«الزراعة» تحصر مصانع الأعلاف غير المرخصة لغلقها.. وتنفيذ 200 حملة مفاجأة على 125 مصنع - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 7:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الزراعة» تحصر مصانع الأعلاف غير المرخصة لغلقها.. وتنفيذ 200 حملة مفاجأة على 125 مصنع

رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، الدكتور خالد توفيق
رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، الدكتور خالد توفيق
كتب - السيد علاء
نشر في: الأربعاء 17 فبراير 2016 - 1:29 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 فبراير 2016 - 1:29 م

تقرير رسمي: 6 آلاف محل رسمي لبيع الأعلاف.. و«فايد» يمثل مصر في الدورة 39 لمحافظي «الايفاد»
قال رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، الدكتور خالد توفيق، إن هناك تكليفات صارمة من قبل وزير الزراعة الدكتور عصام فايد، بإغلاق كافة مصانع الأعلاف غير المرخصة، لافتا إلى أن القطاع قام بشن حملة تفتيشية مكبرة بالتنسيق مع الجهات المعنية، والمعمل الإقليمي للأغذية والأعلاف، ووكلاء الزراعة بالمحافظات على جميع المصانع المنتجة للأعلاف بأنواعها سواء للماشية، والدواجن وأخرى، للتأكد من مطابقتها للمعايير المصرية المتعلقة بإنتاج وتداول الأعلاف.

وأضاف توفيق، في تصريحات صحفية اليوم، أنه تم حصر المصانع غير المرخصة والمخالفة للمعايير لإغلاقها فورا، وإحالة المخالفات لجهات التحقيق المختصة، للحد من مخالفات إنتاج الأعلاف غير المطابقة للمواصفات لارتباطها بمنظومة الإنتاج الحيواني والداجني، لافتا إلى أن الحملات ستشمل جميع محلات بيع وتداول محاصيل الأعلاف بمختلف المحافظات، للتأكد من تراخيصها.

وأشار إلى أنه سيتم سحب عينات من كافة المصانع للتأكد من خلوها للأسباب التي تمنع تسويقها على المستوى المحلي، والتزامها بالمعايير المصرية للإنتاج والتداول، وإحالة المخالفات إلى جهات التحقيق المختصة، وذلك للحد من مخالفات إنتاج الأعلاف لارتباطه بمنظومة الإنتاج الحيواني والداجني.

وكشف تقرير رسمي صادر عن الوازرة، أن هناك 6 آلاف محل لبيع وتداول محاصيل الأعلاف ومنتجاتها تخضع للرقابة، وأن هناك حملات تقوم بالتأكد من تراخيصها وسحب عينات دورية منها، كما تقوم أجهزة الوزارة بحملات أخرى على "مجارش" الأعلاف بالمحافظات للتأكد من التزامها بالمعايير المصرية للإنتاج والتداول.

وأضاف التقرير، أنه تم إدخال أصناف جديدة تستخدم كخامات في صناعة الأعلاف مثل المخلفات الزراعية ومخلفات إنتاج الوقود الحيوي للاستفادة من الميزة النسبية لمنتجات الأعلاف، وارتفاع جودتها والاستفادة منها في تنمية وتطوير الإنتاج الحيواني وزيادة أعداد الثروة الحيوانية للحد من الاستيراد من الخارج.

ولفت التقرير إلى أنه تم تنفيذ 200 حملة مفاجئة للتفتيش على 125 مصنع أعلاف دواجن وأسماك وماشية، وعدد 40 مصنع إضافات أعلاف، وعدد 25 مصنع للمركزات، وعدد 4 مصنع قطط وكلاب، و20 محل و56 منفذ بيع، بالتنسيق مع المعمل الإقليمي للأغذية والأعلاف التابع لمركز البحوث الزراعية، ومباحث التموين، للتأكد من مطابقة الإنتاج للمعايير المصرية المتعلقة بتداول الأعلاف وضبط المخالفين والأعلاف المغشوشة.

ومن جانب أخر، أعلنت وزارة الزراعة، مشاركة مصر في اجتماعات الدورة التاسعة والثلاثين لمجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"، حيث يمثل مصر الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، باعتباره محافظ مصر في الصندوق.

وقال فايد قبيل مغادرته القاهرة للمشاركة في اجتماعات الصندوق، إن تاريخ التعاون بين مصر والصندوق يعود إلى عام 1980، حيث حصلت مصر على قروض لتمويل أحد عشر مشروعا زراعيا، بالإضافة إلى سبع منح لا ترد، ووصل حجم الإقراض والمنح المقدمة من الصندوق إلى نحو 189.4 مليون دولار أمريكي.

وأضاف أن الدورة هذا العام تنعقد تحت عنوان "الاستثمار الشمولي.. سكان الريف والدولة وقطاع الأعمال"، ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى الجمعة المقبلة، بالعاصمة الإيطالية روما.

ويذكر أن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية تم تأسيسه في عام 1977، كوكالة دولية متخصصة تابعة للأمم المتحدة، وتتمثل مهمته الأساسية في تمويل مشروعات التنمية الزراعية في الدول النامية من أجل إنتاج الغذاء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك