أوناتي.. تصاميم تحافظ على هوية التراث النوبي - بوابة الشروق
الثلاثاء 25 يناير 2022 6:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


أوناتي.. تصاميم تحافظ على هوية التراث النوبي

أماني إبراهيم
نشر في: السبت 15 يناير 2022 - 12:35 م | آخر تحديث: السبت 15 يناير 2022 - 2:52 م
سيظل التراث النوبي مادة غنية بالتفاصيل الأنيقة التى يخرج من رحمها العديد من الأشكال التي تصلح أن تكون "موضة" تجتاح العالم، يقتبس منها المصممون الكثير من الأفكار التى تمتاز بالتصميمات البسيطة والألوان الزاهية التى تحمل الكثير من النقوش المبهجة.

"هبة عزت"، فتاة مصرية تخرجت في كلية الإعلام، إلا أن ذلك لم يمنعها من تطوير شغفها بالتراث النوبي، لتترجم أفكارها إلى تصاميم تُظهر مدى حبها لبلاد الذهب، فأقامت مشروعا لتصميم الأزياء بالنقوش النوبية: "طول عمري باحب التراث النوبي والنوبيين، ويربطني بأهل النوبة حالة عاطفية غريبة".

وتابعت، لـ"الشروق": "فى 2019، كانت نقطة الانطلاق، قررت أعمل المشروع وسميته (أوناتي)، وهي كلمة نوبية تعني (القمر)، بعد تشجيع من إحدى صديقاتي اللي ساعدتني في الترويج للمنتجات فيما بعد".

تشتمل المنتجات التي تصممها هبة على (بندانات وتوك وسكارفات وحقائب)، ومختلف المنتجات المستوحاة من الفن النوبي والألوان والمناظر الطبيعية والعمارة والبيئة هناك، ولكل تصميم قصته الخاصة ويحمل اسم نوبي فريد، كما أنها لم تعد تصمم النقوشات يدويا فقط، بل بـ"الطباعة الديجيتال".

ومن أبرز نقوشها، المثلثات المعكوسة، واستخدمتها كثيرا في تصميم ''الإسكارف"، خاصة أن المثلثات المعكوسة ليست موجودة فقط في العمارة النوبية، بل أيضا كأحد النقوش المميزة في الحلي النوبية: "كل قطعة بدور وراها عن شيء جديد، أنا بيستهويني البحث عن العمارة النوبية وشكل الحلي النوبي، كل فترة باخد مصدر معين وأشتغل عليه بطريقتي، بمزج فيه الألوان بين القديم ومسايرة الموضة في نفس الوقت. في قطع بتستغرق من يومين إلى 3 أيام في تصميمها".

وتابعت: "أنا لم أشارك فى أي معارض إلى الآن، لكن أنا بسوّق شغلي عن طريق مواقع التواصل الاجتماعى، والتصميمات جذبت كثير من العرب والأجانب والمصريين".

تحلم هبة بتوسع مشروعها والتصدير إلى الخارج: "لم أمل أبدا من تصميم النقوشات النوبية، وحتى الآن بطلع تصميم جديد من التراث النوبي وعمري ما أشبع منه".

وتطمح إلى نقل حبها للنوبة عبر كل قطعة تنتجها وأن تكون قادرة على عرض منتجاتها في جميع أنحاء العالم: "نفسي يبقى عندي مكان أعرض فيه كل شغلي علشان أقول لكل الناس قد إيه أنا بحب النوبة".


صور متعلقة


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك