القومى لحقوق الإنسان: أنباء سارة بشأن قائمة عفو جديدة خلال أيام - بوابة الشروق
الأربعاء 25 مايو 2022 2:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد طلب النادي الأهلي بإعادة مباراته أمام البنك الأهلي في الدوري العام؟

القومى لحقوق الإنسان: أنباء سارة بشأن قائمة عفو جديدة خلال أيام

كتب ــ محمد فتحى:
نشر في: السبت 14 مايو 2022 - 8:01 م | آخر تحديث: السبت 14 مايو 2022 - 8:01 م
جاد الكريم: أولوية للشباب فى القوائم المقترحة.. والعفو الرئاسى يفتح بابًا للمدانين لممارسة الحقوق السياسية على أرضية وطنية
قال رئيس لجنة الشكاوى والمتابعة والرصد بالمجلس القومى لحقوق ولاء جاد الكريم، إن المجلس فى انتظار أنباء سارة خلال الأيام القليلة المقبلة بشأن ملف العفو وإخلاء السبيل عن عدد من المحبوسين والسجناء سواء المحكوم عليهم أو المحبوسون احتياطيا.
وأضاف جاد الكريم فى تصريحات لـ«الشروق» أنه من المقرر الإفراج عن دفعة جديدة من المحبوسين والسجناء من المتوقع خروجهم خلال أيام، تحت مظلة المبادرة التى أطلقها رئيس الجمهورية فى ٢٧ إبريل الماضى.
وأوضح أن المجلس ــ من خلال منظومة الشكاوى ــ استقبل طلبات العفو وإخلاء السبيل المقدمة بشكل مؤسسى سواء المحافظات أو من خلال الموقع الإلكترونى على مدى الفترة الماضية، لافتا إلى أن الطلبات شملت محكوما عليهم فى قضايا وآخرين قيد الحبس الاحتياطى.
وأكد أن الغالبية العظمى للطلبات التى تم تسجيلها فى لجنة الشكاوى بالمجلس ومشاركتها مع الجهات المعنية عقب إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسى إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسى وتوسيع قاعدة عملها بالتعاون مع الأجهزة المختصة ومنظمات المجتمع المدنى، يتعلق بقضايا كانت منظورة أمام نيابات ومحاكم أمن الدولة.
وشدد على أن المجلس كان حريصا على تصنيف الطلبات الواردة إليه بشكل يوضح الأسماء المرشحة التى لم تتورط فى جرائم قتل أو تخريب وفقا لأوراق القضايا التى بحثها المجلس، وإعطاء الأولوية من وجهة نظر المجلس للمدانين أو المتهمين فى قضايا مرتبطة بالانضمام لمجموعات أسست على خلاف القانون، أو نشر أخبار ضارة، أو خرق قوانين التظاهر، وغيرها من القضايا التى يمكن أن يفتح العفو الرئاسى بابا للمدانين فيها لمراجعة أفكارهم ومواقفهم، والعودة لممارسة الحقوق السياسية على أرضية وطنية ملتزمة بصحيح القانون والدستور، سواء كان فى جانب المعارضة أو غيرها.
وتابع: «أعطينا الأولوية للشباب سواء المدانين أو المتهمين فى قضايا، وأكثر من 60٪ من القوائم التى أعدها المجلس أقل من 40 سنة».
وذكر أن المجلس القومى لحقوق الإنسان يرسل القوائم التى تصل إليه أولا بأول إلى لجنة العفو الرئاسى فى إطار التنسيق بين المجلس واللجنة، مؤكدا أن الآليات المؤسسية للمجلس بوصفه المؤسسة الوطنية المستقلة، تضمن مصداقية وشمول وحيادية المعلومات المتضمنة فى ترشيحات المجلس للاستفادة من مبادرة العفو الرئاسى.
كانت لجنة العفو الرئاسى كشفت فى بيان أصدرته أخيرا عن قرب إصدار قائمة بالعفو تتضمن العشرات من الحالات التى تلقتها اللجنة خلال الأيام الماضية.
فى سياق آخر، أكد جاد الكريم تلقى المجلس القومى لحقوق الإنسان دعوة لوضع تصوراته ومقترحاته لإدارة وتنظيم الحوار المجتمعى، حيث يجرى التنسيق فى هذا الشان من خلال اللجان المعنية بالمجلس.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك