المدير العام لقطاع التعليم بالبنك الدولي: مؤشر الفقر التعليمي في العالم وصل إلى 53% - بوابة الشروق
الأربعاء 19 فبراير 2020 6:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


المدير العام لقطاع التعليم بالبنك الدولي: مؤشر الفقر التعليمي في العالم وصل إلى 53%

نيفين أشرف
نشر فى : الخميس 13 فبراير 2020 - 12:31 م | آخر تحديث : الخميس 13 فبراير 2020 - 12:31 م

قال المدير العام لقطاع التعليم بالبنك الدولي الدكتور خايمي سافيدرا: "بحلول عام 2030 لابد أن نضمن أن كل الأطفال في العالم لديهم تعليم ابتدائي ومتوسط وثانوي ذات جودة عالية".

وأضاف سافيدرا -خلال مؤتمر "تعزيز التعليم في دول الشرق الأوسط وقارة إفريقيا: خلق فرص للتعاون الإقليمي"، اليوم الخميس-: "في دولة تنزانيا الآن كمثال، من كل 100 طالب في عمر السادسة يذهب 50 منهم فقط للمدارس، ومنهم بعد ذلك يذهب للثانوي بعد ذلك وليس جميعهم".

وأكد: "يجب أن نضمن أن يكون لجميع أطفال العالم المهارات الأساسية للتعلم والقراءة"، موضحا أن مؤشر الفقر التعليمي في العالم وصل إلى 53%، وهو مؤشر عدم قدرة طفل في سن العاشرة على قراءة نص بسيط.

وذكر أن نسبة الفقر التعليمي مرتفعة في الدول الفقيرة ليصل إلى 80% بينما ينخفض في الدول الغنية ليصل إلى 9%، مردفا: "نحن أمام مشكلة الفقر التعليمي في الدول الفقيرة".

ولفت إلى أهمية المدارس؛ لاكتساب المهارات الرياضية والذهنية والصبر والاجتهاد وكيفية التحكم في النفس وكيفية العمل الجماعي، مضيفا أن التعلم مرتبط بالمهارات، ولابد من العمل على مختلف الجهات لتحقيق الإنجاز.

وأوضح أن التطوير يركز على عدة محاور وهي أساس النجاح في الدول المتقدمة، وتقوم هذه المحاور على أن يكون المتعلم على استعداد للتعلم ولديه الحافز لذلك، وتضمين أولياء الأمور في العملية التعليمية، والمحور الثاني هو المعلم والذي يلعب دورا حاسما في التطوير، والثالث أن يكون هناك مساحة تعليمية كبيرة ومتاحة ويكون بكل فصل الكتب والتكنولوجيا التعليمية الداعمة.

وتابع: "المحور الرابع هو الدمج الآمن أي وجود بيئة مدرسية جيدة وآمنة للجميع وبدون هذا العنصر سيصبح أي حديث عن التطوير هراء وغير ذي جدوي، وأخيرا أن يكون هناك إدارة حكيمة وجيدة للمنظومة ككل".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك