بالصور.. أبرز أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض - بوابة الشروق
الإثنين 25 مايو 2020 10:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

بالصور.. أبرز أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض

أدهم السيد
نشر فى : الأحد 17 مايو 2020 - 1:22 م | آخر تحديث : الأحد 17 مايو 2020 - 1:22 م

يتسبب الصيد الجائر والزحف العمراني المتواصل في خسارة الحياة البرية العديد من أكثر حيواناتها تميزا وجمالا، في الوقت الذي تسعى فيه منظمات حماية الحياة البرية للإبقاء على تلك السلالات قبل أن تنقرض.

وتطرح صحيفة "الجارديان" نبذة صغيرة عن أكثر أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض، والتي تعمل حديقة بريستول البريطانية للحياة البرية على حمايتها.

• زرافة كوردفان الكميرونية

تعد زرافة كوردفان الكميرونية من أضخم وأجمل الحيوانات التي تملأ حدائق الحيوان، ورغم انتشارها في الحدائق إلا أنها على حافة الانقراض في البرية، فمن بين 80 ألف زرافة لم تسلم سوى 2000 زرافة من الصيد الجائر، ويستخدم حراس الغابات الطائرات المسيرة لتحديد أعدادها ومناطق تواجدها لحمايتها.

• البطريق الإفريقي

يواجه البطريق الإفريقي أو البطريق أسود القدمين تهديدا حقيقيا بالانقراض، إذ تناقصت أعدادها بمواطنها في جنوب إفريقيا وناميبيا بـ70% خلال 13 عاما فقط، إذ لا يتجاوز عددها الحالي 20 ألف زوج وذلك بسبب الصيد الجائر للسمك طعام البطاريق الوحيد وتغير المناخ الذي لا يتكيف معه البطريق.

• قرد الليمور أزرق العينين

وأما قرد الليمور أزرق العينين فتتراجع أعدادها بحدة في موطنها شمال مدغشقر جراء الصيد وتجريف أراضيها.

وقردة الليمور هي من أجمل القرود، إذ يتمتع الذكر منها بلون أسود مميز بينما تتلون الأنثى منه بلون ذهبي برتقالي وكليهما ذوي أعين زرقاء، وتلك القرود من بين 25 نوع قرود مهدد بالانقراض، ولا يعلم عدد الليمورات الحالي في البرية.

• يمامة ساكورو المكسيكية

وأما اليمام، فمن بين فصائله من تعرضت حرفيا للانقراض، مثل يمامة ساكورو المكسيكية التي لم يبق منها شيء في البرية بعد قضاء القطط المنزلية عليها، ولا تتواجد تلك اليمامات سوى في حدائق الحيوان ولا يتجاوز عددها 20 يمامة.

• يمام القلب النازف

وليس بعيدا عما وقع ليمام ساكورو، يتعرض يمام القلب النازف غرب الفلبين لتهديد انقراض خطير، إذ لم يبق من تلك اليمامات شديدة حمرة الصدر سوى 300 يمامة في البرية بعد تقطيع المزارعين لـ50% من الغابات الاستوائية التي تأويها على جزيرة نيجرو.

• سعادين سانج منجابى

ومن أكثر القرود عرضة للانقراض هي سعادين سانج منجابي التنزانية، التي تسبب قطع الغابات في خفض أعدادها بـ36%، إذ لا يتجاوز عددها حول العالم الـ3000 قرد، ونظرا لكونها لا تعيش فوق الأشجار كبقية القرود فلن تتكيف بسهولة على الوضع بعد تدمير غاباتها.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك