التضامن والتعليم يبحثان خطة لمناهج الحضانات ومرحلة ما قبل رياض الأطفال - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التضامن والتعليم يبحثان خطة لمناهج الحضانات ومرحلة ما قبل رياض الأطفال

آية عامر
نشر في: الإثنين 14 يونيو 2021 - 3:26 م | آخر تحديث: الإثنين 14 يونيو 2021 - 3:26 م

اجتمعت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، مع طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني؛ لبحث خطة الإطار العام لمناهج الحضانات، ولتحسين جودة خدمات الطفولة المبكرة في مرحلة ما قبل رياض الأطفال ( من عمر يوم لـ4 سنوات)، وتطوير شخصية متكاملة للأطفال يُراعى فيها قواعد الصحة والتغذية والتعليم ونماء الشخصية.

وصرحت القباج، بأن التعاون القائم مع وزارة التربية والتعليم يستهدف دعم جهود تطوير الحضانات وزيادة أعدادها على مستوى الجمهورية وزيادة نسبة الالتحاق بنسبة 30% خلال العامين القادمين.

وأكدت أن الوزارة انتهت من إعداد معايير الجودة التي وافقت عليها واعتمدتها الهيئة العامة لضمان جودة التعليم والاعتماد، كما انتهت من بناء وتطوير 957 حضانة أثناء العامين الماضيين.

كما تم تدريب 632 من الميسرات والأخصائيات، مؤكدة أهمية دمج تعليم القيم والمبادئ كأحد أولويات التربية والتعليم.

وأشادت وزيرة التضامن، بالجهود المبذولة من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية في مصر، معربة عن تقديرها بما حققه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم في منظومة التعليم الجديدة 2.0.

وأشار إلى أن التعاون والشراكة مع وزارة التربية والتعليم لا يتعلق فقط بمرحلة رياض الأطفال لكن يشمل التعاون أيضًا شروط التعليم المتعلقة ببرنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة"، والتي يتم تطبيقها على الأسر التي لديها أبناء في مراحل التعليم المختلفة.

كما يشمل التعاون منح فرص تعليمية متكافئة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة التوسع في التعليم المجتمعي وغيرها من المبادرات.

من جانبه، أشاد طارق شوقي، بجهود وزارة التضامن الاجتماعي وتضافر الجهود من أجل رعاية الأطفال، وبدور شركة "ديسكفري إديوكيشن"، مشيرًا إلى أنها أول شريك تعاونت مع الوزارة لبناء نظام التعليم الجديد، حيث إنه تم التعاون معهم في وضع الإطار العام للمناهج.

وتابع وزير التربية والتعليم، أنه تم التعاون في عمل إطار عام للمناهج لتنمية المهارات الحياتية للأطفال، ووضع منهج يشمل إطارا للمعارف والمهارات، فضلًا عن إعداد مواد تعليمية للأطفال في الفئة العمرية (صفر - 4 سنوات)، تتسق مع ما هو مُعد من مناهج وبرامج للفئة العمرية اللاحقة لهم.

وقال الوزير: "واجهنا تحدي عدم وجود مساحات لإنشاء الحضانات في بعض المناطق بتصميم الفراغات الذكية وهي نوع من الفصول مبتكرة جدًا، حيث تعد فصول سريعة التجهيز يمكن إعدادها بالكامل خلال فترة وجيزة، ويتميز الفصل بشاشة ذكية وشبكة إنترنت وطاقة شمسية نستفيد بها في مبادرة "حياة كريمة"، كما يمكن الاستفادة من هذه الفصول في استخدمات متعددة، حيث يمكن أن تعمل كحضانة في الصباح، وتوظيفها في فترة المساء في أنشطة أخرى بالقرى".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك