعة وممالطة ومحاولة للعودة مرة أخرى بأي شكل، فهؤلاء أشخاص ارتكبوا جرائم جنائية ولا يجوز لا أحد أن يطالب بخروجهم».

وأشار إلى صعوبة ضمان مدى جدية هؤلاء في تغيير فكرهم، قائلًا: «ما الضمان بأن هؤلاء لن يعتنقوا نفس الفكر والعقيدة تجاه المجتمع ويتحولوا إلى قنابل موقوتة، المسألة تكمن في كيفية معرفة الصادق من الكاذب».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك