مصطفى الفقي: السيسي لم يرفض فكرة الترشح لفترة ثانية - بوابة الشروق
الخميس 2 فبراير 2023 12:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

مصطفى الفقي: السيسي لم يرفض فكرة الترشح لفترة ثانية

مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية
مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية
مارينا نبيل
نشر في: الخميس 10 أغسطس 2017 - 12:32 ص | آخر تحديث: الخميس 10 أغسطس 2017 - 12:35 ص
استبعد الدكتور مصطفى الفقي، الدبلوماسي السابق ومدير مكتبة الإسكندرية، أن يكون لجماعة الإخوان تأثير في الانتخابات الرئاسية المقبلة، معللًا ذلك باستقرار سياستهم وأفعالهم في وجدان الشعب المصري، بعدما وصلت الأمور إلى سفك الدماء.

وقال «الفقي»، خلال لقائه مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج «يحدث في مصر»، المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»، مساء الأربعاء، إنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، لم يرفض فكرة الترشح لفترة رئاسية ثانية، لأنها بدت مقبولة وهناك جزء من الإرادة الشعبية حالية لذلك، موضحًا أن المطلوب من «السيسي»، في انتخابات الرئاسة هو إعلان عدم الترشح، لأنه في منصبه ولا يحتاج إلى إعلان الترشح.

وأضاف أن «السيسي»، لديه رصيد للترشح مرة أخرى للانتخابات، مرجحًا ألا تصل نسبة مشاركة المصريين في الانتخابات إلى نفس معدلات الانتخابات السابقة؛ نظرًا لأن الشعب كان متأثرًا في المرة الأولى بثورتي 25 يناير و30 يونيو، لكن الآن أصبحت الحياة أقرب إلى الطبيعية.

وأشار الفقي إلى أن وجود مرشحين حقيقيين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حال ترشحه، بالانتخابات الرئاسية الجديدة، أمر يصب في مصلحته، معربا عن رفضه لترشح شخص من خلفية عسكرية؛ لأن ذلك يُحدث شق بين رفقاء السلاح، وأوضح أن فرص أحمد شفيق وسامي عنان للمشاركة في الانتخابات باتت ضعيفة.

ولفت إلى أن «السيسي»، في حالة ترشحه للانتخابات، فهو لديه أوراق اعتماد لدى الشعب، مشيرًا إلى إيمان واقتناع رئيس الجمهورية، بكل ما يصدر عنه من تصريحات، وأنه لا يقولها بهدف الاستهلاك المحلي لكن بناءً على قناعات شخصية؛ لأنه شديد الثقة بالله والوطن، على حد قوله.

وتابع: «الرئيس لديه قناعة بأن ما فعله سيكون له شفيعًا أمام الشعب، وهو سيقدم كشف حساب عن الفترة الرئاسية الأولى، وخلال الفترة التي تسبق الانتخابات سنجده يتحدث كثيرًا للشعب».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك