بعد طرح نسخته الجديدة.. ماذا نعرف عن برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGpt؟ - بوابة الشروق
الأحد 26 مايو 2024 10:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد طرح نسخته الجديدة.. ماذا نعرف عن برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGpt؟

منال الوراقي
نشر في: الأربعاء 15 مايو 2024 - 6:21 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 مايو 2024 - 6:25 م

طرحت "OpenAI" نموذجا جديدا للذكاء الاصطناعي، ونسخة جديدة لأجهزة الحاسوب من روبوت المحادثة الشهير "Chat GPT"، إلى جانب تحديث واجهة المستخدم، ضمن آخر جهود الشركة لتوسيع نطاق استخدام روبوتها الشهير، بحسب ما نقلته فضائية "الجزيرة".

وسرعان ما تصدرت "Open AI" محركات البحث العالمية مع الإعلان عن النسخة الجديدة والمتطورة من "Chat GPT"، الذي سيتيح التعامل مع 50 لغة مختلفة بسرعة وجودة أفضل.

ولكن، ماذا نعرف عن تطبيق الذكاء الاصطناعي الشهير Chat GPT؟

يعد نموذج الذكاء الاصطناعي المسمى "المحول التوليدي المدرب مسبقا" أو "Chat GPT" المنتَج الأول لشركة "أوبن إيه آي" الشهيرة، والتي تعد مركز أبحاث ومنظمة وشركة بحثية، تأسست عام 2015، لتختص بموضوع الذكاء الاصطناعي الذي يعرف على أنه ذكاء الآلات والبرمجيات.

ودُرب Chat GPT على عدد هائل من البيانات تخص جميع المجالات بما فيها البرمجة والرياضيات والعلوم والأدب وغيرها، وذلك باستخدام 7000 كتاب في النسخة الأولى من برنامج الدردشة جي بي تي وهي "جي بي تي 1".

وأضيفت 8 ملايين موقع إلكتروني على الـ7000 كتاب في نسخة "جي بي تي 2"، أما في "جي بي تي 3″ و"جي بي تي 3.5" فأضيف لها مليار رمز تشمل كلمات ورموز تعبيرية وعلامات ترقيم، وأضيف الكثير على نموذج جي بي تي 4.

أما النموذج الجديد الذي يحمل اسم "جي بي تي -4 أو" فيعد أسرع كثيرا كما أنه يتمتع بقدرات أفضل في معالجة النصوص والفيديو والصوت، وأيضا "إدراك المشاعر"، والتعامل مع المستخدمين الذين يقاطعونه في الحديث، وفقا لما نقلته الجزيرة.

ويعمل نموذج جي بي تي من خلال التطبيقات والمنصات المختلفة أبرزها تشات جي بي تي، ولديه موسوعة معلومات هائلة يمكنه أن يجيب من خلالها على أي سؤال يطرحه المستخدم، ويمكنه كذلك أن يحل لك أي معادلة رياضية معقدة، وأن يكتب البرامج باستخدام التعليمات البرمجية المختلفة، وغير ذلك كثير.

كما تُستخدم منصة جاسبر وفريز وغيرها هذا النموذج لخلق قاعدة بيانات شاملة.

- كيف يعمل شات جي بي تي؟

يتم تدريب ChatGPT على مجموعة بيانات ضخمة من النص الذي تم إنشاؤه بواسطة الإنسان حتى يمكنه إنشاء استجابات متماسكة وجذابة لمختلف المطالبات، وفقا لما ذكره موقعه الرسمي.

ولاستخدام ChatGPT، يوفر المستخدم نصًا موجهًا أو بداية، ويقوم النموذج بإنشاء استجابة بناءً على محتوى الموجه وفهمه للغة والسياق، حيث يتم إنشاء الاستجابة باستخدام عملية تسمى النمذجة الانحدارية، إذ يتنبأ النموذج بالكلمة التالية في تسلسل بناءً على الكلمات التي جاءت قبله.

ويمكن للنموذج بعد ذلك الاستمرار في إنشاء النص، كلمة واحدة في كل مرة حتى يصل إلى الطول المطلوب أو حتى يُطلب منه التوقف، ثم يتم إرجاع النص الناتج إلى المستخدم لمراجعته.

وتتمثل إحدى المميزات الرئيسية لـ ChatGPT في قدرته على دمج السياق والحفاظ على الاتساق في استجاباته، هذا يسمح له بتوليد ردود صحيحة نحويًا ومنطقية في سياق المحادثة ويجعل له أهمية في إنشاء المحتوى والترجمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك