ارتفاع مبيعات الفوانيس مع تراجع الأسعار 10% - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ارتفاع مبيعات الفوانيس مع تراجع الأسعار 10%

أميرة عاصي:
نشر في: الأربعاء 7 أبريل 2021 - 8:41 م | آخر تحديث: الجمعة 9 أبريل 2021 - 11:24 ص

صفا: تصدير الفوانيس إلى الخارج لأول مرة هذا الموسم
استقرت أسعار الفوانيس خلال موسم رمضان الحالى فى السوق المحلية، فيما انخفضت بعض الأصناف بنسبة 10% مقارنة بالعام الماضى، نتيجة لوجود مخزون كبير من البضائع من الموسم الماضى، وفق عدد من تجار لعب الأطفال والفوانيس، موضحين أن الإقبال على الشراء مرتفع مقارنة بالعام الماضى، ولكنه مازال متراجعا مقارنة بالسنوات التى تسبق كورونا.
قال بركات صفا، نائب رئيس شعبة لعب الأطفال والأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الفوانيس استقرت فى السوق المحلية، فيما انخفضت بعض الأصناف بنسبة 10% مقارنة بالعام الماضى، رغم ارتفاع أسعار الخامات ومستلزمات الإنتاج، وذلك نتيجة لوجود مخزون كبير من البضائع من الموسم الماضى، موضحا أن التجار والمصنعين لم يرفعوا الأسعار رغم ارتفاع تكلفة الإنتاج حتى يستطيعوا التخلص من هذا المخزون الكبير.
وأضاف بركات، أن حجم إنتاج الفوانيس محليا تراجع ليصل إلى نحو 20% فقط من الطاقة الإنتاجية للمصانع، نظرا لوجود فائض فى المخزون من العام الماضى بنسبة 80% تقريبا، نظرا للركود الذى شهدته الأسواق الموسم الماضى خلال فترة كورونا والحظر، مشيرا إلى أن الإقبال على الشراء هذا الموسم مرتفع مقارنة بالعام الماضى، لكنه مازال متراجعا بنسبة 50% مقارنة بالسنوات التى تسبق كورونا.
ولفت إلى أنه تم تصدير فوانيس هذا العام لأول مرة، إلى كل من الأردن والسعودية وإيطاليا، ولكن بكميات بسيطة حيث تفاجأ المصنعون بوجود طلب كبير على التصدير قبل شهرين من الموسم، بينما لم تكن المصانع المحلية مستعدة، موضحا أن المصانع سترفع الإنتاج كما ستعمل على زيادة حجم الصادرات العام المقبل، «أكثر الفوانيس التى كان عليها طلب للتصدير هى الفوانيس المعدن «الفوارجية» وفوانيس اللعب التى تغنى وتشبه الفوانيس الصينى».
وأشار بركات إلى ان جميع الفوانيس المتواجدة فى الأسواق يتم انتاجها محليا، بنسبة 100% ولا يتم استيرادها، حيث قررت الدولة وقف استيراد الفوانيس منذ عام 2015، بينما لعب الأطفال المستوردة الموجودة فى الأسواق تم استيرادها سابقا ثم تغير وحدة الصوت محليا إلى أغانى رمضان، موضحا أن أسعار الفانوس اللعبة التى تغنى تتراوح بين 50 و 120 جنيها، فيما يتراوح سعر الفانوس الصاج بين 40 و300 جنيه، ويبدأ سعر الفانوس الخيامية «الفاطمى» من 40 إلى 120 جنيها، ويتراوح سعر الفانوس الخرز بين 60 و200 جنيه، ويبدأ سعر الفوانيس الخشب من 18 إلى 120 جنيها حسب الحجم، لافتا إلى أن أسعار الفوانيس قد تصل إلى نحو 2000 جنيه للحجم الكبير.
فيما يبدأ سعر فروع الزينة الرمضانية سواء الورقية أو البلاستيكية من ٤.٥ جنيه، وسعر أحبال النور من ٤٠ جنيها، وسعر ستارة النور إلى ٤٠٠ جنيه باختلاف أنواعها.
وقامت «الشروق» بجولة على المحلات فى الأسواق المحلية، حيث أكد أصحابها أن الأسعار فى متناول جميع المواطنين، موضحين أن نسبة المبيعات زادت بشكل كبير مقارنة بالعام الماضى، والذى تأثرت فيه حركة الشراء بأزمة كورونا.
من جانبه قال فادى عصام، صاحب أحد المحلات لعب الاطفال، إن أسعار الفوانيس تبدأ من ٢٥ حتى ٥٠٠ جنيه حسب النوع، فيما يتراوح سعر فروع الزينة بين 4 و75 جنيها، وجميعها إنتاج محلى، حيث تراجع الاستيراد بشكل كبير هذا العام نظرا لارتفاع أسعار الشحن، موضحا أن حركة السوق فى تزايد ونسبة الشراء مرتفعة مقارنة بالعام الماضى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك