إطلاق مبادرة للتعاون بين المجتمع المدنى والقطاع الخاص والصحة لمكافحة السرطان - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 2:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إطلاق مبادرة للتعاون بين المجتمع المدنى والقطاع الخاص والصحة لمكافحة السرطان

أسماء سرور
نشر في: الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 2:19 م | آخر تحديث: الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 2:19 م

13 إصابة جديدة بالسرطان في الساعة.. و115 ألف حالة جديدة سنويا


خبير عالمي: ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة 3 مرات أسبوعيا تقلل من مخاطر الإصابة بالأورام.


أطلقت الجمعية الدولية للأورام مبادرة (مع بعض أقوى) بمشاركة المجتمع المدنى والجامعات والقطاع الخاص والصحة، كبداية تنظيم العمل وتوحيد الجهود للوقاية والكشف المبكر للسرطان.

وتضمنت فعاليات المبادرة، إنارة مكتبة الإسكندرية باللون الأزرق دعمًا لأورام البروستاتا والرئة، وإضاءة قلعة قايتباي باللون الوردي، إلى جانب إطلاق مارثون بمصاحبة السيارة المتنقلة للكشف المبكر لأورام الثدي التابعة لوزارة الصحة.

وقال الدكتور هشام الغزالى، أستاذ علاج الأورام ورئيس مركز الأبحاث بجامعة عين شمس ورئيس الجمعية، إن مصر بها 115 ألف حالة جديدة تصاب بالأورام سنويًا، أي أنه كل ساعة تصاب 13 حالة.

وأكد الغزالي، خلال المؤتمر الذي أقيم مساء أمس الأول، الخميس، لإطلاق المبادرة، أن الاكتشاف المبكر يمكن انخفاض عدد المصابين بنحو 40 ألف سنويًا، لافتًا إلى أن هناك أجيال جديدة من العلاجات الهرمونية والموجهه في أمراض الثدي، تساعد في زيادة نسبة الشفاء، حيث أمكن استخدام هذه العلاجات قبل إجراء العمليات الجراحية، مما يزيد من احتمالية الاستجابة الكاملة، بنسبة تصل إلى 76% مما يكون له مردود ايجابي في الشفاء.

وأشار إلى أن الأجيال الجديدة من العلاجات الهرمونية، تساعد على القضاء على الخلايا الخبيثة دون الحاجة إلى العلاج الكيميائي في المرضى الايجابيين لمستقبلات الهرمونات.

وقال البروفيسير العالمي، هاينز لينز، رئيس قسم الأورام والعلاجات المستحدثة بجامعة جنوب كالفورنيا، إن العلاجات الحديثة أحدثت ثورة في مجال علاج اأورام، وبات المستقبل مشرق، حسب تعبيره.

وألقى لينز محاضرة هامة بعنوان "ماذا بعد نوبل لما هو قادم لمرض السرطان؟"، بعد جائزة نوبل مع اكتشافات علاجات جديدة لأورام الجهاز الهضمي والثدي وتحديد الخريطة الچينية لأورام القولون وتحديد مسارات حدوث الأورام.

وتابع: "وكشف عن العلاجات الحديثة عن أورام الجهاز الهضمي، حيث استعرض كيفية القضاء على الأورام عن طريق استخدام العلاجات الموجهة بعد معرفة الخريطة الجينية لأورام القولون وتقسيمها إلى أربعة أقسام، وعمل اختبارات هامة لكل مريض، حيث يتوجب عمل هذه الاختبارات حتى يتم تحديد العلاج المناسب سواء كان كيمائى أو مناعى أو موجها".

وحذر لينز، من الإفراط في تناول اللحوم، والذي يرفع من معدلات خطورة الإصابة بسرطان القولون، مؤكدا أن ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة 3 مرات أسبوعيًا تقلل من مخاطر الإصابة بالأورام.

وأضاف لينز، أن سرطان القولون من أكثر أنواع السرطانات التي يمكن تلافي الإصابة بها، قبل تكون الورم، مشددًا على ضرورة عمل منظار القولون بشكل دوري بعد بلوغ سن الخمسين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك