«سولار إمبالس 2» تهبط في القاهرة المحطة قبل الأخيرة في جولتها حول العالم - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 1:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«سولار إمبالس 2» تهبط في القاهرة المحطة قبل الأخيرة في جولتها حول العالم

القاهرة - الفرنسية
نشر في: الأربعاء 13 يوليه 2016 - 11:00 ص | آخر تحديث: الأربعاء 13 يوليه 2016 - 11:20 ص

حطت طائرة «سولار إمبالس 2» في مطار القاهرة، صباح اليوم الأربعاء، بعد يومين على إقلاعها من إسبانيا، وهي المحطة قبل الأخيرة في جولتها حول العالم باستخدام الطاقة الشمسية.

وبعد تحليقها بنجاح فوق المحيط الأطلسي وهبوطها في إشبيلية في 23 يونيو، تبدأ الطائرة من القاهرة المرحلة السابعة عشرة والأخيرة التي تنتهي في أبو ظبي، التي انطلقت منها في التاسع من مارس 2015.

وهبطت الطائرة في القاهرة بعد أن حلقت فوق أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول.

وقال السويسري اندريه بورشبورج، الذي كان يقود الطائرة لآخر مرة، في اتصال مباشر عبر الانترنت مع مركز التحكم في ميلانو: "كانت الرحلة رائعة وكل شيء سار بشكل جيد جدا". مضيفا: "رأيت كل الدول (الجزائر وتونس وإيطاليا وصقلية) وكان هذا رائعا، فلقد رأيت كل شيء".

وحلقت طائرته خصوصا فوق أهرامات الجيزة وأبو الهول قبل أن تهبط في مطار القاهرة.

و«سولار إمبالس» طائرة خفيفة جدا لا يزيد وزنها عن وزن شاحنة، علما أن عرض جناحيها يوازي عرض جناحي طائرة بوينغ 747، وهي تطير بسرعة متوسطة تبلغ خمسين كيلومترا في الساعة، وتعمل ببطاريات تشحن بواسطة الطاقة الشمسية التي تلتقطها حوالى 17 ألف خلية كهربائية ضوئية منشورة على جناحيها.

واستقبل قائد الطائرة بعد هبوطها بتصفيق أعضاء فريقه الذي كان في انتظاره في مطار القاهرة، وعانق زميله "برتران بيكار"، الذي يتناوب معه على قيادة الطائرة التي تتسع لشخص واحد فقط.

وستنطلق المرحلة الأخيرة من جولة "سولار امبالس 2" بعد أيام، إذ سيقودها "بيكار" متجها إلى أبوظبي التي بدأت منها الطائرة رحلتها حول العالم.

في التاسع من مارس 2015، انطلقت الطائرة من أبوظبي باتجاه "مسقط"، ثم إلى "أحمد اباد" و"فراناسي" في الهند، و"ماندالاي" في بورما، ثم "شونغتشينغ" و"نانكين" في الصين، ومنها إلى "ناغويا" في اليابان، قبل الانتقال إلى "هاواي" في كاليفورنيا، ومن ثم من الشرق الأميركي إلى نيويورك في الغرب في محطات عدة، ثم عبرت المحيط الأطلسي إلى اسبانيا.

وقال بيكار للصحافيين في مطار القاهرة، إنه عندما يكون المرء في الجو لعدة أيام، فإنه يشعر بأنه في فيلم من أفلام الخيال العلمي، ينظر إلى الشمس وإلى المحركات التي تعمل لأيام بدون وقود.

وأوضح بيكار، أنه يوجد مقعد في الطائرة يمكن تحويله إلى الوضع الأفقي، وبوسع قائد الطائرة أن ينام لفترات قليلة حوالي 20 دقيقة، كما أن هناك دورة مياه أسفل المقعد ويمكنه تغيير الملابس داخلها واستخدام المناديل الورقية المبللة للنظافة الشخصية، وبالتالي فإن الطائرة هي بمثابة منزل قائده في السماء.

وتهدف جولة الطائرة حول العالم إلى الترويج لمصادر الطاقة المتجددة، ويستطيع أي شخص متابعة هذه الرحلة عبر الانترنت بفضل كاميرات وضعت في قمرة القيادة وعلى ذيل الطائرة وأسفل جناحيها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك