20 جنيها ارتفاعا في أسعار اللحوم بالأسواق.. ومواطنون: أسعارها مولعة وكل منطقة بسعر - بوابة الشروق
الخميس 28 مايو 2020 6:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

20 جنيها ارتفاعا في أسعار اللحوم بالأسواق.. ومواطنون: أسعارها مولعة وكل منطقة بسعر

أرشيفية
أرشيفية
محمود العربي ومحمد عبد الناصر
نشر فى : الأربعاء 8 أبريل 2020 - 1:16 ص | آخر تحديث : الأربعاء 8 أبريل 2020 - 1:58 ص

الغرفة التجارية: لدينا مخزون استراتيجي يكفي لـ6 أشهر ولا خوف من ارتفاع الأسعار

شهدت أسعار اللحوم الفترة الحالية ارتفاعًا كبيرًا داخل الأسواق مقارنة بالشهر الماضي، نتيجة لقلة المعروض وزيادة الطلب عليها، وذلك نتيجة لقرارات الحكومة التي جاءت بغلق الأسواق الأسبوعية، ما أدي إلى نقص الأبقار داخل السوق، وباتالي ارتفاع أسعار اللحوم.

وقال رئيس شعبة القصابين، بغرفة القاهرة التجارية، محمد وهبة، إن قرار منع إقامة الأسواق بمختلف أنحاء الجمهورية خوفًا من تفشي فيروس "كورونا" المستجد، انعكس بالسلب على أسواق المواشي، ما أدي إلي ارتفاع أسعارها بقيمة 20 جنيه للكيلو، مؤكدًا على ارتفاع أسعار الأبقار نتيجة لقلة المعروض بقيمة تتراوح بين 4 إلي 5 آلاف جنيه في العجل الواحد.

وأضاف وهبة، في تصريحات لـ"الشروق" أن اقتراب حلول شهر رمضان دفع الكثير من المواطنين إلى شراء كميات كبيرة من اللحوم، موضحًا أن القصابين بدأت تتجه إلي المدن الريفية التي تربي الأبقار داخل منازلها، والتي لم يستطيع بيعها داخل الأسواق المخصصة لها، وذلك في محاولة لتقليل الفجوة وشراء العجول وذبحها لبيعها للمواطنين.

ولفت وهبة، إلي أن القطاع العام يحتاج إلي 60% من اللحوم، والقطاع الخاص إلى 40% بالنسبة لحركة بيع وشراء اللحوم الحمراء، مشيرًا إلى 80% من المواطن المصري بات يتجه الفترة الحالية إلي منافذ بيع اللحوم التابعة لوزارات التموين والداخلية والزراعة، والتي تتناسب أسعارها مع الأهالي، نتيجة لارتفاع الأسعار داخل المحلات بمختلف المناطق.

وأشار وهبة، إلي أن الدولة لديها مخزون استراتيجي من اللحوم يكفي لمدة 6 أشهر على الرغم من قرب حلول شهر رمضان، قائلاً: " لا خوف من ارتفاع أسعار اللحوم، والغرف التجارية لديها خطط مدروسة لتوفير كافة السلع الغذائية في المحلات، وإذا اشترى المواطن أكثر من احتياجاته اليومية، ونعمل على قدم وساق لتوفير اللحوم بمختلف المناطق.

ورصدت "الشروق" إقبالاً متوسطًا على عمليات بيع اللحوم داخل المحلات بعد ارتفاع أسعارها بقيمة تتراوح بين 10 إلي 20 جنيه مقارنة بالشهر الماضي.

وقال عبد القادر محمود، جزار بمنطقة حلوان، إن أسعار اللحوم مرتفعة الفترة الحالية مقارنة بالأسابيع الماضية، وذلك نتيجة لقلة المواشي التي تشتري بعد قرار غلق الأسواق حرصًا على الصحة العامة، مضيفًا أن كيلو اللحم البقري سجل 140 جنيه بدلاً من 120 و 130 جنيه، قائلًا: مفيش أبقار في السوق لذا توجد قلة في المعروض وهي التي دفعت الجزارين لزيادة الأسعار في ظل أزمة صحية تهدد العالم"

وأضاف خالد عبد التواب، جزار بمنطقة سراي القبة، أن المواطنين الذين يشترون واحد كيلو، اليوم يشترون 4 و5 كيلو بسبب أزمة تفشي الفيروس المستجد وفرض حظر التجوال، قائلاً : " التجار بعد قلة المعروض وزيادة الطلب علي الشراء أصبحوا يتلاعبون في الأسعار وفقًا لأهوائهم الشخصية، بهدف تحقيق أرباح إضافية" .

وأعربت سيدة عبد الوارث، ربة منزل بمنطقة سراي القبة، عن حزنها الشديد بسبب ارتفاع أسعار اللحوم بصورة لا تُطاق، قائلة: "السمك والفراخ أسعارهم متناسبة إنما اللحمة أسعارها مولعة والجزارين بيتاجروا فينا وكل منطقة بسعر شكل".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك