«رحلة سناء» يفوز بجائزة مهرجان الجزويت للفيلم - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«رحلة سناء» يفوز بجائزة مهرجان الجزويت للفيلم


نشر في: الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 1:01 م | آخر تحديث: الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 1:01 م

فاز فيلم «رحلة سناء»، بجائزة مهرجان «الجزويت» الثالث للفيلم الذي اختتم بالقاهرة، مساء أمس الإثنين، بحفل لفريق هوس الموسيقي.

ومهرجان الجزويت للفيلم هو حدث ثقافي سينمائي غير ربحي، تنظمه جمعية «النهضة العلمية والثقافية - جزويت القاهرة»، ويقام سنويًا في مقرها بالقاهرة وعدة محافظات أخرى.

و«رحلة سناء» فيلم روائي طويل يحكي رحلة الفنانة المصرية الراحلة سناء جميل (1930- 2002) مع احتراف التمثيل، وتفاصيل صدامها مع أسرتها المسيحية الصعيدية ومقاطعة الأسرة لها بسبب امتهان التمثيل.

وتسلمت مخرجة الفيلم روجينا بسالي، الجائزة من لجنة التحكيم برئاسة المخرجة ندى رزق رئيس المهرجان، التي ضمت الفنانة التشكيلي عادل السيوي والمخرج سعيد الشيمي ود. وائل صابر والفنان التشكيلي محمد عبلة والناقد عصام زكريا.

وفاز في فئة الفيلم الروائي القصير فيلما «ليلة حب» للمخرج حلمي نوح، و«ليلى» للمخرج هوازن عبده، مناصفة بالجائزة، ويناقش الأول حالة رجل يعيش حالة ارتباك ويتساءل ما إذا كان حيًا أو ميتًا، أما الثاني فيرصد انتظار ليلى لعودة زوجها الذي يشارك في الحرب.

وفي فئة أفلام الطلبة، فاز بالجائزة الأولى فيلم «هكذا كانت الوحدة» من إخراج ماريان عبد الملك، أما الثانية فكانت من نصيب فيلم «جميلة» للمخرج يوسف نعمان، وذهبت الثالثة لفيلم «ستيك أبلة مارجو» للمخرج سامح علاء.

وقالت المخرجة ندى رزق، رئيس المهرجان، في كلمتها خلال حفل الختام، إن "المهرجان يركز بشكل أساسي على اكتشاف صناع جدد للأفلام، وبالتحديد في مناطق الصعيد، لذلك تم عقد ورش صناعة أفلام في 4 محافظات مصرية هي أسوان وسوهاج وأسيوط والمنيا واستمرت كل ورشة 12 يومًا للتعليم واكتشاف المواهب التي يمكن أن تستمر في صناعة السينما".

وشارك في مختلف مسابقات المهرجان 18 فيلمًا، منها الطويلة مثل: «ديكور» لأحمد عبد الله السيد، «عن يهود مصر.. نهاية الرحلة» لأمير رمسيس، وفي فئة الأفلام القصيرة شارك: «17 ش فؤاد» لأحمد نبيل، «العيش نومًا والموت وقوفًا» لأحمد عصام، و«ليلة حب» لحلمي نوح.أما أفلام الطلبة، من بينها: «على ضهر الصورة» لرضا علي، «ستيك أبلة مارجو» لسامح علاء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك