لجنة مكافحة كورونا: واحد من بين 250 ألفًا يحصلون على لقاح أسترازينكا يُصاب بالجلطة - بوابة الشروق
السبت 24 يوليه 2021 4:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فصل حلا شيحة من نقابة المهن التمثيلية بعد تصريحاتها عن فيلم مش أنا؟

لجنة مكافحة كورونا: واحد من بين 250 ألفًا يحصلون على لقاح أسترازينكا يُصاب بالجلطة

أحمد علاء
نشر في: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 9:10 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 9:10 م

نفى الدكتور محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، ما تردد عن أن الحصول على لقاح أسترازينكا يصيب بالجلطات، موضحًا أن واحدًا من بين 250 ألفًا من البشر أصيب بجلطة من جرّاء الحصول على التطعيم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» الذي يقدمه الإعلامي سيد علي، عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الثلاثاء، أن نسبة الإصابة بالجلطات لا تستدعي حالة الهلع من قِبل المواطنين بما يدعوهم للعزوف عن الحصول على اللقاح.

وأشار إلى أن فيروس كورونا قد يصيب شخصًا من بين عشرة أشخاص بجلطة، وشخصًا من بين خمسة في غرف الرعاية المركزة، ما يعني أن الحصول على اللقاح يظل هو أكثر أمانًا.

وأوضح «النادي»، أنه لا يمكن الخروج من هذه الجائحة إلا بالعلم ثم اللقاح، معتبرًا أن لقاح أسترازينكا على وجه التحديد تتم محاربته بسبب انخفاض سعره الذي يبلغ أربعة دولارات، فيما يبلغ سعر لقاح مودرينا أو فايزر نحو 38 دولارًا.

وشدد على أن المرحلة المقبلة تستلزم ضرورة الترويج لحصول المواطنين بأكبر نسبة ممكنة على لقاح كورونا، مشيرًا إلى أن توسيع دائرة من يحصلون على اللقاح يقلل فرص ظهور موجة رابعة كما يساهم في اندثار المرض بشكل كبير.

وكان الدكتور أحمد العزبي رئيس غرفة صناعة الدواء، قد أعلن في وقت سابق، أن الدولة تعمل على تصنيع لقاحات ضد فيروس كورونا من أربع مصانع، هي سبتوتنيك v الروسي وسينوفاك الصيني، إضافة إلى اللقاح المصري بعد الانتهاء من إجراء التجارب الإكلينيكية عليه.

وصرح العزبي بأنه بحلول الربع الأخير من عام 2022 ستكون هناك أربع مصانع تُتنج لقاحات كورونا، لافتًا إلى أن الأمر يشمل القدرة على تغطية الاستهلاك المحلي والتصدير للخارج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك