«إيجاس» تطرح مزايدة للتنقيب عن الغاز فى 9 مناطق برية وبحرية فى الربع الأخير من 2016 - بوابة الشروق
السبت 25 مايو 2024 2:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إيجاس» تطرح مزايدة للتنقيب عن الغاز فى 9 مناطق برية وبحرية فى الربع الأخير من 2016

حفار بترول
حفار بترول
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الأربعاء 8 يونيو 2016 - 10:34 ص | آخر تحديث: الأربعاء 8 يونيو 2016 - 10:34 ص

تعتزم الشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس»، طرح مزايدة للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى فى 9 مناطق برية وبحرية، خلال الربع الأخير من العام الحالى، وفقا لمصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، طلب عدم نشر اسمه.
وبحسب المصدر، فإن الشركة حصلت على الموافقات الأمنية لطرح المزايدة خلال الفترة المقبلة إلا أنها تنتظر الموافقات الخاصة بمنطقتين فى المياه الإقليمية بالبحر المتوسط، وفقا للمصدر، مشيرا إلى أن عدد المناطق فى المزايدة الجديدة قد يرتفع عن 9 مناطق.
وقد أعدت إيجاس مسبقا، خطة تتضمن طرح مزايدات للتنقيب عن الغاز الطبيعى والغاز الصخرى سنويا، خاصة فى البحر المتوسط التى تعتبرها الشركة منطقة واعدة فى مجال استخراج الغاز الطبيعى لمصر.
وتشير دراسات المؤسسة العامة للمسح الجيولوجى فى الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن احتياطات حوض البحر المتوسط تقدر بنحو 122 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى ونحو 107 مليارات برميل من النفط الخام.
ووفقا للمصدر، فإن شركة جنوب الوادى القابضة للبترول ستطرح مزايدة للبحث والتنقيب فى 8 مناطق، حيث تقدمت الشركة بالأوراق اللازمة لطرح المناطق وتنتظر الموافقات حاليا.
ويأتى طرح المزايدات العالمية للبحث عن الغاز والزيت الخام، فى إطار استراتيجية وزارة البترول لتشجيع وجذب استثمارات جديدة للشركات العالمية للعمل فى مصر بهذا المجال، من أجل إضافة احتياطات جديدة وزيادة الإنتاج من الثروة البترولية، للوفاء باحتياجات السوق المحلية من الغاز.
وكانت الهيئة المصرية العامة للبترول قد طرحت مزايدة عالمية جديدة للبحث عن البترول واستغلاله أمام الشركات المتخصصة فى هذا المجال، وتضم المزايدة 11 قطاعا للبحث والاستكشاف فى الأحواض الترسيبية منها «5» قطاعات بخليج السويس شمال شرق أكتوبر وشمال شرق الحمد وشمال شرق رمضان وشرق بدرى وشمال عسران البحرية و«6» قطاعات بالصحراء الغربية «شمال غرب رزاق وجنوب شرق مليحة وشمال أم بركة وجنوب علم الشاويش وغرب بدرالدين وجنوب شرق سيوة».
وكانت إيجاس قد طرحت خلال مارس من العام الماضى، مزايدة للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى فى 12 منطقة بحرية، وتم قبول 4 عروض فى 4 قطاعات بالبحر المتوسط بإجمالى استثمارات حدها الأدنى 306 ملايين دولار، كما تم قبول العرض المقدم من كل من شركتى بى بى الإنجليزية واينى الإيطالية للقطاع رقم 4 شمال رأس العش البحرية، والعرض المقدم من الائتلاف المكون من شركات إينىو بى بى وتوتال الفرنسية للقطاع رقم 7 شمال الحماد البحرية، كما تم قبول العرض المقدم من شركة إديسون الإيطالية فى القطاع رقم 12 شمال شرق حابى البحرية، والعرض المقدم من شركة بى بى للقطاع رقم 14 شمال الطابية البحرية.
وتنتج مصر حاليا نحو 3.9 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، يُستخدم نحو 300 مليون قدم مكعب يوميا منها، داخل الحقول فى عملية الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية، وتستحوذ محطات توليد الكهرباء على 70% من إجمالى كميات الغاز الموجهة إلى السوق المحلية.
وتستهدف «إيجاس»، أن يصل متوسط الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى خلال العام المالى الحالى إلى ما بين 4 و4.1 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، مقارنة بـ4.5 مليار قدم مكعب فى العام المالى الماضى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك