ماقبل عام 2000.. بوتفليقة يلحق رؤساء وملوك الألفية السابقة والسلطان قابوس الأطول حكمًا - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 3:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ماقبل عام 2000.. بوتفليقة يلحق رؤساء وملوك الألفية السابقة والسلطان قابوس الأطول حكمًا

محمد رزق
نشر في: الأحد 7 أبريل 2019 - 3:13 ص | آخر تحديث: الأحد 7 أبريل 2019 - 3:13 ص

أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة استقالته من منصبه بعد فترة حكم التي استمرت طيلة 20 عامًا، قرار الرئيس الجزائري أثار حديث وسائل الإعلام خاصة بعد إعلان نيته في السابق ترشحه لفترة رئاسية خامسة، وتراجعه عقب نشوب مظاهرات احتجاجية رافضة لتواجده في السلطة بسبب الظروف الاقتصادية فضلا عن الظروف الصحية السيئة للرئيس الجزائري.

الرئيس بوتفليقة يُعد من الحكام العرب الذين تولوا زمام الحكم مع نهاية الألفية الثانية عام 1999 والتي انتهت في الأيام الأول من عام 2000، إلا أن هناك دول عربية مازلت تشهد حكامًا منذ الألفية الثانية، والدول العربية تشهد وجود 15 رئيس و4 ملوك و2 أمير وسلطان.

ترصد الشروق حكام الدول العربية المستمرين من الألفية الثانية..

الأردن:
عبد الله الثاني بن الحسين الهاشمي ملك المملكة الأردنية الهاشمية، والذي تولى زمام الأمور منذ 7 فبراير عام 1999، عقب وفاة والده الملك الحسين بن طلال، وهو أحد أفراد العائلة الهاشمية التي تحكم الأردن منذ عام 1921، ونُصب على العرش في 9 يونيو من نفس العام، في مراسم تُسمى بيوم الجلوس الملكي.

المملكة العربية الأردنية الهاشمية تقع في جنوب غرب آسيا، تشترك في الحدود مع سوريا من الشمال، وفلسطين من الغرب، والعراق من الشرق، وهي تطل على خليج العقبة وعلى مدينة العقبة على البحر الأحمر، وسميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر على حدودها الغربية.

البحرين:
الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين الحالي منذ مارس 1999، ويُعد أكبر أبناء أمير دولة البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، وتقلد منصب ولي العهد عام 1964، وكان عمره وقتها أربعة عشر عامًا.

تولى السلطة في مارس 1999، عقب الإعلان عن وفاة أمير البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، ونقل مجلس الوزراء البحريني مقاليد الحكم إلى حمد بن عيسى، بصفته ولي العهد، وظل يحمل اسم أمير البحرين حتى تغيير نظام الدولة في فبراير عام 2002، وأصبح ملك البحرين بدلاً من أمير البحرين.

وتُعد مملكة البحرين إحدى الدول العربية الجزيرية وتغيير لقبها وأصبحت مملكة عام 2002 بعد استفتاء شعبي عام.

جيبوتي:
يحكم إسماعيل عمر جيله دولة جيبوتي منذ مايو 1999، وهو يُعد ثاني رئيس لها منذ الاستقلال عن فرنسا‏ في يونيو‏ ‏1977، وفاز في الانتخابات التي جرت في فبراير من العام نفسه بحكم الدولة الصغيرة التي تُقدر مساحتها بـ 23.200 كيلومتر مربع، ويُقدر عدد سكانها نحو مليون نسمة فقط.

المغرب:
محمد بن الحسن الثاني بن محمد الخامس بن السلطان يوسف العلوي ملك المغرب الثالث والعشرون وينحدر من سلالة العلويين الهاشميين، ويحكم الدولة منذ يوليو 1999؛ عقب وفاة والده الملك الحسن الثاني.

وفي أول جمعة من نفس العام عقب توليه العرش أدى الملك الجديد صلاة الجمعة، وألقى أول خطاب للعرش، واعتمد تاريخ 30 يوليو يومًا رسميا للاحتفال بعيد العرش، وتُعد المغرب أحد دول شمال أفريقيا، وتعمل بنظام ملكي برلماني دستوري.

سلطنة عُمان:
السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد آل بو سعيدي، أقدم حكام الدول العربية والذي يحكم السلطنة منذ يوليو عام 1970، ويُعد صاحب أطول فترة حكم بين الحكام العرب والثالث في العالم الذين مازال على قيد الحياة.

قابون هو السلطان التاسع للسلطنة التاسع، وهو أيضًا رئيس مجلس الوزراء والقائد الأعلى للقوات المسلحة، والحاكم الثاني عشر لأسرة آل بو سعيد، وفي السابق كان يُنطلق على الحاكم لقب إمام قبل أن يطلق عليه لقب سلطان.

السودان:
ثاني أقدم الحكام العرب عمر حسن أحمد البشير، والذي يحكم السودان منذ يونيو 1989، والذي وصل للحكم بعد انقلاب عسكري على الحكومة برئاسة رئيس الوزراء وقتها الصادق المهدي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك