نصائح للحفاظ على رطوبة الجسم أثناء حرارة الصيف والصيام - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نصائح للحفاظ على رطوبة الجسم أثناء حرارة الصيف والصيام

سمر سمير
نشر في: الإثنين 19 أبريل 2021 - 2:27 م | آخر تحديث: الإثنين 19 أبريل 2021 - 2:27 م
عاد الصيف بقوة، وبدأت درجات الحرارة في الارتفاع، ويمكن أن يسبب هذا الطقس الجفاف للكثيرين، خاصة خلال شهر رمضان والبعد عن تناول الماء لوقت طويل، لذلك يجب التأكد من الحفاظ على رطوبة الجسم والحفاظ على الماء كلما أمكن ذلك.

و نشر موقع "إنتجرا كير" مجموعة من المعلومات حول علامات الجفاف، وكيفية الحفاظ على الرطوبة أثناء حرارة الصيف خلال شهر رمضان.

* علامات الجفاف

يعتبر الماء هو المكون الأساسي لجسم الإنسان، وذلك لأنه المصدر الأساسي للحياة ومسؤول عن العديد من وظائف الجسم، بداية من البكاء والبصق إلى التخلص من الفضلات وتنظيم درجة حرارة الجسم، لذلك يبدأ الجفاف عندما لا يحتوي الجسم على كمية كافية من الماء، وتشمل بعض علامات الجفاف ما يلي:

بول أصفر غامق

قلة التعرق

جلد جاف

سرعة ضربات القلب والتنفس

دوخة

* نصائح للبقاء رطبًا خلال الصيف

* زجاجة ماء كبيرة

يجب الحرص على الاحتفاظ بزجاجة ماء كبيرة عند الخروج من المنزل في الصيف، لأن شرب الماء يعمل على زيادة نسبة الرطوبة في الجسم، ويمكن أيضا العثور على زجاجات بها علامات زمنية على الجانب للمساعدة على تتبع كمية المياه اليومية.

* تناول المزيد من الفاكهة والخضروات

تحتوي الفواكه وبعض الخضروات على الكثير من الماء، الذي يمكن أن يحافظ على البقاء رطبًا أثناء الخروج إلى الشمس، حيث يعد البطيخ والخس والعنب والفواكه الأخرى والخضروات غير النشوية خيارات جيدة لمنع الجفاف، لذلك يجب الحرص على تناول المزيد من هذه الأطعمة في وجبات الإفطار والسحور خلال شهر رمضان، مع شرب الكثير من السوائل للحفاظ على ترطيب الجسم في المستوى الأمثل.

* تناول عصائر الفاكهة

من المعروف أن شهر رمضان هو شهر العصائر والفاكهة، لذلك يعد صنع الفاكهة والعصائر الخضراء طريقة رائعة للحصول على الحصة اليومية من الفيتامينات والمعادن مع زيادة مستويات الترطيب، بالإضافة إلى أنها تعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم، لذلك يجب الحرص على تناول عصائر الفاكهة بوجبة الإفطار، خاصة عند الشعور بالإرهاق نتيجة التعرض للشمس طوال اليوم.

* تناول ماء جوز الهند العادي

يحتوي جوز الهند على الكثير من البوتاسيوم والشوارد للمساعدة في الحفاظ على الرطوبة، ويعتبر أيضا جيد للتخفيف من آلام العضلات وتشنجاتها ولا يحتوي على أي دهون.

* الحد من تناول القهوة

تحتوي القهوة على مادة الكافيين، والتي لها تأثيرًا مدرًا للبول، ما يزيد من خطر الإصابة بالجفاف، لذلك يجب الحد من تناول القهوة خلال شهر رمضان ومع ارتفاع درجات الحرارة.

* تناول المزيد من الحليب

أثبتت الكثير من الدراسات أن شرب الحليب هو أفضل وسيلة لترطيب جسم الأطفال، حيث لا يحتوي الحليب على 90% على الأقل من الماء فحسب، بل يحتوي أيضًا على البروتينات والفيتامينات والمواد المغذية الأخرى، ويحتوي على دهون وسكريات، ما يجعله مشروبًا كاملا للترطيب، ووجد الباحثون أن الحليب مصدر أفضل للترطيب من المشروبات الرياضية.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك