وزير السياحة والآثار يتابع أعمال ترميم الكباش بمعبد آمون رع بالكرنك - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير السياحة والآثار يتابع أعمال ترميم الكباش بمعبد آمون رع بالكرنك

خالد العناني
خالد العناني
أ ش أ
نشر في: الجمعة 11 سبتمبر 2020 - 7:16 م | آخر تحديث: الجمعة 11 سبتمبر 2020 - 7:16 م

تفقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليوم الجمعة، معبد الكرنك بالأقصر وأعمال ترميم الكباش الموجودة خلف الصرح الأول بمعبد آمون رع بالكرنك، والذي بدأه المجلس الأعلى للآثار في شهر مايو الماضي بعد نقل أربعة تماثيل منها إلى القاهرة لتزين ميدان التحرير.

وأشارت الوزارة -في بيان- إلى أن تلك الزيارة لمحافظة الأقصر جاءت عقب استئناف السياحة الثقافية اعتبارا من أول سبتمبر الجاري، ورافقه خلال الزيارة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ومصطفى الصغير مدير عام آثار الكرنك.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار -خلال شرحه لمشروع ترميم الكباش- أن تسعة من هذه تماثيل التي تتكون من 29 تمثالا لكباش، قد تم الانتهاء من ترميمها تماما، ويعمل المرممون المصريون حاليا على الانتهاء من أعمال ترميم بقية التماثيل، ولفت إلى أن مشروع الترميم يضع هذه التماثيل على مخدات أعلى قواعد حجرية متجاورة، كما تمت عمل معالجة لأرضية هذه القواعد وحمايتها من المياه الجوفية وإعادتها إلى مكانها الأصلي.

وقال إن هذه التماثيل كانت في حالة سيئة من الحفظ بسبب أعمال الترميم الخاطئة التي تمت عليها في أوائل السبعينات عند إنشاء مشروع الصوت والضوء بمعابد الكرنك، حيث تم ترميم ورفع هذه الكباش على طبقة من الرديم الحديث المغطي بمونة من الأسمنت والطوب الأحمر، وقطع صغيرة من الأحجار الأمر الذي أثر سلبا عليها وسمح بتسرب المياه الجوفية، فيما بين الجزء السفلي لها والوصول إلى قاعدة الكبش والتي أدت إلى تحويل بعض أجزاء منها الى بودرة رملية.

وخلال جولته بالمعبد، التقى الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار مع مجموعات من السائحين الأوكرانين والأمريكان، الذين أعربوا عن شدة إعجابهم بما شاهدوه من عظمة الحضارة المصرية، ودقة تطبيق الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية في الفنادق والمواقع الأثرية والمتاحف مما دفعهم للشعور بالراحة والأمان والاستمتاع بالإجازة، وحرصوا على التقاط الصور الجماعية مع الوزير.

وحرص الدكتور خالد العناني على التقاط صورة تجمع بين خفراء معبد الكرنك وإحدى المجموعات السياحية، مؤكدا أن السياحة هي أفضل وسيلة للتقارب بين الشعوب.

بدورهم، أعرب السائحون عن سعداتهم بالتقاط هذه الصور مع المصريين الذين أثنوا على سماحتهم وحسن طباعهم وكرم ضيافتهم.

كما وجهت سائحة أمريكية، بعد الاستماع إلى شرح أعمال ترميم الكباش الموجودة خلف الصرح الأول للمعبد، الشكر لوزارة السياحة والآثار على المجهود الذي تبذله الوزارة في الحفاظ على الآثار للأجيال القادمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك