معهد جوته يحتفل بمئوية ثورة 1919.. الخميس المقبل - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معهد جوته يحتفل بمئوية ثورة 1919.. الخميس المقبل

أ ش أ
نشر في: الإثنين 17 يونيو 2019 - 10:48 ص | آخر تحديث: الإثنين 17 يونيو 2019 - 10:48 ص

أعلن مشروع التحرير لاونج الثقافي التابع لمعهد جوته الألماني، بالذكرى مئوية ثورة 1919، يوم الخميس المقبل، بمناسبة الذكرى المئوية للثورة، بمقر معهد جوته بوسط البلد.

تبدأ فعاليات الاحتفالية بمناظرة تحت عنوان "الأرشيف الوطني لثورة 1919 بين الرقمنة والتقليدية"، تتم بمشاركة عدد من الشخصيات العامة والباحثين والإعلاميين والأكاديميين المتخصصين والمهتمين بالأبعاد المختلفة لهذا الحدث الوطنى الفريد، تحاول المناظرة عرض الآراء المختلفة حول توثيق وقراءة التاريخ وتأثير طرق التوثيق المختلفة هذه على فهم وتحليل الوقائع التاريخية.

كذلك يتبع المناظرة جلسة نقاش عن "الأوراق المنسية لثورة 1919"، تدور الجلسة حول مناقشة ملفات وأحداث وشخصيات الثورة والتى لم تنل التحليل والقراءة الكافية عبر التاريخ كي نحقق فهماً أعمق للحدث.

ثم يقام عرض تقديمي لمجلد "الثورة الأم" والذى يعد أول مجلد توثيق فوتوغرافي لثورة 1919 يتناول ملامح الثورة السياسية والاجتماعية والثقافية والفنية من خلال مجموعة نادرة من الصور الفوتوغرافية التى لم يتم عرضها من قبل. كما يتم الاحتفاء بصدور المجلد "الثورة الأم" من خلال حفل توقيع من مؤلفه الكاتب شريف عارف.

كما يتم عرض الفيلم الوثائقى عن ثورة 1919م، والذى يتناول ويناقش أهم أحداث وملامح ثورة 1919 ويثير حوارًا تساؤلات حول القراءة التاريخية التقليدية لها.

يلحق الفيلم انعقاد ندوة تناقش كلا من "الفيلم والمجلد" تديرها الكاتبة أمانى القصاص، ويشارك فيها عدد من من رجال السياسة وقادة الفكر والإعلام منهم السياسى والدكتور منير فخرى عبد النور، والسفير عبد الرؤوف الريدى، والدكتور حسام بدراوى، والكاتب محمد أمين والكاتبة سوزان الحرفى.

كما تتضمن الاحتفالية افتتاح معرض اللوحات الكاريكاتورية، وهو أول معرض من نوعه يتناول - بالبحث والمقارنة - الكاريكاتير السياسى الصادر فى الحقبة الزمنية الخاصة بأحداث الثورة وإرهاصاتها.

ويتم تنظيم معرض لمجموعة من الصور الفوتوغرافية النادرة التي توثق ثورة 1919 بأبعادها المختلفة، وهي صور لم تعرض من قبل عن هذا الحدث العظيم وكيف شاركت به كل أطياف الشعب المصري.

عقب ذلك يكون الموعد مع حفل موسيقي لتقديم مجموعة منتقاه من أغاني أيقونة ثورة 1919 سيد درويش، والختام مع تدشين الأستاذة منى شاهين مؤسسة و مديرة مشروع التحرير لاونج جوته لمبادرة تطوير و تحديث مبنى (بيت الأمة).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك