الآثار تؤكد أثرية 31 عملة صينية قبل تهريبها بمطار برج العرب - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الآثار تؤكد أثرية 31 عملة صينية قبل تهريبها بمطار برج العرب

وزارة الاثار
وزارة الاثار
أ ش أ
نشر في: الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 3:57 م | آخر تحديث: الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 3:57 م


أكدت اللجنة الأثرية العلمية المصرية الصينية أثرية مجموعة تتكون من 31 عملة معدنية نقدية وتذكارية مختلفة الأشكال والأحجام ترجع لعصور مختلفة من تاريخ دولة الصين الشعبية، كان قد تم ضبطها بمطار برج العرب في شهري يناير ومارس 2019 أثناء محاولة تهريبها خارج البلاد.

وقال حمدي همام رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية بوزارة الآثار - في تصريح اليوم الأربعاء: "إن الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار كان قد أصدر قرارًا بتشكيل لجنة ثلاثية من الوزارة؛ للاشتراك مع اللجنة المقررة من السفارة الصينية في القاهرة لفحص ومعاينة العملات وتقديم تقرير علمي مفصل بنتيجة الفحص".

وأضاف: "أن ذلك يأتي في إطار حرص الوزارة على تفعيل الاتفاقيات الدولية الخاص بالحفاظ على التراث الحضاري الإنساني، ومنع تهريبه بطرق غير مشروعة، وتفعيل الاتفاقيات الدولية الثنائية الموقعة بين مصر والعديد من الدول في هذا الشأن من بينها الاتفاقية الموقعة بين مصر والصين في هذا المجال في 2010".

وأوضح أن هذه العملات تم ضبطها بمطار برج العرب وتم الاحتفاظ بها كأحراز لحين الانتهاء من التحقيقات اللازمة، مشيرًا إلى أنه فور عملية الضبط والمعاينة المبدئية للعملات تم عرضها على السفارة الصينية؛ لإبداء الرأي حيالها طبقا للقرار الجمهوري رقم 114 لسنة 1973.

وأشار إلى أن السفارة الصينية قد أفادت - في تقريرها المبدئي الصادر في سبتمبر الماضي - بأنه بعد مراجعة 21 مؤسسة ثقافية حكومية بدولة الصين الشعبية أقرت أثرية 23 من أصل 31 قطعة، وأنها خرجت من الصين بطريقة غير شرعية إلا أن السفارة أرجأت قرارها النهائي لحين الفحص الفعلي للقطع.

وأكد أن اللجنة المصرية الصينية المشتركة قامت أمس الثلاثاء، بمعاينة العملات بدقة وذلك بنيابة العامرية ثاني بمحكمة الدخيلة، حيث تبين أثرية جميع العملات وأنها عملات صينية تخضع للقانون الصيني الخاص بتقنين السماح بخروج الممتلكات الثقافية والصادر في 2007.

من جهتها.. قالت إيمان عبد الرؤوف حسن مدير عام الإدارة العامة للوحدات الأثرية بالمنافذ والموانئ المصرية وعضو لجنة المعاينة: "إن العملات المضبوطة عملات نادرة جدًا ترجع لعصور مختلفة من تاريخ السلالة الحاكمة لدولة الصين، وتشمل قطع ترجع لعصر أسرة الإمبراطور هان (202 ق.م - 8 م)، وأسرة الإمبراطور تانج (618 م - 907 م) وأسرة الإمبراطور تشنج (1636 م - 1912 م).

وبدوره.. قال رمضان حسن محمد مدير عام مركز الوحدات الأثرية بمطاري برج العرب والنزهة وعضو اللجنة المشتركة: "إن اللجنة المشتركة قررت مصادرة جميع القطع لصالح وزارة الآثار طبقا للقرار الجمهوري رقم 114 لسنة 1973 الخاص بتطبيق قرارات اتفاقية اليونسكو لعام 1970 ، والتي تنص على حظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية للدول بطرق غير شرعية".

وأضاف أن اللجنة أوصت بجميع أعضائها - والتي تضم أعضاء من السفارة الصينية برئاسة "شي يوه وين" المستشار الثقافي لسفارة الصين ومدير المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، بإيداع العملات بالمتحف المصري بالتحرير لحين تسليمها للسفارة الصينية بالقاهرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك