وزير القوى العاملة يبحث مع رئيس التأمينات الاجتماعية توفير الرعاية للعمالة غير المنتظمة - بوابة الشروق
الأحد 11 أبريل 2021 12:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

وزير القوى العاملة يبحث مع رئيس التأمينات الاجتماعية توفير الرعاية للعمالة غير المنتظمة

أحمد كساب:
نشر في: الإثنين 8 مارس 2021 - 2:30 م | آخر تحديث: الإثنين 8 مارس 2021 - 2:30 م

سعفان: صرف 3.4 مليون جنيه إعانات طوارئ لـ2665 عاملا بالمؤسسة الثقافية والجامعة العمالية

التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، اليوم، جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، لبحث تفعيل التعاون المشترك بين الوزارة والهيئة لتوفير الحماية والرعاية الاجتماعية والصحية والتأمينية للعمالة غير المنتظمة، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة توفير مظلة حماية ورعاية متكاملة لجميع فئات العمالة غير المنتظمة.

وقال سعفان، في بيان اليوم، إن فئة العمالة غير المنتظمة هي التي ترتزق أجرها وقوت يومها على فترات متقطعة، والتي يمكن التعامل معها وتحويلها لعمالة منتظمة إذا ما تم وضع آلية تنظيمية بين الجهات المعنية بخدمتها.

وأضاف سعفان، أن الوزارة وفرت وثيقة تأمين تكافلي على الحياة لتلك الفئة توفر تغطية بمبلغ 100 ألف جنيه تقدم للعامل غير المنتظم وصغار الصيادين في حالات العجز الكلي أو الجزئي أو الوفاة، وتحملت حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بالوزارة تكاليف إصدارها، لتوفير الأمان لتلك الفئة ولأسرهم.

وتناول اللقاء بحث المشكلات التي تواجه العمال في القطاعات المختلفة، فيما يخص توفيق أوضاع العمال، ودراسة مستحقاتهم التأمينية، والمدد التأمينية المطلوبة للحصول على معاش من التأمينات الاجتماعية.

وأوضح سعفان، أن الوزارة في تعاملها مع المواطنين تحتاج للاستعلام عن الموقف التأميني للمواطن للتأكد من استحقاق للخدمة من عدمه قبل تقديمها، وكذا متابعة العمال الذين يتم ترشيحهم للعمل بالمنشآت من شمولهم تحت المظلة التأمينية، كما يمكن متابعة الموقف التأميني.

من جانبه أكد جمال عوض رئيس هيئة التأمين الاجتماعي، استعداد الهيئة للتعاون المشترك مع الوزارة في كافة أمور عملها ، بما يسهل تقديم الخدمات للمواطنين.

وحول الحد الأدنى للمعاش في قانون التأمينات الجديد الصادر بالقانون 148 لسنة 2019 الذي بدء العمل به اعتبارا من يناير 2021، أشار رئيس الهيئة إلى أن الحد الأدنى للمعاش وفقا للقانون عند بلوغ سن الستين هو 900 جنيه، لمن قضى مدة 20 عاما في خدمة صاحب عمل، أما ما دون هذه الفترة لا يستحق معاش الا باستكمال المدة، ولا يشترط قضاء المدة لدى صاحب عمل واحد كما ينص القانون، وتزداد قيمة المعاش بزيادة سنوات الخدمة.

وفي سياق متصل وافق سعفان، على صرف 3 ملايين و 483 ألفا و233 جنيهًا من الصندوق بالوزارة لـ 2665 عاملا بالمؤسسة الثقافية العمالية والجامعة العمالية، نظرًا للظروف الاقتصادية التي تمر بها وفقًا للكشوف الواردة والمعتمدة من التأمينات.

وأوضح، أن صندوق إعانات الطوارئ بالوزارة منشأ بغرض مساندة المنشآت التي تتوقف عن صرف أجور عمالها، بسبب ظروف اقتصادية ألمت بها حتى تخطي الأزمات واستمرار الإنتاج، وبالتالي زيادة الاستثمارات وتحقيق التنمية الاقتصادية، وتعويض العمال في المنشآت المتعثرة وغير القادرة على صرف أجورهم ومساعدتهم على مواجهة متطلبات المعيشة لحين تحسن الأحوال المالية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك