محمد منير: أنا مهموم دائما بالغناء للوطن - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محمد منير: أنا مهموم دائما بالغناء للوطن

 أمجد مصطفى
نشر في: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 12:28 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 12:28 ص

بلدنا تمر بمرحلة جديدة تتطلب مشاركتنا جميعا.. ويجب أن يكون للأغنية دور فى البناء
الناس الحلوة رحلت واختيار أغنية الآن أصبح معاناة كبيرة
«طاق طاق طاقية» نالت استحسان الجمهور.. والألبوم الجديد كاملا مع بداية العام الجديد

دائما اعمال المطرب الكبير محمد منير ما تكون محط أنظار جميع المطربين والموسيقيين قبل الجمهور، الكل يتطلع لمعرفة ما الذى يقدمه منير، ما الذى تحمله حافظة أو ذاكرة الألبوم من أفكار، فى الكلمة، والموسيقى، ما الذى يقدمه من رسائل،... صحيح حتى الآن لم نسمع سوى أغنية واحدة من الالبوم لأنه سوف يطرح كل اسبوعين أغنية على قناته على اليوتيوب حتى يناير المقبل موعد طرح الالبوم كاملا فى سى دى أو شريط كاسيت، لكن منير دائما ما يحمل اشكالا غنائية جديدة، زيارة واحدة لمنزل الملك تجعلك تطلع على افكار جديدة بعضها جرى طرحه والبعض الاخر لم يطرح بعد، فى منزل منير مئات من الاشرطة والاعمال الغنائية، وفى ذاكرته الشخصية مئات من الاغانى والافكار سواء كانت جديدة أو سبق ان غناها احد كبار المطربين ويرى منير انه من الممكن ان تقدم بلغة موسيقية جديدة كما فعل مع اغانٍ لوردة ونجاة ولن ننسى عندما استطاع الفنان محمد منير أن يعيد الفنان عمار الشريعى، رحمه الله، مرة أخرى لعالم التلحين بعد غياب طويل؛ بعد أن أقنعه بإعادة تقديم عمل من ألحان الشريعى كان قد لحنه قبل سنوات طويلة للمطرب ماهر العطار بعنوان «عيون»، ولكنها لم تنتشر بشكل كبير.
وهذه الاغنية على حسب رواية عمار، رحمه الله، كان محمد منير قد استمع اليها عندما لحنها للعطار، ووقتها رفض ماهر التنازل عنها، ومرت السنين وتحدث منير مع الشريعى بشأنها فى عام 2012 ووافق على طلب منير، الشىء الطريف أن الشريعى عندما أرسل نسخة من اللحن لمنير لكى يحفظه؛ فوجئ بأنه يحفظها عن ظهر قلب، وهو الأمر الذى أسعد الشريعى وقتها؛ خاصة أن الأغنية لم تأخذ حقها من الانتشار.
أيضا اغنية تحت الياسمينة استمع اليها فى احدى زياراته لتونس وهى من ألحان وغناء الهادى جوينى وأعجب بها منير وقرر تقديمها وحققت نجاحا كبيرا أيضا.
«امبارح كان عمرى عشرين» استمع اليها فى احدى زيارته للجزائر وقرر غناءها. الى جانب ما قدمه من تجارب مع فنانين اخرين مصريين وألمان. حياة منير كلها تجارب ومشاريع غنائية بعضها كما قلت ظهر للنور والبعض الاخر مازال فى ذاكرته انتظارا لفرصة تقديمه. من استمع إلى اغنيته الجديدة «طاق طاق طاقية» هى جملة من التراث غناها الكبار والاطفال معا فى مناسبات مختلفة، حولها منير لأغنية من ألحان محمد رحيم، وطرحها منير منذ ايام لتكون اولى اغانى الالبوم الذى يستعد لطرحه بداية العام الجديد، ومن هنا حتى بداية العام سوف يطلق كل اسبوعين اغنية على الاقل على قناته الخاصة على اليوتيوب.
منير صاحب الثلاثين ألبوما عودنا على أنه صاحب تجارب غنائية مختلفة.
«الملك«كما اعتاد ان يطلق عليه جمهوره، عندما يطرح البوما أو عملا فنيا له يكون قليل الكلام، دائما يحب الاستماع إلى الاراء، ولذلك يسمع كثيرا، ويتحدث قليلا، تاركا لنا الكلام ــ جمهور، نقاد، موسيقيين، لكن هذا لم يمنعنا من الاتصال به لمعرفة بعض التوضيحات، حاول التهرب كالعادة، لكننا دخلنا فى الحوار بشكل غير مباشر.
فى البداية سألنى عن رأيى كالعادة قلت رأيى فى أغنية طاق طاق طاقية... ثم أخذت دفة الحوار واستخلصت منه بعض الاجابات التى اعتبرتها كافية لحين الاستماع إلى الالبوم كاملا حتى يكون الحوار كاملا متكاملا.
ماذا قال منير عن ألبومه الجديد ولماذا اختار كلمة وطن لتكون عنوان الالبوم؟ وعن تأخره فى اصدار الالبوم والمعاناة فى اختيار كلمات وألحان الالبوم بصفة عامة دار هذا الحوار السريع مع منير.
قال منير فى تصريح خاص للشروق: الالبوم سوف أطرحه كاملا بداية العام الجديد ليكون هدية للجمهور المصرى والعربى، والحمد لله الاغنية الاولى التى تم طرحها طاق طاق طاقية نالت استحسان الجمهور ورد الفعل كان جيدا للغاية. وكل اسبوعين سوف اطرح اغنية جديدة حتى موعد اطلاق الالبوم.
وحول المعاناة فى اختيار الاغانى قال: نحن الان نختار من بين المتاح لنا، زمان عندما كان كبار المبدعين على قيد الحياة كان لدينا قماشة عريضة للاختيار كنت أختار من بين عشرين اغنية، الان الامر اختلف اصبح صعبا جدا ان تجد عملا جيدا وهو ما يفسر لك تأخرى فى طرح ألبومات جديدة، نعم الان صعب تلاقى حاجة حلوة تقدمها للناس، خاصة عندما يكون المطرب له تاريخ.
وقال: تعاونت فيه مع مجموعة متميزة من الشعراء والملحنين والموزعين، منهم الثنائى الذى تعودت على العمل معهما محمد رحيم وأحمد فرحات، والشاعر مجدى نجيب، واجتهدت فى اختيار الأغانى لتقديم حالة فنية بمذاق مختلف».
وعن اسباب اختيار اسم وطن ليكون عنوان الالبوم ليضيف لمشروعه الفنى تجربة جديدة فى الغناء للوطن، بعد مشوار طويل حمل فيه هموم الوطن بدأت بـ«عروسة النيل»، «قلب الوطن المجروح»، «اتكلمى»، «شمس المغيب»، «بلاد طيبة»،«يا مصر وأنت الحبيبة»، و«مالك خايفة ليه؟»، أنا منك اتعلمت».
«ازاى»
قال محمد منير: وطننا يمر بمرحلة صعبة، وهى مرحلة البناء، وهذا يتطلب منا جميعا ان نتوحد من اجله، وانا اتصور ان الاغنية دائما لها دور فى مثل هذه الاوقات، وانا دائما مهموم بوطنى، واطالب الجميع بالعمل من اجل بلدنا، هذا هو وطننا ويجب علينا جميعا ان ننهض به.
«مليون مشاهدة»
تمكن الفنان الكبير محمد منير من تصدر اليوتيوب وأصبحت أغنيته الجديدة طاق الطاقية الأعلى مشاهدة عبر موقع اليوتيوب والتى تم إطلاقها عبر القناة الرسمية للفنان محمد منير على يوتيوب.
أغنية طاق الطاقية هى آخر أعمال الكينج محمد منير وهى واحدة من ثلاث أغان تعاون فيها مع الملحن والموزع محمد رحيم، ألحان، كلمات أحمد مرزوق.
«كلمات الأغنية»
«طاق طاق طاقية، رن رن يا جرس، قلبى راكب ع الفرس، والفرس طوح طوح، وحبيبتى عاوزة تروح لكن قلبى فى غيابها ساكن جوا فى كتابها يتعلم أبجدية، أ أبدأ من جديد، ب بالحلم البعيد، ت تنجح لما تكون تعرف امتى تكون عنيد.. أ أعشق الحياة، ب بالفرح وبالآه، ت تتحدى الآلام توصل للى بتتمناه، طاق طاق طاقية، رن رن يا جرس، قلبى راكب ع الفرس، والفرس طوح طوح، وحبيبتى عاوزة تروح لكن قلبى فى غيابها ساكن جوا فى كتابها يتعلم أبجدية».

الملك يخطف لقب «الأسطورة» للمرة الثانية
يتوجه منير إلى دبى لتسلم جائزة الاسطورة التى منحتها له ادارة «داف باما» «2018» للمرة الثانية حيث سبق وحصل عليها عام 2016 والتى تعد أعرق جوائز العام، والمقرر انطلاق فاعليات حفل التكريم الرسمى فى مدينة دبى، مساء الجمعة 21 ديسمبر، وقررت إدارة الداف باما منح هذا اللقب للكينج تقديرا على مشواره الفنى الحافل بالإنجازات والمستمر لعقود محافظا على تربعه على عرش الموسيقى المصرية والعربية، ليخطف بذلك منير لقبا جديدا ينضم لحافظة ألقابه الفنية، «الملك والكينج والأسطورة».
وينضم الكينج بذلك لنخبة من النجوم العرب ممن تم اختيارهم رسميا لحضور حفل توزيع الجوائز المقام لأول مرة هذا العام فى دولة عربية بعد اعتياد داف باما إقامته فى ألمانيا، منهم نجم الأغنية الجزائرية الشاب خالد والمطربة اللبنانية نجوى كرم والمطربة التونسية لطيفة والمطربة السورية الشابة فايا يونان، ممن تم إعلان أسمائهم فى اللائحة الأولية للمكرمين عن جوائز 2018.
وتعد الداف باما من أهم الجوائز الموسيقية العالمية التى تعتمد بالأساس على «قاعدة الفنان الجماهيرية» عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعى، وتعد أكبر من «الميوزيك أووردز» المنتشرة فى مختلف أرجاء العالم، حيث لا يقتصر دورها فقط على العالم العربى أو أوروبا، وإفريقيا واسيا حيث يمتد أثرها إلى كوريا واليابان وماليزيا ونيجيريا وتايوان وأفغانستان وصولا إلى رومانيا وروسيا، بحيث تختار كل عام أفضل فنان فى كل دولة، وأفضل فنان على مستوى القارات الثلاث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك