معهد أمراض النباتات ينظم ورشة عمل حول استخدامات تكنولوجيا «كرسبر كاس 9» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معهد أمراض النباتات ينظم ورشة عمل حول استخدامات تكنولوجيا «كرسبر كاس 9»

القاهرة- أ ش أ
نشر في: السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:45 م | آخر تحديث: السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:45 م

عقد معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية ورشة عمل تحت عنوان "استخدام تكنولوجيا "كرسبر كاس 9"، الهندسة الجينية النانومترية في الصمت الجيني للممرضات النباتية: ماذا نعلم عنها".

وقال الدكتور أشرف خليل مدير المعهد إن ورشة العمل، والتي تمت إقامتها بالمعهد تحت رعاية الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، وشارك فيها عدد من الخبراء والباحثين واساتذة الجامعات وممثلي المعاهد والمراكز البحثية المختلفة، لافتا إلى أن ذلك يأتي ضمن سلسلة من الندوات وورش العمل التي يتم تنظيمها بشكل دوري بما يساهم في تنفيذ استراتيجية المعهد.

وأشار مدير المعهد إلى أنه تم خلال ورشة العمل استعراض بعض النتائج البحثية الخاصة حول كيفيه استثمار تكنولوجيا "كرسبر كاس 9"، وربطها بعلم النانوتكنولوجي في مكافحة بعض الأمراض الفيروسية والفطرية التي تصيب المحاصيل المصرية وعدد من الدول الأوروبية.

وأوضح أنه تم خلال المحاضرة الرئيسية التي ألقاها الدكتور محمد الشاروني الباحث بقسم بحوث الفطريات وحصر الأمراض، شرح كيفية توظيف وتوجيه بعض الجزيئات النانومترية الذكية والمتقدمة فى أستخدام نظام "كرسبر كاس 9" داخل الأنسجة النباتية وتوجيهه بشكل دقيق بهدف أبطال نشاط الجينات المسئولة عن أحداث المرض للكائن الممرض بشكل فعال ودقيق وفى وقت قياسى مقارنة ببعض الانظمة المستخدمه الأخرى.

وقال خليل، إن استراتيجية المعهد تهدف بشكل أساسي إلى تطوير البرامج العلمية لمكافحة الأمراض النباتية وترشيد استخدام المبيدات للمحافظة على البيئة وصحة الإنسان، فضلا عن وضع برامج المكافحة المتكاملة لأمراض المحاصيل المختلفة والبحث عن بدائل المبيدات وإنتاج وتقيم المركبات الحيوية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى بهذا الشأن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك