موجز «التوك شو».. التعديلات الدستورية.. مؤتمر ميونخ للأمن.. والزي الموحد للمعلمين - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

موجز «التوك شو».. التعديلات الدستورية.. مؤتمر ميونخ للأمن.. والزي الموحد للمعلمين

محمد عبد الجليل
نشر في: الأحد 17 فبراير 2019 - 3:31 ص | آخر تحديث: الأحد 17 فبراير 2019 - 3:31 ص

فرضت مجموعة من الأحداث والقضايا والملفات نفسها على برامج «التوك شو»، التي أذيعت عبر عدد من الفضائيات المصرية، أمس السبت، وهذا أبرز ما جاء بالبرامج.

محمد أبو حامد: تعديلات الدستور ضرورية لتثبيت تمثيل فئات المجتمع بالبرلمان

قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، إن التعديلات الدستورية التي ينظرها البرلمان حاليًا وتقدم بها ائتلاف دعم مصر، كانت ضرورية لتثبيت نسبة تمثيل المرأة بالبرلمان ورفعها إلى 25%، بالإضافة إلى التمييز الإيجابي لفئات كالشباب والأقباط وذوي الإعاقة.

وأضاف في تصريحات لبرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «dmc»، مساء السبت، أن النص الموجود حاليًا في الدستور يعطي هذه الفئات نسب تمثيل للدورة البرلمانية الحالية فقط وبشكل مؤقت، لذلك كان ضروريًا تثبيتها للدورات المقبلة، مشيرًا إلى سعي التعديلات كذلك لوضع نسب تمثيل عادلة للعمال والفلاحين.

وأوضح أن التراكم الثقافي والفكري لدى المجتمع المصري، لا يعطي فرصة لفئات معينة بالحصول على نسبة داخل البرلمان، وهو ما يستلزم تحديدها في الدستور لتحصل على فرصتها

وذكر أن مجلس الشيوخ الذي تقترح التعديلات وجوده بجانب مجلس النواب، يستهدف توفير الخبرة والمناقشات الأعمق لمشروعات القوانين، موضحًا أن هدف تحديد نسبة الثلث بالتعيين من رئيس الجمهورية، هو ضمان تمثيل كافة الخبرات والكفاءات، لأن الانتخابات قد لا تأتي بالعدد الكافي منها.

عضو القومي للإعاقة: تعديل الدستور مهم لتثبيت تمثيلنا في مجلس النواب

قالت النائبة هبة هجرس، عضو مجلس النواب والمجلس القومي لذوي الإعاقة، إن تعديلات الدستور التي ينظرها البرلمان حاليًا، مهمة لتثبيت تمثيل فئة ذوي الإعاقة بالبرلمان بعدما أثبتوا جدارتهم في مناقشات القوانين داخله وضمان حقوق هذه الفئة.

وأضافت في تصريحات لبرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «dmc»، مساء السبت، أن المادة الانتقالية الخاصة بنسبة تمثيل ذوي الإعاقة في دستور عام 2014، أثبتت جدارتها وأوجدت تنوعًا متميزًا داخل البرلمان، مؤكدة أن مشاركتهم كانت جيدة وثمينة حول كافة القوانين المقترحة.

وتابعت: «كنا نحافظ على حقوقنا داخل أي قانون يقدم ونضيف وجهة نظر فئة قد تكون غابت في كتابة القانون أو في وجهة نظر مقدمه».

وأوضحت أن تمثيل المرأة والأقباط والشباب وذوي الإعاقة، بناء على نسب مؤقتة في دستور 2014، شكلت إضافات ثمينة؛ ذلك تم وضع هذه النسبة في مقترح التعديلات الحالي، لتثبيت وجوهم وإثراء الحياة النيابية، وفق قولها.

عبد المنعم سعيد: للسيسي سلسلة كلمات تنويرية بالمحافل الدولية

قال الدكتور عبد المنعم سعيد، عضو المجلس القومي لمكافحة الإرهاب والتطرف، إنه للرئيس عبد الفتاح السيسي سلسلة كلمات تنويرية عن حقائق يُجري تجاهلها في المحافل الدولية ولا سيما تهديدات الإرهاب واللاجئين.

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، مساء السبت، أن الرئيس قدم اليوم في كلمته بمؤتمر ميونخ للأمن في نسخته الـ55، رؤية مصر في ملف مكافحة الإرهاب.

وتابع أن مؤتمر ميونخ للأمن ليس تابعًا للأمم المتحدة أو مجلس الأمن أو الاتحاد الأوروبي وإنما يجتمع خلاله قادة الدول مع خبراء السياسات الأمنية والاستراتيجية، مضيفًا أن مصر خاضت معركة كبيرة ضد الإرهاب ليس فقط على المستوى الأمني والمادي والعسكري وإنما على المستوى الفكري أيضًا وذلك ليس داخليا فقط وإنما أيضًا في بقية العالم الإسلامي.


دفاع النواب: مشاركة مصر بمؤتمر ميونخ يؤكد أنها دولة حرة القرار

قال اللواء حمدي بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إنه تم القضاء على الإرهاب بنسبة كبيرة بدرجة لا تمكنه من التأثير على أداء المجتمع.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن مصر تتمتع بمكانة من حيث موقعها وقدرتها على الاتصال إقليميًا وقاريًا وأوروبيًا من حيث العلاقات والدور.

وتابع أن مشاركة مصر في مؤتمر ميونخ للأمن يؤكد أنها دولة حرة القرار وقادرة على تنفيذ جميع المهام الخاصة بالقضاء على الإرهاب وتحسين المناخ العام وجذب الاستثمار، مستطردًا أن إدارة المؤتمر لديها قناعة بأن مشاركة مصر بأفكارها في ظل دورها بإفريقيا والشرق الأوسط يؤسس حماية الأمن الأوروبي.

«أبو شقة»: نقاشات التعديلات الدستورية تتسم بالديمقراطية والشفافية

أكد المستشار بهاء أبوشقة، رئيس حزب الوفد، ورئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن نقاشات التعديلات الدستورية تتسم بالديمقراطية والشفافية.

وقال في لقائه ببرنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، إن تعديلات الدستور المطروحة لن تمر بسهولة، وتمر التعديلات بعددًا من المراحل داخل البرلمان، متابعًا: «طلب التعديلات الدستورية يتم إحالته للجنة العامة، ثم يستعرض المجلس تقارير اللجنة العامة ويحصل على موافقة الأغلبية لإحالة التقرير للجنة التشريعية».

وأوضح أن البرلمان عقد ثلاث جلسات استمع فيها لمختلف أراء النواب حول مبدأ التعديلات الدستورية، لافتًا إلى أنه لا يمكن إضافة تعديلات أخرى في الوقت الحالي على التعديلات المطروحة حاليًا.

عمرو أديب: دولة قطر مالها ومال تعديل الدستور في مصر؟

علق الإعلامي عمرو أديب، عن مناقشة قنوات قطرية لتعديلات الدستور المصري المقترحة أمام مجلس النواب حاليًا، وانتقادهم لها، قائلًا: «دولة قطر مالها ومال التعديلات الدستورية المصرية».

وأبدى تعجبه خلال تقديمه برنامجه «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «mbc مصر»، مساء السبت، من «تجييش قناتين ثلاثة»، للحديث حول هذا الأمر، قائلًا: «قاعدين بيناقشوا التعديلات وكأن الشعب القطري هو اللي نازل يصوت عليها».

واستطرد: «يابني أنت عندك دستور أصلًا، هي قطر فيها دستور أو أي نوع من أنواع الانتخابات أو مجلس النواب».

وأكمل: «الدولة اللي طالعة كل يوم تتكلم عن الديمقراطية في مصر، أخبار الديمقراطية عندهم إيه؟ وأخبار قانون التظاهر إيه؟ بقالهم 10 سنين بيقولوا السنة الجاية عندنا انتخابات البرلمان، ولسه مجاتش».

محافظ الوادي الجديد: فكرة الزي الموحد للمعلمين قابلة للرفض أو القبول

قال اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، صاحب فكرة الزي الموحد للطلاب، والزي الموحد للمعلمين، إن الفكرة بدأت بتعميم الزي الموحد على طلاب الصف الابتدائي والاعدادي والثانوي بالمحافظة، لافتًا إلى أنه تم مراعاة البعد الاجتماعي للطلاب وإمكانية التقسيط.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «كل يوم»، المذاع عبر فضائية «on e»، مساء السبت، أن فكرة تعميم الزي الموحد للمعلمين جاءت للتفرقة بين الإداري والزائر والعامل بالمدرسة، معقبًا: «فكرنا في بدلة ولكنها مكلفة، وبالطو أبيض ولكنه متشابه مع ملابس الأطباء، وتم الاتفاق لون رمادي للشتاء للمدرسين، أما العاملين والادارين ندرس ألوان مختلفة، وكذلك في الصيف».

وأوضح أن الفكرة لا تهدف إلى الربح ولكنها تهدف للتميز بين المدرسين والآخرين في المدرسة، معقبًا: «الفكرة مطروحة للقبول أو الرفض وسيتم تجربتها في بعض المدارس، ولما بندخل مستشفى بنعرف الدكتور، ونهدف ذلك في المدارس أيضًا، وهناك إمكانية لتقسيط الزي، وقولت المدرس اللي عايزة مجانًا أنا هديهوله، وحتى الآن في مرحلة استطلاع الرأي والمبادرة خاصة بالمحافظة».

وزير التعليم عن الزي الموحد: «سمعت عنه في الجرايد»

علق الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على مبادرة تطبيق الزي الموحد للمعلمين، موضحًا أن التجربة قاصرة فقط على محافظة الوادي الجديد.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «الحصة الأولى»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن الوزارة تبذل جهود خارقة في تطوير وإصلاح المنظومة التعليمية، بينما تذهب شهية الناس بما في ذلك بعض القائمين على العملية التعليمية في مكان آخر.

وتابع: «موضوع الزي المدرسي في رأي الشخصي ملوش أي قيمة في الصورة الكبيرة لإصلاح التعليم، دوشة غير منطقية، وسمعت عنه في الجرائد لأنها مبادرة محلية قام بها محافظ عظيم في محاولة منه لإعادة الهيبة والوقار إلى المعلم من خلال ارتداء زي معين زي الأطباء واالمهندسين».

وبشأن عدم التنسيق مع الوزارة في هذا القرار، أوضح أن خطاب الوزير في شيء لا يتعلق به خطأ، معقبًا: «لدينا لا مركزية في الإدارة والتعليم، ودي مبادرة خاصة بمحافظة، لو حد عنده سؤال يسأل صاحب الشأن، ولكن هناك طاقة سلبية تعارض كل تطوير والسوشيال ميديا خلقت هذه المساحة، الناس سابت المليارات وأجهزة التابلت اللي أتشكك فيها سنة ومسكت في الزي الموحد».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك