حصاد 2018.. «الشروق» ترصد المبادرات الخدمية من «عنيك في عنينا» إلى «100 مليون صحة» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حصاد 2018.. «الشروق» ترصد المبادرات الخدمية من «عنيك في عنينا» إلى «100 مليون صحة»

إيفون مدحت
نشر في: الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 6:56 م | آخر تحديث: الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 9:42 م

شهد هذا العام زخمًا كبيرًا على مستوى العمل الخدمي تحت رعاية الدولة وبالتعاون بين المؤسسات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني.

وفيما يلي تستعرض «الشروق» أبرز المبادرات الخدمية في العام الماضي..

• فبراير

- «عنيك في عنينا» لمكافحة العمى

أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير للتنمية، وتستهدف المبادرة حماية نحو 4.7 ملايين مصري على الأقل من الإصابة بالإعاقة البصرية خلال 3 سنوات.

وتأتي هذه المبادرة في إطار إعلان مصر خالية تمامًا من مسببات العمى بحلول عام 2020، وفقًا لتوجيهات الرئيس، وتماشيًا مع خطة منظمة الصحة العالمية.

وتُجرى المبادرة على 3 مراحل؛ الأولى خلال 2018 في 10 محافظات؛ الأقصر، قنا، سوهاج، أسيوط، الفيوم، الجيزة، المنوفية، الغربية، الشرقية، البحيرة، والثانية في 2019 بمحافظات؛ أسوان، والمنيا، وبني سويف، والوادي الجديد، وجنوب سيناء، والدقهلية، والقليوبية، وكفر الشيخ، ومرسى مطروح، والبحر الأحمر، والأخيرة في 2020 بمحافظات؛ القاهرة، والإسكندرية، والإسماعيلية، وبورسعيد، ودمياط، والسويس، وشمال سيناء.

 

 

• أبريل

- «الجامعة فيها رياضة»

أطلقها الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ لتشجيع الطلاب على ممارسة الألعاب الرياضية.

• يوليو

- «إنهاء قوائم الانتظار»

أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنهاء قوائم انتظار مرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة، وكان مقررًا انتهائها خلال 6 أشهر، قبل أن يتم مدها للسنوات الثلاث المقبلة.

 

- «خذنا إجازة»

أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي، بالتعاون مع مجلة «حواء»؛ لدعم برنامج حماية الأطفال بلا مأوى، وذلك في إطار تعزيز التعاون مع المجتمع المدني والإعلام.

 

•أغسطس

- «أسبوع في حب الوطن»

أطلقها جهاز حماية المستهلك، برئاسة اللواء راضي عبد المعطي؛ لحل شكاوى المواطنين، وتضمنت المبادرة إقامة معسكر عمل دائم على مدار 24 ساعة لمدة أسبوع بمقر الجهاز بالقرية الذكية بالتنسيق مع الجهات والكيانات المعنية.

وخصص الجهاز رقم واتساب «01281661880» لتلقى الشكاوى والمستندات التي تثبتها خلال المبادرة التي أسفرت عن حل عدد 9799 شكوى بنسبه 75% من إجمالي عدد الشكاوى.

 

 

- «نافذة على المسؤول»

تضمنت المبادرة التي أطلقتها «التعليم العالي»، استضافة عدد من قيادات الوزارة باستخدام خاصية البث المباشر على الصفحة الرسمية للوزارة على «فيسبوك»، حتى يتمكن متلقو الخدمة من توجيه أسئلتهم بشكل مباشر إلى هؤلاء المسؤولين، والاستماع إلى الإجابة بشكل واضح وشفاف.

• سبتمبر

- «وعاشروهن بالمعروف»

أطلقها المركز الإعلامي للأزهر الشريف، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية؛ للتوعية بأسباب الطلاق ومخاطره، وتوضيح الأسس السليمة لتكوين الأسرة، وتتضمن المبادرة مجموعة من الفيديوهات القصيرة، التي تتناول أسباب الطلاق، مع توعية الزوجين بكيفية التعامل معه، وتُنشر عبر صفحات الأزهر الرسمية على مواقع التواصل.

 

 

- «اليوم المفتوح»

تعد مبادرة مستمرة شهريًا أطلقها جهاز حماية المستهلك، وتتضمن عقد لقاء شهري بمشاركة أطراف المنظومة الاستهلاكية لحل شكاوى المواطنين، في الاثنين الثاني من كل شهر.

 

- مبادرة «قرأتُ لك»

قررت وزارة الأوقاف تقديم فقرة أسبوعية بعنوان «قرأتُ لك» تعرض فيها ملخصًا لمطبوعاتها من الكتب المتخصصة في مواجهة وتفكيك الفكر المتطرف، وتأتي هذه المبادرة في إطار اهتمام الوزارة بالدور الدعوي والتنويري، ومحاصرة الأفكار المتطرفة والتصدي لها.

• أكتوبر

- «100 مليون صحة»

أطلقت وزارة الصحة والسكان، المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي والأمراض غير السارية، مطلع أكتوبر الماضي، تحت شعار «100 مليون صحة» وشملت المرحلة الأولى 9 محافظات هي مطروح وبورسعيد والإسكندرية وجنوب سيناء ودمياط والبحيرة والقليوبية والفيوم وأسيوط.

وبدأت مطلع الشهر الجاري، المرحلة الثانية والتي تشمل 11 محافظة؛ شمال سيناء والبحر الأحمر والقاهرة والإسماعلية والسويس وكفر الشيخ، والمنوفية وبنى سويف وسوهاج والأقصر وأسوان، وتستمر حتى نهاية فبراير.

 

 

- «قادرون باختلاف»

دشنها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بهدف دمج ذوي القدرات الخاصة مع زملائهم الأصحاء.

 

 

- «خضار بلدنا»

دشنتها وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية لضخ كميات كبيرة من الخضر والفاكهة في المجمعات الاستهلاكية، لبيعها بأسعار مخفضة للمواطنين، بعدما شهد السوق في تلك الفترة ارتفاعًا بالغًا في أسعار السلع الغذائية.

 

- «صوتك مسموع»

أطلقها اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، للاستجابة لاحتياجات المواطنين، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي للحكومة بتفعيل آليات التواصل مع المواطنين بالمحافظات والاستماع إلى مشكلاتهم ومطالبهم وسرعة الرد عليها وحلها بما يحقق رضا المواطنين عن الخدمات المقدمة إليهم.

وتتلقى المبادرة شكاوى المواطنين عبر عدة وسائل منها صفحتها الرسمية على «فيسبوك» والتي عنوان «www.facebook.com/sotakmasmwo»، ورقم الواتساب «01150606783».

 

• نوفمبر

- «من أجل عيون أطفالنا»

انطلقت من قبل الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، بالشراكة مع وزارة التضامن، للوصول إلى فئات الأطفال الأشد فقرًا والمعرضين لخطر فقدان البصر، وهي تقدم حزمة من الخدمات المتكاملة الخاصة بالعيون سواء بتوقيع الكشف على الحالات المصابة أو إجراء العمليات الجراحية أو المتابعة الصحية.

• ديسمبر

- «قافلة المحافظات»

تجوب هذه المبادرة كل محافظات الجمهورية لحل شكاوى المستهلكين الذين تتلقى شكواهم عبر رقم الواتساب «01030000602»، وهي من تدشين «حماية المستهلك».

 

 

- «رواد تكنولوجيا المستقبل»

هي مبادرة رئاسية تهدف إلى إعداد جيل من الشباب قادرة توظيف أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإلكترونيات، في جميع القطاعات لتحقيق المزيد من التنمية والإنتاجية والتنافسية، تم إطلاقها بالتعاون بين وزارتي التعليم والاتصالات.

وتتضمن تدريب طلاب ومعلمي المدارس الثانوية على البرمجة تحت مسمى «مبرمجي المستقبل»، من خلال منحة لمدة 3 أشهر، يحصل كل طالب بإتمامه المسار التدريبي بنجاح على جائزة نقدية 1000 جنيه.

- «الكشف عن الأنيميا والتقزم»

أطلقت وزارتا التربية والتعليم والتعليم الفني والصحة والسكان، يوم الأحد 16 ديسمبر الجاري، مبادرة الكشف المبكر عن السمنة والأنيميا والتقزم، لدى طلاب المدارس على مستوى الجمهورية.

وتستمر المبادرة حتى 20 ديسمبر الجاري في تطبيق تجربة استطلاعية بواقع 81 مدرسة للكشف عن تلك الأمراض، والتي في ضوء نتيجتها سيتم إعادة تنظيم الوجبة المدرسية.

 

 

اقرأ أيضًا:

حصاد 2018.. «الشروق» ترصد ما قدمته الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة في عامهم



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك