رئيس غرفة التجارة الأمريكية: العلاقات بين القاهرة وواشنطن أصبحت أكثر دفئا - بوابة الشروق
الثلاثاء 27 يوليه 2021 1:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

رئيس غرفة التجارة الأمريكية: العلاقات بين القاهرة وواشنطن أصبحت أكثر دفئا

فريدة خضر:
نشر في: الجمعة 18 يونيو 2021 - 3:55 م | آخر تحديث: الجمعة 18 يونيو 2021 - 4:14 م
ترتيب زيارة لكبرى الشركات الأمريكية إلى مصر العام المقبل
عمر مهنا: الشركات الأمريكية تبدى اهتماما خاصا بالسوق المصرية

قال طارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية في مصر، إنه من المخطط زيارة وفد مصغر من أعضاء غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال المصرى الأمريكي للولايات المتحدة الأمريكية، خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وأضاف توفيق، في لقاء له مساء أمس، مع مجموعة من الصحفيين، أن «العلاقات المصرية الأمريكية دخلت الآن مرحلة أكثر دفئا وموضوعية»، وهو ما سيدفع الغرفة ومجلس الأعمال للعمل خلال الفترة القادمة من أجل دفع العلاقة والشراكات الثنائية، موضحا أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تفتح آفاقا للتعاون واعدة ومحددة مع مصر، بعيدا عن «العلاقة الهوائية أو المزاجية» كما كانت في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

ولفت إلى أن الرئيس الأمريكي الحالي، قدم نفس برنامج المعونة السنوى الخاص بمصر إلي الكونجرس دون أي اقتراحات بالتخفيض، كما ساهم تدخل مصر في فلسطين والدور الذى قام به الرئيس السيسي في هذا الملف وغيره من ملفات المنطقة العربية، في انكسار الجمود في العلاقات بين مصر والولايات المتحدة.

وفيما يتعلق بملف سد النهضة، قال توفيق إن الدور المهم الذى قام به الرئيس في ملف فلسطين، سيجعل من أمريكا حليفا قويا لمصر في ملف سد النهضة، كونها اللاعب الأقوى على الساحة العالمية.

وقال عمر مهنا رئيس مجلس الأعمال المصرى الامريكي، إن الجانب الأمريكي طرح ملف الاتفاق الإطاري للتجارة والاستثمار مع الولايات المتحدة الأمريكية "التيفا" حاليا بشكل جديد، يستند في المفاوضات على الانجازات التى حققتها الدولة المصرية في مجال البنية التحتية والتشريعية.

وكانت مصر والولايات المتحدة الأمريكية وقعتا في 1999، الاتفاق الإطاري للتجارة والاستثمار المشترك والمعروف باسم التيفا، ومنذ ذلك الحين لم يتم اتخاذ خطوات حاسمة في هذا الملف، وكانت دائما هناك عقبات تعرقل إنهاء الاتفاق.

ويؤكد مهنا أن الشركات الأمريكية تبدى اهتماما خاصا بالسوق المصرية، وما يدل على ذلك اللقاء الذى قام به الرئيس السيسي، مع ٢٥ شركة من كبريات الشركات الأمريكية عن طريق تقنية زووم، والذى كان فيه مستوى التمثيل من قبل رؤساء الشركات كبير جدا.

من جانبه قال هشام فهمى، رئيس مكتب غرفة التجارة الأمريكية بواشنطن، إنه يجرى حاليا الترتيب لزيارة لكبرى الشركات الأمريكية إلي مصر في العام المقبل، وذلك اهتماما منهم بالسوق المصرية وحرصا على تنمية الاستثمارات الأمريكية الموجودة في مصر.

وأكد فهمى أن الغرفة في أمريكا تعمل على قدم وساق للتواصل مع الجهات الأمريكية وإطلاعهم على الانجازات وقصص النجاح التى تحدث في مصر من اجل تحقيق أفضل شكل للتعاون.

ووفقا لأرقام غرفة التجارة الأمريكية، بلغت الاستثمارات الأمريكية المباشرة في مصر نحو 1.4 مليار دولار في العام المالي ٢٠١٩/٢٠٢٠، بزيادة 4.3% عن العام المالي الاسبق والتى بلغت فيه 1.35 مليار دولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك