سفير فرنسا بالقاهرة: علاقات متميزة بين البلدين والرئيسين السيسي وماكرون - بوابة الشروق
الخميس 30 يونيو 2022 7:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

سفير فرنسا بالقاهرة: علاقات متميزة بين البلدين والرئيسين السيسي وماكرون

أ ش أ
نشر في: الإثنين 16 مايو 2022 - 2:19 م | آخر تحديث: الإثنين 16 مايو 2022 - 2:19 م

أكد سفير فرنسا بالقاهرة مارك باريتي، عمق العلاقات المتميزة التي تربط بين بلاده ومصر ولاسيما على الصعيد السياسي بين رئيسي الدولتين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ووصف باريني، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، مصر بأنها "شريك أساسي" لفرنسا نظرا لثقلها في المنطقة سياسيا وتاريخيا وديموغرافيا وثقافيا.

وتابع: "بالنسبة لنا فإن مصر دولة مهمة للغاية"، متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة زيارات متبادلة بين الجانبين".

وأوضح السفير الفرنسي أن بلاده ومصر تربطهما "علاقات استثنائية" حيث زار الرئيس السيسي فرنسا عدة مرات والرئيس ماكرون زار مصر أيضا بخلاف الزيارات المتبادلة بين الوزراء من الجانبين.

وأوضح باريتي، أن العلاقات بين البلدين على المستوى الاقتصادي والثقافي تتطور بشكل سريع.

وفيما يخص التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي حيث يحتفل الجانبان هذا العام بمرور خمسة وأربعين سنة على تأسيسه، أشاد السفير الفرنسي بالعلاقات المصرية الأوروبية ووصفها بأنها "أساسية" بالنسبة لفرنسا والاتحاد الأوروبي نظرا لأهمية مصر في المنطقة.

وأشار إلى أن هذه العلاقات تتطور بطريقة متناغمة في جميع المجالات التي تفيد مصر والاتحاد الأوروبي في نفس الوقت.

وحول مشروع تطوير ترام الرمل بالإسكندرية والذي قام وفد الاتحاد الأوروبي والسفارات الأوروبية بزيارته مؤخرا في إطار الاحتفال بشهر أوروبا، وصف السفير الفرنسي المشروع بأنه "مهم للغاية" لأنه سيسهم في جهود مصر لمواجهة التلوث والاحتباس الحرارى، بالإضافة إلى كونه سيسهل الحياة على مواطني مدينة الإسكندرية باعتبار الترام وسيلة نقل يرتادها عدد كبير من السكان يوميا.

وأكد أهمية العمل على تشجيع التنقل المستدام من خلال وسائل النقل الجماعية، معبرا عن سعادته لمشاركة فرنسا من خلال الوكالة الفرنسية للتنمية في دعم مشروعات للنقل في مصر ومن بينها مشروع تحويل قطار أبو قير بالإسكندرية وأيضا مشروع تطوير ترام الرمل بالإسكندرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك