13 إصدارا تتصدر مبيعات جناح حكماء المسلمين بمعرض القاهرة للكتاب 2023 - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

13 إصدارا تتصدر مبيعات جناح حكماء المسلمين بمعرض القاهرة للكتاب 2023

منال الوراقي
نشر في: الأربعاء 8 فبراير 2023 - 11:12 ص | آخر تحديث: الأربعاء 8 فبراير 2023 - 11:12 ص

قدم جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرِض القاهرة الدولي للكتاب 2023 لزواره من الجمهور والباحثين وطلاب العلم، على مدار أيام المعرض، مئات المصنفات في التسامح والسلام والتعايش المشترك، وفي التخصصات العلمية: علم الكلام والفلسفة والمنطق وعلوم الحديث والتفسير وغيرها، بأقلام عدد من كبار المفكرين في العالم العربي والإسلامي، وكذلك إصدارات مترجمة بأقلام باحثين أوروبيين تتناول التسامح في أديان العالم ومواجهة الإسلاموفوبيا.

وتصدر 13 كتابًا مبيعات جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض القاهرة للكتاب، بأقلام الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، و د. مصطفى بنحمزة، عضو مجلس حكماء المسلمين، و د. حسن الشافعي عضو مجلس حكماء المسلمين، والمستشار محمد عبد السلام، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، وعدد من كبار علماء الأزهر الشريف، وهي كالتالي:

كتاب "مِنْ دَفَاتِرِي القَدِيمة"، بقلم الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، يتناول كلمات وأجوبة مختصرة، نُشرت معظمها في جريدة الأهرام في صفحتها الدينية، وغطت فترة زمنية امتدَّتْ من عام 1995م حتى 2003م، وتناولت العديد من القضايا الاجتماعية والدينية مِمَّا كانت تعج به ساحة المجتمع المصري في تلك الفترة، وكانت تمثل همومًا حقيقية عاشها المجتمع في ذلك الحين، وتأثر بها النَّاس في حياتهم العامة والخاصة.

كتاب "الإمام والبابا والطريق الصعب.. شهادة على ميلاد وثيقة الأخوة الإنسانية" لمؤلفه القاضي محمد عبد السلام، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، والمستشار السابق لفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، يتناول المراحل التي مرت بها وثيقة الأخوة الإنسانية، حتى توقيعها في 4 فبراير 2019 في أبوظبي.

كتاب "اللمع في الرد على أهل الزيغ والبدع"، تأليف الشيخ الإمام أبي الحسن الأشعري، تقديم الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، وحققه وقدم له وعلق عليه أ.د/ حسن الشافعي، ويشتمل الكتاب على 10 أبواب، كالتالي: الكلام في الإلهيات: الذات والصفات، باب الكلام في القرآن والإرادة، باب الكلام في الإرادة وأنها تعم سائر المحدثات، باب الكلام في الرؤية، باب الكلام في القدر ( أفعال العباد من خلق الله)، باب الكلام في الاستطاعة، باب الكلام في التعديل والتجوير (نفي وجوب الصلاح والأصلح)، باب الكلام في الإيمان، باب الكلام في الخاص والعام والوعد والوعيد، باب الكلام في الإمامة.

كتاب "قواعد الفَهم والتفاهم من الفكر واللغة"، بقلم د. مصطفى بنحمزة، عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وعضو مجلس حكماء المسلمين، ورئيس المجلس العلمي بوجدة، يتناول الأصول العلمية المؤسسة للتفاهم، وكذلك معوِّقات الفهم والتفاهم بين المسلمين من عوائق فكرية وأخرى منهجية حالت دون تحقق التقارب والتفاهم.

كتاب "التفسير الواضح"، بقلم الشيخ محمود حجازي، من كبار علماء الأزهر الشريف، ويتميز الكتاب بوضوح في العبارة وحسن ترتيب لعناصر التفسير في الآية، وجودة عرضها، وبراعة في تلخيص المعنى المراد من أقرب طريق، مع منهجية صحيحة مطردة استطاع الشيخ أن يحافظ عليها طيلة التفسير بأجزائه الثلاثين.

كتاب "أهل السنة والجماعة - المفهوم والمنهج والخصائص"، بقلم د. فريج محمد المرلي، ويتناول عددًا من المباحث أبرزها: دلالة مفهوم أهل السنة والجماعة، معالم مناهج أهل السنة والجماعة، خصائص أهل السنة والجماعة.

كتاب "دراسات متشابه النَّظم في قصص القرآن الكريم: مقارنةٌ وتحليلٌ"، بقلم عبد الغني عوض الراجحي، من كبار علماء الأزهر الشريف، وهي دراسة قرآنية فريدة تُعنَى بالبحث البلاغي المتعلق بالمتشابه والتكرار في القصص القرآني.

كتاب "محاضرات في التوحيد والعقيدة والفكر الحديث" بقلم: محمد شمس الدين إبراهيم، يشتمل على تعريف علم التوحيد وأسمائه ومقاصده، والمقارنة بين علم الكلام والفلسفة، والأدلة العقلية والكونية والوجدانية على وجود الله تعالى، ومباحث الوحدانية وصفات الله عزَّ وجلَّ، وقضية علم الله بالجزئيات بين الغزالي والفلاسفة.

كتاب "تيسير القواعد المنطقية شرح الرسالة الشمسية"، بقلم محمد شمس الدين إبراهيم، يتناول أقسام العلم، وتعريف المنطق وموضوعه، وانقسام المنطق إلى "التصورات والتصديقات".

كتاب "نظراتٌ في فكرِ الإمامِ الأشعريِّ"، بقلم الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، يتضمن مبحثين من مباحث علم الكلام في مذهب إمام أهل السُّنَّةِ والجماعة الإمام أبي الحسن الأشعري؛ الأول: «أصول نظرية العلم عند الإمام الأشعري»، والثاني: «أسس علم الجدل عند الأشعري».

كتاب "منطق حديث" بقلم: علي محمد جبر، يتناول المباحث التالية: ما هو المنطق؟ المنطق وعلم النفس، المنطق الحديث والمنطق القديم، تاريخ المنطق، الفلاسفة والمتكلمون، الاستقراء، شهادة الغير، القوانين، التمثيل.

كتاب "مقدمة تأسيسية في علم القواعد الاعتقادية"، بقلم أ. د. حسن الشافعي، عضو مجلس حكماء المسلمين، يتناول نشأة علم القواعد الاعتقادية الشرعية ومصادرها ونماذجها في القرآن والسنة والعلوم الشرعية.

كتاب "مقوِّماتُ الإسلامِ"، بقلم الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، ويشتمل على أربعة فصول؛ الأول: «العقيدة»، ويتناول مباحث الإلهيات والنبوات والغيبيات والسمعيات. الفصل الثاني: «العبادة»، ويشتمل على حاجة الإنسان للعبادة، وأقسام العبادة وأنواعها وخصائصها. فيما يتناول الفصل الثالث «التشريع» ويشرح المقاصد العامة للتشريع الإسلامي. أما الفصل الرابع والأخير فهو تحت عُنوان: «الأخلاق في الإسلام»، ويتناول مكانة الأخلاق في الإسلام، ومصدر الإلزام الخُلُقي في الإسلام، والمسئولية والجزاء في الإسلام.

وشارك مجلس حكماء المسلمين بجناح خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، في الفترة بين 25 يناير إلى 6 فبراير 2023؛ حيث ضم الجناح عددًا كبيرًا من الإصدارات المتميزة للمجلس، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الندوات التي تركز على نشر قيم الخير والمحبة والسلام والتعايش المشترك بين جميع البشر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك