عقب القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي.. أبرز القمم التي ترأسها السيسي - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 1:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عقب القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي.. أبرز القمم التي ترأسها السيسي

منال الوراقي
نشر في: الإثنين 8 يوليه 2019 - 10:40 م | آخر تحديث: الإثنين 8 يوليه 2019 - 10:40 م

منذ توليه منصب رئيس الجمهورية، ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، العديد من القمم الأفريقية والدولية، وكان آخرها القمة التنسيقية بمشاركة زعماء الدول الأفريقية ورؤساء التكتلات الأفريقية، بنيامي عاصمة النيجر.

وفي ضوء ذلك، ترصد «الشروق» في التقرير التالي، أبرز القمم التي ترأستها مصر في عهد الرئيس السيسي.

- القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي

ترأس السيسي، أعمال القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي، المنعقدة يومي السابع والثامن من شهر يوليو الجاري، لإطلاق منطقة اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية بعد استكمال نصاب تصديقات الدول الافريقية.

كما شارك الرئيس خلال القمة التي تستضيفها العاصمة النيجرية بنيامي، في إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية التي سيتم نقلها لاحقًا إلى مدخل مقر سكرتارية اتفاقية التجارة الحرة.

- القمة التنسيقية الإفريقية

كما ترأس السيسي، اليوم الاثنين، قمة تنسيقية بنيامي عاصمة النيجر بمشاركة زعماء الدول الأفريقية ورؤساء التكتلات الأفريقية، التي تطرح رؤيتها تجاه تنفيذ الاتفاقية القارية، التي وقعتها 54 دولة، ودخلت حيز التنفيذ في الثلاثين من مايو الماضي.

- القمة العربية الأوروبية

في 24 فبراير 2019، تولى الرئيس السيسي، إلى جانب دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، رئاسة أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى، التي استضافتها مدينة شرم الشيخ، خلال يومي من 24 و25 فبراير الماضي، التي تضمن تناول سبل تعزيز الشراكة العربية الأوروبية وفقاً لمبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة، والتعامل المشترك مع التحديات العالمية.

- القمة التشاورية بالسودان

في 24 ابريل 2019، ترأس السيسي قمة تشاورية للشركاء الإقليميين للسودان، بمشاركة عدد من رؤساء الدول الأفريقية، لبحث آخر تطورات الأوضاع في جمهورية السودان الشقيق، وتعزيز سبل التعامل مع مستجدات الساحة السودانية والمساهمة في دعم الاستقرار والسلام هناك.

- قمة الترويكا

في 23 ابريل 2019، ترأس الرئيس السيسي، اجتماع قمة الترويكا ورئاسة لجنة ليبيا رفيعة المستوى بالاتحاد الأفريقي، بمشاركة عدد من زعماء الدول الأفريقية، لمناقشة آخر التطورات على الساحة الليبية وسبل احتواء الأزمة وإحياء العملية السياسية في ليبيا والقضاء على الإرهاب.

- قمة الاتحاد الأفريقي

في فبراير 2018، تولى الرئيس السيسي، رئاسة افتتاح أعمال القمة الثانية والثلاثين للاتحاد الأفريقي، والتي انعقدت خلال الفترة من 10-11 فبراير، بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، وذلك عقب تسلمه رئاسة الاتحاد الأفريقي من رواندا.

- لجنة الرؤساء الأفارقة

في 21 سبتمبر 2016، ترأس الرئيس السيسي، اجتماع لجنة الرؤساء الأفارقة الخاصة بالمناخ، على هامش اجتماعات الدورة الــ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، لمناقشة نتائج مؤتمر أطراف اتفاقية باريس حول تغير المناخ، بالإضافة إلى التحضير للدورة التالية للمؤتمر، التي انعقدت في المدينة المغربية مراكش خلال نوفمبر 2016.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك