الكتلة البرلمانية للحركة الوطنية: «شفيق» أصدر البيان باسمه ونثق في القيادة الحالية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 2:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الكتلة البرلمانية للحركة الوطنية: «شفيق» أصدر البيان باسمه ونثق في القيادة الحالية

أحمد شفيق
أحمد شفيق
كتبت- صفاء عصام الدين
نشر في: الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 2:15 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 2:15 م

علق النائب محمد بدراوي، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، على البيان الصادر عن أحمد شفيق، بشأن جزيرتي تيران وصنافير "البيان ليس باسم الحزب ولكن باسمه الشخصي وهذه نقطة بالغة الأهمية".

وقال «بدراوي» "لم أطلع على البيان كله لكن جزء كبير منه يطرح تساؤلات هامة من نوعية ما هي مرجعية الوثائق والمستندات"، وأضاف "لا يمكننا الحديث عن إدارة الأمر الآن لأنه مازال حديثا، بدأ أول أمس والتوقيع ليس نهاية الأمر، والاتفاقية ستعرض على كل النواب وسنستدعي كل الخبراء".

وأوضح أن بمجرد وصول الاتفاقية لمجلس النواب سيشكل رئيس المجلس لجنة متخصصة، وقال: "سندعو كل الخبراء والفنيين ونطلع على كل الوثائق والمستندات ونستدعي ممثل الحكومة، ونطلع على ملحق الوثائق والمستندات سنجري دراسة مدققة بعد هذا نصل إلى تقرير يعرض على المجلس بصفة عامة"، مشيرًا إلى أن في حال تصديق المجلس عليها وفقا للدستور تعرض في استفتاء شعبي.

وقال «بدراوي» "الهلع الموجود أننا نسلم الجزيرتين غير حقيقي عندنا أكثر من مرحلة مازلنا في المرحلة الأولى، والتوقيع مجرد مرحلة أولى وليس نهاية المطاف، ولا تمر اتفاقية بهذه الأهمية دون تدقيق شديد".

وشدد على ثقته في وطنية القيادة الحالية مستبعدا احتمالات وجود خطأ، وقال "من وجهة نظري الشخصية إدارة المسألة وإتاحة المعلومات إتاحة ضعيفة وهذا هو صلب المشكلة".

واعتبر أن الانشغال بهوية الجزيرتين وملكيتها يبعد الناس عن التساؤل الأهم بخصوص تأثير انتقال السيادة المصرية على تيران وصنافير للملكة العربية السعودية، قال: "الملكية سعودية والسيادة المصرية عليها ثابتة بنقط الشرطة والمعارك، السؤال الصحيح ليس سعودية أم مصرية لكن ما تأثير ننقل السيادة؟".

وأضاف "يجب معرفة تأثير هذا القرار على الـمن القومي المصري، وحالات السلم والحرب، لان وطرف ثالث هو المملكة العربية السعودية، يدخل في المنطقة بشكل واضح وهي منطقة مضيق تيران، والتحكم في الملاحة، وسيوجد شريك سعودي متحكم في غلق المضيق وفتحه".

وبشان الجسر البري قال «بدراوي» "الجسر عمل اقتصادي ممتاز يؤدي لتسهيل عبور الأفراد والبضائع خاصة مع دراسة إلغاء نظام الكفيل سيكون الأثر مثل الجسر بين السعودية والبحرين".

وأشار إلى أنه سيشارك في اللقاء الذي دعا له الرئيس السيسي، غدًا الأربعاء، وقال "من ضمن الأمور التي اثيرها التركيز على السياحة العربية بعد توقف السياحة الاوربية"، مضيفًا "أتمنى صدور دعوة من خادم الحرمين لكل السعوديين للتوجه لمصر والديوان الملكي يدعم ذلك بتذاكر طيران مجانية لنصل إلى مليون سائح سعودي لتشجيع التقارب مع مصر".

اقرأ أيضا

أحمد شفيق يصدر بيانا للتعليق على مستجدات الساحة.. ويطرح 4 أسئلة في أزمة تيران وصنافير



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك