جامعة عين شمس: نناقش وضع برنامج فرنسي للدراسة بكلية الطب - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 11:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جامعة عين شمس: نناقش وضع برنامج فرنسي للدراسة بكلية الطب

عمر فارس:
نشر في: الأربعاء 12 أبريل 2023 - 11:10 ص | آخر تحديث: الأربعاء 12 أبريل 2023 - 11:10 ص

ناقش الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، وضع برنامج لدراسة الطب بالفرنسية بحضور عدد من الأطباء والأساتذة بكلية الطب لمناقشة التحديات والرغبات ووضع توقعات وتصورات للبرنامج مع طرح تساؤلات فى حوار مثمر لدراسة وجهات النظر المختلفة حول فكرة البرنامج وأخذها بعين الإعتبار للوصول لأفضل النتائج، وذلك فى إطار حرص كلية الطب جامعة عين شمس على تعميق اللغة الفرنسية، والتعاون مع الوكالة الفرانكوفونية والتعاون مع الدول الناطقة بالفرنسية.

وأضاف المتيني أنه تمت دراسة كيفية دراسة الطب بالفرنسية والاهتمام بالتفاصيل التخصصية الدقيقة فى الطب، حيث تعد فرنسا رائدة فى الطب على مستوى العالم وهناك قناعات وخبرة تحتاج لتواجد كل الخبرات عن طريق تطبيق برنامج فرنسى بالتعاون مع أساتذة وأطباء خريجى جامعة عين شمس الملحقين بجامعات فرنسية.

وعبر عن سعادته بالخطوات الأولى والموافقات المبدئية والتى تحتاج لوقت طويل وعمل جاد دؤوب ومنظم والعمل على مواجهه العديد من التحديات آملاً مساعدة الجهات الفرنسية من أساتذة وأطباء كلية الطب لتحقيق البرنامج الفرنسى.

وأكد ضرورة الإستفادة من تبادل ونقل الخبرات مع الآخرين فى وجود منافسة شريفة.

من جهته، أكد على الأنور، عميد كلية الطب، أهمية مناقشة إنشاء برنامج فرنسى بكلية الطب منسق من أحد الجامعات الفرنسية طبقاً للوائح والقوانين الفرنسية.

أعربت الدكتورة شهيرة سمير عن حماسها للفكرة، حيث تم التواصل مع إحدى الجامعات الفرنسية عبر الإنترنت ببرنامج الزووم لعرض نموذج لبرنامج الطب الفرنسي، وهو برنامج فرنسى الهوية وليس كتب مترجمة للفرنسية للاستفادة من المنهج الفرنسى ذاته.

وفكرة البرنامج ترجع إلى وجود عدد كبير من الطلاب خريجى المدارس الفرنسية يستكملون دراستهم بفرنسا، وتهدف لتأهيل الطلاب المصريين وغير المصريين لامتحان الممارسة فى فرنسا، مع عرض المشكلات التى قد تواجهه البرنامج.

جدير بالذكر أنه يوجد برنامج طب فرنسى واحد فى مصر بجامعة الإسكندرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك