يوم المتاحف العالمي.. ما سبب الاحتفال سنويا في جميع أنحاء العالم ومتى بدأ؟ - بوابة الشروق
الأربعاء 19 يونيو 2024 11:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يوم المتاحف العالمي.. ما سبب الاحتفال سنويا في جميع أنحاء العالم ومتى بدأ؟

منال الوراقي
نشر في: السبت 18 مايو 2024 - 5:59 م | آخر تحديث: السبت 18 مايو 2024 - 5:59 م

يحتفل العالم باليوم العالمي للمتاحف في الثامن عشر من شهر مايو من كل عام، وهو احتفال دولي يقوم بتنظيمه المجلس الدولي للمتاحف منذ عام 1977، وكان الهدف من الاحتفال به، إقامة حدث سنوي لزيادة توحيد التطلعات والجهود الإبداعية للمتاحف وتوعية الجمهور العالمي إلى أنشطتها المختلفة عن طريق إطلاق العديد من الفعاليات والندوات التي تُبرز دور المتاحف في المجتمع.

ولكن، ماذا نعرف عن اليوم العالمي للمتاحف؟ وكيف ولماذا يتم الاحتفال به؟

يعد اليوم العالمي للمتاحف حدثاً عالمياً، يقام في 18 من مايو كل عام بالتنسيق مع المجلس الدولي للمتاحف، وذلك لزيادة الوعي العام بدور المتاحف الرائد في تنمية المجتمع.

ووفقا لتقرير سابق أعدته الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، يمكن أن يستمر اليوم العالمي للمتاحف لمدة يوم أو نهاية أسبوع أو أسبوع كاملاً، اعتمادًا على المدة التي يرغب المتحف في الاحتفال بها.

ويسلط الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف كل عام الضوء على موضوع محدد يتغير كل عام ليعكس موضوعًا أو قضية ذات صلة تواجه المتاحف على المستوى الدولي، حيث تحدد لجنة استشارية من مجلس المتاحف العالمي (ICOM) موضوعا معينا للاحتفال كل عام.

وبحسب التقرير، يوفر اليوم العالمي للمتاحف الفرصة للمتخصصين في مجال المتاحف لمقابلة الجمهور وتنبيههم إلى التحديات التي تواجهها المتاحف، وزيادة الوعي العام بالدور الذي تلعبه المتاحف في تنمية المجتمع، كما أنه يشجع الحوار بين المتخصصين أنفسهم في المتاحف.

متى بدأ الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف؟

بدأ الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف في عام 1977، بعد إقرار هذا اليوم في اجتماع المجلس الدولي للمتاحف في العاصمة الروسية موسكو، وتم حينها اختيار يوم الثامن عشر من مايو يوما عالمياً للمتاحف.

التوعية بأهمية المتاحف

ويهدف اليوم الدولي للمتحف بالأساس للتوعية بأن "المتاحف وسيلة هامة للتبادل الثقافي وإثراء الثقافات وتنمية التفاهم والتعاون والسلام بين الشعوب"، حيث يتيح الاحتفال بهذا اليوم في الثامن عشر من مايو كل عام الفرصة للمختصين ليتواصلوا مع المجتمع المرتبط بكل متحف.

كما أنه يهدف إلى زيادة توحيد التطلعات والجهود الإبداعية للمتاحف ولفت انتباه الجمهور العالمي إلى نشاطها .

تاريخ اليوم العالمي للمتاحف

قبل إطلاق اليوم العالمي للمتاحف، وتحديدا في عام 1951، جمع المجلس الدولي للمتاحف مسئولي المتاحف الدولية لمناقشة موضوع "المتاحف والتعليم"، وأُطلق على هذا التجمع "الحملة الصليبية للمتاحف"، وهو الاجتماع الذي أدى بعد ذلك للاحتفال بـ"اليوم العالمي للمتاحف".

وفي عام 1977، تم إصدار قرار إطلاق اليوم العالمي للمتاحف رسميًا، وذلك خلال انعقاد الجمعية العامة للمجلس الدولي في مدينة موسكو بروسيا، بهدف زيادة توحيد التطلعات والجهود الإبداعية للمتاحف ولفت انتباه الجمهور العالمي إلى أنشطتها.

وفي عام 1992، اقترح المجلس الدولي للمتاحف موضوعًا يرتبط بهذا الحدث وذلك بهدف توحيد مجتمع المتاحف في موضوع واحد، لأن الحدث اجتذب المزيد والمزيد من المتاحف، وكان أول موضوع بعنوان: "المتاحف والبيئة".

وفي عام 1997، تم إنشاء هوية عالمية حيث أطلق المجلس أول ملصق رسمي للحدث بشأن موضوع مكافحة الاتجار غير المشروع بالسلع الثقافية، حيث تم تكييف الملصق من قبل 28 دولة.

وشكل عام 2011 نقطة تحول لهذا الحدث العالمي، حيث تم تقديم شركاء مؤسسين وموقع ويب ومجموعة أدوات اتصال لليوم الدولي للمتاحف، وكان المجلس الدولي للمتاحف أيضًا راعياً لليلة الأوروبية للمتاحف لأول مرة في ذلك العام، وهو حدث يقام يوم السبت الأقرب إلى 18 مايو من كل عام.

أنشطة واحتفالات بالمتاحف

وللاحتفال باليوم العالمي للمتاحف يتم تنظيم الأحداث والأنشطة المخطط لها للاحتفال ويمكن أن تستمر الاحتفالات يومًا أو عطلة نهاية أسبوع أو أسبوعًا كاملاً.

وتنظم المتاحف المشاركة بعض الأحداث والأنشطة الإبداعية المتعلقة بموضوع اليوم العالمي للمتاحف، وتتفاعل مع جمهورها وتسلط الضوء على أهمية دور المتاحف كمؤسسات تخدم المجتمع وتنميته.

متاحف مصر مجانية للجمهور

واحتفالاً بيوم المتاحف العالمي والذي يوافق يوم 18 مايو من كل عام، أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية عن فتح جميع متاحف الآثار على مستوى الجمهورية والتابعة للمجلس الأعلى للآثار أبوابها في هذا اليوم مجاناً لزائريها من المصريين.

وأوضح الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن ذلك يأتي في إطار إستراتيجية قطاع المتاحف المصرية للمشاركة في جميع الفعاليات والمناسبات التراثية والثقافية المحلية والدولية، ضمن خطتها لرفع الوعي الأثري والثقافي والسياحي لدى جميع جمهوره من الزائرين واستقطاب جميع أفراد المجتمع المصري بمختلف أطيافه وفئاته العمرية.

كما إنه يمكن لزائري هذه المتاحف في هذا اليوم، المشاركة في الجولات الإرشادية للزائرين مجانا للتعرف على كل متحف وما يحتويه من مقتنيات أثرية فريدة، وفق ما ذكر على الموقع الرسمي لوزارة السياحة والآثار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك