نص كلمة السيسي خلال مأدبة عشاء الرئيس الرواندي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نص كلمة السيسي خلال مأدبة عشاء الرئيس الرواندي

كلمة السيسي خلال مأدبة عشاء الرئيس الرواندي
كلمة السيسي خلال مأدبة عشاء الرئيس الرواندي
كيجالي - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 1:52 ص | آخر تحديث: الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 1:53 ص
أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعلاقات المصرية والرواندية، مثمنا دور الرئيس الرواندي بول كاجامي في دفع جهود التنمية في بلاده.

جاء ذلك في كلمة للرئيس السيسي خلال مأدبة العشاء التي أقامها الرئيس الرواندي على شرف الرئيس السيسي في العاصمة الرواندية كيجالي.

وفيما يلي كلمة الرئيس السيسي:

"فخامة رئيس رواندا بول كاجامي الأخ العزيز والصديق الكريم أعرب عن كل التقدير والأحترام والاعتزاز بشخصكم العظيم.. الحقيقة النهاردة كان يوم من أفضل الأيام بالنسبة لي لانني كان لي الحظ أن التقي وأتحدث بصراحة وشفافية كاملة مع أخي الرئيس بول في كل الموضوعات تحدثنا ...الحقيقة".

"أنا بهنأ الرئيس بول وقبلها وجهت تحية للشعب الرواندي وبقوله أنا بهنئك علي وجود الرئيس بول في سدة الحكم هنا في رواندا والدور العظيم الذي يقوم به لخدمة بلاده.. أنا وجدت رجل دولة عظيم يسعى بكل قوة من أجل خدمة شعبه وتقدمه وأنا بهنئه على كل ما أنجزه في ظل ظروف صعبة.. لكنه نجح.. فكل التقدير لكم ولشخص الرئيس وللشعب الرواندي".

"أنا عايز أقول للشعب الرواندي أن لكم أشقاء في مصر ينظروا إليكم باحترام وتقدير ومستعدين دائما للتعاون معكم مش بس علي المستوي الرسمي، نحن أشقاء حققيين.. يمكن أن نكون احنا في مصر أتأخرنا شوية.. أو ما انتبهناش شوية.. لكن نحن نوعدكم أن ده مش هيتكرر تاني.. نحن مهتمين بكم ومحبين لكم ومستعدين دائما للتعاون وتبادل الخبرات".

"أنا قولت لفخامة الرئيس بول أثناء كلامنا ولقيت ان احنا نلتقي في موضوعات كثيرة وفي قيم ومبادىء كثيرة .. وسياستنا في مصر هي عدم التدخل في شئون الأخرين وعدم التآمر علي أحد والحرص فقط علي التعاون من أجل البناء والتنمية والاستقرار والسلام".

"أؤكد لكم أن هو ده منهجنا وسياستنا اللي مش هتتغير إن شاء الله.. أحنا دايما مادين أيدينا.. وهنمد أيدينا دايما لأشقائنا بالسلام والاستقرار والتنمية والرخاء.. نتبادل الخبرات ونتعاون من أجل مصلحة شعوبنا.. أنا بقول لنفسي وبقول لكل الأشقاء في إفريقيا ولفخامة الرئيس بول أن أحنا شعوبنا تنتظر منا الكثير وأحنا مسئولين أمام الله سبحانه وتعالى وأمام شعوبنا.. لنحقق لشعوبنا ما يتطلعون له وأحنا مستعدين نعمل مع بعضنا البعض من أجل ذلك".

"تحدثنا في موضوعات كثيرة عن سبل التعاون.. وتكلمنا كمان عن الموضوعات الحيوية التي تربطنا.. بما فيها النيل العظيم الذي يربطنا ببعض منذ آلاف السنين.. وأنا مش هتكلم في النقطة دية كثير.. لأنني وجدت تفاهم لفخامة الرئيس بول علي أهمية أن ميبقاش في أبدا أضرار لمصالح الأخرين عندما نتعاون ونتعامل في مثل هذه الموضوعات".

"أخر حاجة عايز أقولها لفخامة الرئيس بول أنا بشكرك على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.. اللي أنا شوفته.. مش على حتى في شخص فخامة الرئيس.. ولكن من كل أعضاء الوفد الحكومي لرواندا.. أنا بشكرهم على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.. اللي أنا والوفد المصري وجدناه بصراحة.. وبقول لفخامة الرئيس إن دعوتنا لك أن تزور مصر سواء في مؤتمر الشباب الدولي الذي سيعقد في نوفمبر أو في منتدي إفريقيا الذي سيعقد في ديسمبر ده لن يكون بديل عن زيارة ثنائية لفخامة الرئيس بول لمصر مش هينفع غير كده".

"أحنا هنرد كل الكرم والحفاوة والمحبة إزاي إلا إذا كانت زيارة ثنائية تعطينا الفرصة.. أن أحنا نقولك متشكرين ومقدرين لك وكمان تشوف حفاوة المصريين بك.. أنا في نهاية كلمتي بشكر الجميع الوفد المصري والوفد الرواندي وفخامة الرئيس بول والشعب الرواندي وأتمنى له تحت هذه القيادة العظيمة الحكيمة.. كل الخير والتقدم والاستقرار.. شكرا جزيلا.. شكرًا جزيلا".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك