الرى تزيل 33% من التعديات على نهر النيل - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرى تزيل 33% من التعديات على نهر النيل


نشر في: الأحد 10 يوليه 2022 - 10:57 م | آخر تحديث: الأحد 10 يوليه 2022 - 10:57 م

شعراوى: تفعيل وحدات التغيرات المكانية لرصد تعديات الأراضى الزراعية خلال إجازة العيد

محمد علاء وشريف حربى وماهر عبدالصبور ومحمد نصار ومحسن عشرى:

انتهت وزارة الموارد المائية والرى من إزالة 33% من التعديات على نهر النيل والترع والمصارف؛ فبحسب آخر حصر، فقد أزالت نحو 60 ألف حالة تعدٍ، بمساحة حوالى 8.6 مليون متر مربع، تنوّعت ما بين مبانٍ سكنية، ومخالفات ردم، ومخالفات تلوث سواء بالصرف أو الأقفاص السمكية.
وتستهدف الوزارة إزالة ما يقارب 177 ألف حالة تعدٍ تقدر مساحتها بأكثر من 24.8 مليون متر مربع، وتضم محافظة البحيرة العدد الأكبر من التعديات على مستوى الجمهورية، بينما جاءت «الوادى الجديد» فى ذيل القائمة التى تشمل إلى جانب نهر النيل، الترع والمصرف وأملاك الرى، بحسب الحصر، الذى اطلعت عليه «الشروق».
وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والرى، المهندس محمد غانم، إن أجهزة الوزارة تزيل يوميا مئات التعديات على نهر النيل والترع والمصارف، مؤكدا لـ«الشروق» أنها عازمة على إزالة التعديات كافة.
وشدد وزير الموارد المائية والرى، الدكتور محمد عبدالعاطى، على التصدى الفورى والحاسم للتعديات على النيل، وإزالتها فى مهدها، بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، مع اتخاذ الإجراءات القانونية كافة اللازمة فى هذا الشأن، وتحويل المتعدى إلى النيابة العسكرية، بهدف الحفاظ على المجارى المائية، وضمان حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية، وتحسين الخدمات المقدمة إلى المنتفعين وحماية أملاك الدولة على المجارى المائية.
وأشار إلى أن أجهزة الوزارة أحالت خلال الفترة من أبريل 2020 حتى أغسطس 2021 ما يزيد على 7600 قرار إزالة إلى النيابات العسكرية، وهو الأمر الذى أدى إلى حدوث «ردع واضح لكل من تسوّل له نفسه التعدى على المجارى المائية».
فى سياق مشابه، شدّد وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوى، على الأجهزة التنفيذية بالمحافظات؛ التعامل بكل حزم مع أية محاولات لاستغلال المواطنين لإجازة العيد فى القيام بالتعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة بالبناء المخالف، علاوة على تفعيل وحدات التغيرات المكانية لرصد أى متغيرات غير قانونية والتعامل الفورى معها.
من جانبه، قال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، إن الحملات مستمرة لرصد وإزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضى الزراعية بمحافظة بورسعيد، فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنهاء ملف التعديات على أملاك الدولة على مستوى الجمهورية.
وأوضح المحافظ، أنه سيتم عمل حملات مفاجئة لرصد أية مخالفات بناء وتعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة من خلال وحدة المتغيرات المكانية والتى تختص برصد أى تعديات على مدار الساعة، خاصة خلال فترة الإجازات والعطلات الرسمية.
وأشار المحافظ إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد داخل الأجهزة التنفيذية بالمحافظة للتصدى لأية محاولة للبناء المخالف خلال إجازة عيد الأضحى، مشددًا على رؤساء الأحياء باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لفرض سيادة القانون والتعامل بحسم مع مخالفات البناء وإزالة التعديات بصورة فورية.
من جهته، وجّه اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، بضرورة المتابعة المستمرة والوقوف الفورى لأى شكل من أشكال التعدى، موجها برصد المخالفة وإحالة المخالف للنيابة العامة وعودة الأراضى الزراعية لطبيعتها ومنع انتشار العشوائيات.
وأكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، على ضرورة التصدى بكل حسم لكافة أشكال التعديات على الأراضى الزراعية ومخالفات البناء، والتعامل الفورى معها فى المهد، معلنا تمكن مسئولى محافظة كفر الشيخ من إزالة 7 حالات تعدٍ بالبناء على الأراضى الزراعية، خلال إجازة عيد الأضحى المبارك بنطاق المحافظة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك