لماذا تلعق أصحابها وتطارد ذيولها؟.. علماء يفسرون 5 سلوكيات شائعة للكلاب - بوابة الشروق
الجمعة 18 سبتمبر 2020 9:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

لماذا تلعق أصحابها وتطارد ذيولها؟.. علماء يفسرون 5 سلوكيات شائعة للكلاب

سارة النواوي:
نشر في: السبت 12 سبتمبر 2020 - 3:42 م | آخر تحديث: السبت 12 سبتمبر 2020 - 3:42 م

لا شك أن الكلاب مخلوقات مقربة لدى الكثيرين منا، ولكن هناك الكثير من السلوكيات الغامضة التي دائما ما يفعلونها، والتي فسرها عدد من العلماء، فهل تساءلت يومًا عن سبب استمرار كلبك في حفر الثقوب في حديقتك؟ أو لماذا دائما ما يلعقون أصحابهم؟

هناك العديد من عادات الكلاب الشائعة التي فسرها العلم حسب موقع "فري ماليزيا توداي".

1ـ المشي في دوائر قبل التبرز

عادة ما يتوقف الكلب عند العشب ويجلس القرفصاء ويبدأ في الدوران لبعض الوقت قبل التغوط؛ إذ يقول العلم إن الكلب يفعل ذلك من أجل التأكد من نظافة المكان ومثاليته للمرحاض.

كما أن بعض العلماء يوضحون أن الكلاب تدور لتتماشى مع الأقطاب المغناطيسية للأرض، على الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كان ذلك يتم بشكل متعمد أو غريزي.

2ـ استنشاق المؤخرة

قد تبدو الكلاب التي تستنشق المؤخرة لبعضها البعض كوميدية أو مثيرة للاشمئزاز، لكن العلم يفيد أن شم المؤخرة للكلاب يعادل مصافحة البشر.

كما تتمتع الكلاب بحاسة شم قوية وتقع بالقرب من مؤخرة الكلب، وهي عبارة عن غدد خاصة تفرز مواد كيميائية تكشف معلومات فريدة عن كل كلب، وهذه المواد الكيميائية تساعد الكلاب على معرفة ما إذا كان صديقها الجديد ذكرًا أم أنثى، مريضًا أم سليمًا، مسنًا أم شابًا بل ويمكنها أيضا التعرف على مزاجه.

كل كلب له رائحة فريدة خاصة به، وهذا يساعد الكلاب على تحديد ما إذا كان الكلب الآخر الذي تقابله غريبًا أم صديقًا قديمًا.

3ـ أكل البراز

على الرغم من عدم رغبة كل الكلاب في تناول فضلاتها، تشارك الكلاب الأنثوية التي أنجبت للتو في هذا النشاط لأنها تأكل براز كلابها، وفي البرية تحمي هذه الممارسة من الحيوانات المفترسة التي يمكن أن تجذبها رائحة البراز، وقد يؤدي الملل أو التوتر أيضًا إلى أكل الكلاب لفضلاتهم.

4ـ مطاردة ذيولهم

قد تطارد الكلاب التي تشعر بالملل ذيولها للاستمتاع ببعض النشاط البدني، وغالبا ما تفعل الكلاب ذلك لدرء الملل؛ فالكلاب مخلوقات نشطة ودائما ما تبحث عن طريقة لتفريغ الطاقة المكبوتة من خلال القيام ببعض النشاط البدني.

مطاردة الذيول هو نشاط تشارك فيه كل من الكلاب الصغيرة والكبيرة، في حين أن الكلاب المسنة قد تمضغ ذيولها بسبب الشيخوخة، كما تطارد بعض الكلاب أيضًا ذيولها لجذب انتباه أصحابها.

5ـ لعق الأشخاص

دائما ما يعرف الكلب بالوفاء والمودة، وغالبًا ما يستقبلون أصحابهم باللعق بعد عودتهم إلى منزلهم؛ إذ يعتبر الكلاب ذلك نوعا من الترحيب والقبلات.

وتلعق الأم صغارها لتنظيفها وأحيانًا تلعق الجراء أمها للحصول على الطعام، وعندما تنضج فإنها تستمر في لعق نفسها كطريقة للعناية بها ولعق الآخرين لتحيتهم.

لذلك عندما يلعق كلب شخصًا ما، فهو يقول "أنا سعيد برؤيتك"، أو أنهم يحاولون جذب انتباهك لأنهم يشعرون بالجوع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك