بعثة الحج السياحي تعلن حالة الطوارئ استعدادا لوصول آخر الأفواج وبدء مناسك الحج - بوابة الشروق
السبت 15 يونيو 2024 4:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعثة الحج السياحي تعلن حالة الطوارئ استعدادا لوصول آخر الأفواج وبدء مناسك الحج

مكة- طاهر القطان
نشر في: الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 1:42 م | آخر تحديث: الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 1:42 م

• لجان مشتركة مع الشركات السعودية لاستلام المخيمات وربط آلي للجان وخدمات متميزة لكل مستويات الحج

 


أعلنت بعثة الحج السياحي المتواجدة بالأراضي المقدسة حالة الطوارئ القصوى مع اقتراب وصول آخر أفواج حجاج الشركات السياحية إلى الأراضي المقدسة، واكتمال أعداد حجاج السياحة.

وشكلت البعثة لجاناً فرعية تم توزيعها في أماكن إقامة الحجاج بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، بالإضافة إلى لجان البعثة بالمطارات والمنافذ البرية.

وتواصلت اللجنة المركزية الرئيسية للبعثة، برئاسة سامية سامي، رئيس الإدارة المركزية للشركات بالوزارة ورئيس بعثة الحج السياحي، مع الجهات السعودية للاطمئنان على الاستعدادات لتصعيد الحجاج إلى جبل عرفات لأداء الحج.

وتتلقى اللجنة المركزية تقاريرا على مدار الساعة من جميع اللجان الفرعية بنتائج أعمال تلك اللجان من خلال الربط الآلي بينها.

وكلفت سامية سامي، جميع أعضاء البعثة، بضرورة التواجد بين الحجاج على مدار الساعة للاطمئنان عليهم والاستجابة لمطالبهم، كما طالبت جميع اللجان الفرعية إخطارها بتقارير على مدار الساعة عن أحوال الحجاج، والتواصل المستمر مع مشرفي شركات السياحة المرافقين للحجاج للوقوف على آخر الاستعدادات لتصعيدهم مع توفير الخدمات المطلوبة خلال التصعيد.

وعقدت سامية سامي رئيس بعثة الحج السياحي، اجتماعا، بحضور وائل حفني مدير عام الرقابة والتفتيش بالوزارة، وناصر تركي رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي، وأحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة؛ لمناقشة خطة تصعيد الحجاج، وطالبت باستمرار تواصل اللجنة الفنية ولجنة السياحة الدينية مع شركة رحلات ومنافع السعودية التي تعاقدت معها غرفة شركات السياحة بعد فوزها في المناقصة التي طرحتها الغرفة لتقديم الخدمات للحجاج بالمشاعر المقدسة، وضرورة الاطمئنان على تنفيذ الشركة الإجراءات والخدمات المتفق على تنفيذها، وكذلك التواصل مع جميع مقدمي الخدمات للحجاج للوقوف على آخر استعداداتهم لخدمة الحجاج المصريين.

وأكدت رئيس بعثة الحج السياحي أن جميع الجهات أنهت استعداداتها لمناسك الحج من خطة لتصعيد الحجاج وتسكينهم بالمشاعر المقدسة، موضحة أن السلطات السعودية تبذل جهدا كبيرا لخدمة الحجاج وضمان سلامتهم خلال أداء فريضة الحج.

وأشادت بالتعاون الكبير مع السلطات السعودية خلال مناسك الحج، وبالتنسيق والتعاون الكبير بين الجهات المصرية الثلاث المنفذة للحج هذا العام، وهي القرعة، والسياحة، والتضامن.

وأعربت سامي عن تفاؤلها بنجاح موسم الحج الحالي وتقديم خدمات متميزة لجميع الحجاج المصريين خاصة حجاج السياحة.

وقالت سامية سامي، إن وزير السياحة والآثار يتابع أحوال الحجاج على مدار الساعة، وكلف البعثة بتقديم تقارير مستمرة عن أحوال الحجاج وبذل أقصى جهد لخدمتهم والعمل على راحتهم حتى انتهاء المناسك.

من جانبه أكد ناصر تركي رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي استمرار التواصل بين اللجنة وغرفة شركات السياحة مع الشركات السعودية استعدادا لموسم الحج وتقديم أفضل الخدمات لحجاج السياحة وضمان نجاح الموسم وأداء الفريضة بسهولة ويسر، مشيرا إلى أن هناك تواصل مستمر مع مراكز الخدمة الميدانية للحجيج بجميع المستويات خاصة المنوط بهم خدمة حجاج السياحة لمناقشات التفاصيل الخاصة بالحج السياحي، كما تم شرح جميع الخدمات التي سيتم تقديمها لحجاج السياحة هذا العام.

وأضاف تركي أنه تم وضع خطة للطوارئ تشمل آليات سريعة ومحددة للتدخل الفوري في الحالات الطارئة لحل المشاكل في أسرع وقت سواء في المخيمات أو التغذية، كما تم الاتفاق على تشكيل لجان ميدانية مشتركة ما بين غرفة شركات السياحة وشركة رحلات ومنافع السعودية لاستلام الخيام ومراجعة شاملة لكل تجهيزاتها وخدماتها.

من جانبه أكد أحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات أن اللجان المشتركة من الوزارة والغرفة اطمأنّت على التزام شركات السياحة بتعاقداتها مع الحجاج وكذلك التزامها بتطبيق الضوابط المنظمة للحج السياحي هذا العام، والتي اعتمدها وزير السياحة والآثار، وتضمنت كل ما يضمن راحة وسلامة الحجاج وتقديم أفضل الخدمات لهم طوال رحلة الحج.

كما أشار إلى تميز مستوى سكن السياحة بفنادق تقع قريبة من المسجد الحرام بمكة والمسجد النبوي بالمدينة، وتشمل جميع برامج الحج السياحي بما فيها الاقتصادي والبري تقديم وجبات طوال الرحلة، بخلاف البوفيهات المفتوحة بفنادق الخمس نجوم، مشددا على أن تلك الخدمات المتميزة سوف تستمر مع الحجاج بالمشاعر المقدسة في منى وعرفات.

ولفت رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات إلى اهتمام البعثة بالحج البري والذي تم هذا العام من خلال حوالي 150 أتوبيسا أقلت الحجاج من مصر إلى الأراضي المقدسة وسوف تصاحبهم طوال تواجدهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة وإلى المشاعر المقدسة، موضحا أن هناك لجنة رئيسية للبعثة في منطقة العزيزية للتواجد بين حجاج البري والاقتصادي لحل أي مشاكل تواجههم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك