هبة خميس: «مساكن الأمريكان» رواية عن الإسكندرية الحقيقية التي لا يعرفها الكثيرون - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 5:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هبة خميس: «مساكن الأمريكان» رواية عن الإسكندرية الحقيقية التي لا يعرفها الكثيرون

الكاتبة هبه خميس والمستشار الثقافى عماد العادلى
الكاتبة هبه خميس والمستشار الثقافى عماد العادلى
شيماء شناوي - تصوير: داليا مصطفى
نشر في: الجمعة 16 يوليه 2021 - 7:09 م | آخر تحديث: الجمعة 16 يوليه 2021 - 7:09 م

نظمت دار الشروق، أمسية ثقافية لمناقشة وإطلاق رواية «مساكن الأمريكان» أحدث المؤلفات الأدبية للكاتبة والقاصة هبة خميس، وذلك أمس الأول الخميس، بمبنى القنصلية فى وسط البلد، بحضور نخبة من الكُتاب والمثقفين والقراء. أدار اللقاء المستشار الثقافى عماد العادلى.

وقالت هبة خميس إن، رواية «مساكن الأمريكان» جاءت بعد فترة طويلة من البحث حول فترة التسعينيات، وما حدث من تحولات فى مدينة الإسكندرية خلال تلك الحقبة، وأنها بحثت فى الكتب وأرشيف الصحف ومواقع الإنترنت للعثور على ما يوثق للإسكندرية فى ذلك الوقت الذى تدور فيه أحداث الرواية لكنها وجدت صعوبة كبيرة فى إيجاد مادة أرشيفية توثق للمدينة وما كانت عليه حينها.

وأضافت أن الرواية عن الإسكندرية الحقيقية التى لا يعرفها الكثيرون، وأنها اعتمدت فى بحثها على رحلات ميدانية، أجرت خلالها لقاءات حوارية مع الناس، واستعانت بما هو موجود فى ذاكرتهم وما يحتفظون به من صور لديهم، بالإضافة إلى مشاهدتها للأعمال الدرامية التى تتناول تلك الفترة التاريخية، وأن ذلك كان بمثابة لعبة «البازل»، حيث تحاول من خلال جمع القطع المتاحة صنع صورة مكتملة توضح ملامح المدينة قبل البدء فى رسمها على صفحات الرواية.

هبة خميس أبدت دهشتها من عدم وجود مادة أرشيفية تؤرخ للإسكندرية فى تلك الحقبة التاريخية القريبة، وأرجعت ذلك إلى غياب التكنولوجيا الموجودة حاليا متمثلة فى وجود هواتف محمولة تسجل وتؤرخ لكل شىء ببساطة. واختتمت حديثها بأنها سعيدة بصدور الرواية التى تأتى بعد سنوات عديدة من الابتعاد عن الكتابة الأدبية.

ومن جانبه قال عماد العادلى إن الكاتبة هبة خميس، استطاعت بموهبة ومهارة فريدة أن تقدم وجها آخر لا نعرفه عن مدينة الإسكندرية، وأنها وثقت وأرخت فى «مساكن الأمريكان»، لجانب غامض فى تاريخنا الحديث لم نشاهده فى الصور أو الكتب أو الأعمال الدرامية والفنية المختلفة، وهو ما يشير إلى جهدها الكبير فى رحلة بحثية شاقة للكتابة حول أمكنة وبيئة وشخصيات مختلفة تقدمها ونتعرف عليها فى ثنايا الحكاية.

وأشاد العادلى خلال كلمته بموهبة هبة خميس، وأن مؤلفاتها تستحق الجوائز التى فازت بها من كبرى وأهم الجوائز العربية، وأنه يتوقع أن تنال «مساكن الأمريكان» الصادرة عن دار الشروق، جائزة أخرى لأنها تستحق أن تُوضع على قوائم الجوائز القادمة للرواية العربية، بخاصة أنها تحفل بالكثير من المعلومات التى تجعلها رواية عن «سيرة التحولات».

شارك فى حضور الأمسية عدد من الكُتاب والمثقفين ومحبى مؤلفات هبة خميس من بينهم: الروائى والقاص طارق إمام، والروائية رشا سنبل، والكاتبة الصحفية نانسى حبيب، والكاتب أسامة عرابى، والكاتبة هدى أبو زيد، وهبة حافظ مديرة الفعاليات بمنصة اقرألى الصوتية.

تحكى «مساكن الأمريكان» عن انسجام أهل المدينة مع صورتها القديمة، وانفعالاتهم بصورتها الجديدة، ومحاولات تأقلمهم مع الفجوة التى خلَّفها الزمن بين الصورتَيْن، انطلاقا من حقيقة أن الإسكندرية ليست مدينة واحدة، بل أكثر من مدينة. واتكاء على صورتها فى التسعينيات قبل أن يطالها هدم الكبائن وإزالة الكازينوهات وتوسعة شارع الكورنيش.

الرواية عن الإسكندرية الحقيقية التى لا يعرفها الكثيرون، الوجه الآخر للمدينة توثيقا للتفاصيل الحية لمناطقها الداخلية. كما ترصد مرحلة تغيُر المكان فى تلك الفترة بالتوازى مع التغيُر الذى حدث لسكانه.

هبة خميس؛ كاتبة مصرية من مواليد الإسكندرية عام 1987، صدرت لها مجموعتان قصصيتان؛ «نافذة تطل على ميدان» عام 2011، وحصلت على المركز الأول فى مسابقة الهيئة العامة لقصور الثقافة «دورة نجيب محفوظ»، و«زار» عام2017، وحصلت على جائزة ساويرس الثقافية عام 2019.

تعمل هبة خميس حاليا محررة فى موقع «مصراوى»، ونُشر لها عدد من القصص والمقالات فى العديد من الجرائد والمجلات الورقية والإلكترونى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك